حشيشة الهر العشبية لتقليل آلام الدورة الشهرية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
النباتات الطبية
حشيشة الهر العشبية
حشيشة الهر العشبية

حشيشة الهر العشبية لتقليل آلام الدورة الشهرية، حيث يعتبر الحيض المؤلم من أهم المشاكل المتعلقة بصحة المرأة مع تأثير سلبي على صحتها، والتي تحدث عادة على شكل تقلصات عضلية في أسفل البطن.

حشيشة الهر العشبية لتقليل آلام الدورة الشهرية

حشيشة الهر العشبية
حشيشة الهر العشبية

نوع من هذه المشكلة يسمى “عسر الطمث الأولي” يشمل آلام الدورة الشهرية بدون إصابات في الحوض مع تقلصات الرحم خلل عسر الطمث الأولي من أمراض الحوض وقد أجريت العديد من الدراسات عليه في إيران، تم الإبلاغ عن هذا المرض بحوالي 71 ٪.

يحدث هذا الاضطراب بسبب زيادة “البروستاجلاندين” و “الليكوترين” (نوعان من المواد الكيميائية في الجسم) وغالبًا في اليومين الأولين من الحيض ويسبب زيادة في تقلصات الرحم.

من العلاجات الشائعة لهذا المرض أقراص حمض الميفيناميك، والتي تستخدم بكثرة لكن لهذا الدواء العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، والإسهال، ونزيف الجهاز الهضمي، والفشل الكلوي، وفقر الدم الانحلالي، وردود الفعل التحسسية، واضطرابات القلب، والدم في البول.

من ناحية أخرى، يعتبر استخدام النباتات الطبية مثل حشيشة الهر منذ فترة طويلة بمثابة مهدئ، هذا النبات له تأثيرات مهدئة وهو متوفر حتى كدواء منوم على شكل أقراص وقطرات وكبسولات حشيشة الهر.

اقرأ أيضًا: طرق تقليل آلام الدورة الشهرية

تقليل آلام الدورة الشهرية

حشيشة الهر العشبية
حشيشة الهر العشبية

في هذا الصدد، استخدم باحثو جامعة شهركرد للعلوم الطبية هذا النبات لحل مشكلة الألم لدى عدد من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 16 و 42 عامًا اشتكين من عسر الطمث المبكر، تمت مقارنة تأثيرات نبات فاليريان مع حمض الميفيناميك في هذه التجربة.

أظهرت نتائج هذا البحث عدم وجود فرق من حيث العمر وفترة الحيض وفترات الحيض وشدة الألم في بداية الدراسة في المجموعتين، بعد التدخل، أظهرت النتائج أن استخدام عشبة الناردين يمكن أن يكون بنفس فعالية دواء الميفيناميك في تقليل آلام المرضى.

وفي شرح هذه النتائج، أشار الباحثون إلى: “بالنظر إلى أن البروستاجلاندين يسبب تقلص العضلات الملساء للرحم ويسبب آلام المغص، لذلك فإن استخدام عقار له خصائص مخففة للتشنج أو ارتخاء العضلات فعال في تقليل الألم” أيضا، يتم تقليل شدة تقلصات الرحم باستخدام مستخلص حشيشة الهر.

وبحسب نتائج هذا البحث المنشور في دورية “الأعشاب الطبية الفصلية” التابعة لمعهد أبحاث الأعشاب الطبية بجامعة الجهاد، يمكن استخدام عشب الناردين أو الناردين كدواء بديل لحمض الميفيناميك لتقليل آلام الدورة الشهرية.