طرق علاج حياء الأطفال وخجلهم

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
علم نفس الطفل
حياء الأطفال
حياء الأطفال

طرق علاج حياء الأطفال وخجلهم، حيث يخاف الأطفال الخجولون من أن يحكم عليهم الآخرون، والقلق الناجم عن هذه المشكلة يجعلهم يشعرون بالنقص من الضروري الاستماع بانتظام إلى كلمات الطفل وما يسمعه من الآخرين من حوله، فامنحه الثقة، فكلما تحدثت معه، كان من الأسهل عليه التواصل مع الآخرين، لذا ساعدهم على فهم مشاعرهم والتعبير عنها

طرق علاج حياء الأطفال وخجلهم

حياء الأطفال
حياء الأطفال

تجنب وصم الطفل

قول أشياء مثل “سامحوه، إنه خجول بعض الشيء!” تجنب. إن قول مثل هذه الجمل يجعل طفلك يعتقد أنه مصاب بمرض عضال وأن الخجل جزء من طبيعته حتى أن قول هذه الجمل يصبح مبررًا له لعدم التغيير والهرب من أي موقف اجتماعي يصعب عليه.

تابع أيضًا: علاج عدم نوم الطفل بطرق سريعة

لا تتحدث عن حياء الطفل في الأماكن العامة

الأطفال الخجولون حساسون جدًا لأقوال الآخرين. التحدث إلى والدة صديقه أمامه لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، يحتاج الأطفال الخجولون إلى أحكام إيجابية أكثر من الأحكام السلبية.

لا تجبر الطفل على التواصل

إن تشجيع الأطفال الخجولين على الانضمام للآخرين لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، يجعل الطفل يشعر بأن والديه لا يفهمانه ويصبح أكثر انسحابًا وعزلة يجب أن يتم التعامل مع الإحراج تدريجياً وببطء.

لا تكن مؤيدا لإحراج الطفل

حياء الأطفال
حياء الأطفال

عدم تسجيل الطفل في صف تمارين بدعوى أنه خجول يجعل الأمر أسوأ مما هو عليه بالفعل الخوف من الوالدين يغرس في الطفل وهذا يجعله خائفا وخجولا يجب السماح للطفل بمعالجة مشاكله وفتح مكان لنفسه بين الآخرين كن حذرا من نقطة أخرى لا ينبغي أن يحرم الخجل الطفل من الأدب عندما تذهب إلى مكان ما أو تقابل شخصًا ما، اطلب منه أن يقول مرحبًا أو أشكره على الهدية التي حصل عليها.

اطلب من الطفل أن يقرأ لك قصيدة

في المنزل، العب عمتي. دع مشاهد الحياة الواقعية تتكرر في شكل لعبة، هذه الأنواع من الألعاب تقلل من قلقه وتجعله أكثر ودية، قراءة الشعر أو العزف على المسرح ستجعله يكتسب المزيد من الثقة بالنفس بمرور الوقت.

نقدر الطفل

امدحه على كل تحسن بسيط. يعتقد الأطفال الخجولون دائمًا أن الآخرين يحكمون عليهم بشكل سيء لذلك في كل مرة يفعل شيئًا صحيحًا، شجعه. على سبيل المثال، قل “أنا فخور بك” لقد تمكنت من إبعاد نفسك عن الخوف “،” كم أنت شجاع! ” و … هذا يجعل الشعور بالحب ينبض بالحياة فيه.

لا تدع الطفل ينعزل

حياء الأطفال
حياء الأطفال

ليس عليك إقامة حفلة عيد ميلاد له ودعوة جميع أصدقائك لا تجبره على الذهاب إلى أعياد ميلاد أصدقائه والتواجد في مجموعة من الأطفال، فعادة ما يفضل الأطفال الخجولون اللعب مع شخص واحد فقط، حاول أن تجعل الطفل الذي تختاره رفيق لعب أصغر منه حتى يتمكن من السيطرة عليه واكتساب الثقة بالنفس إذا كان خجولًا جدًا، خذه إلى طبيب نفساني واستشره.