تعرف على أسباب خروج الهواء من الرحم أثناء الجماع

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 4 أشهر
نوره سعيد
اقتباساتيالصحة والعلاج
خروج الهواء من الرحم
خروج الهواء من الرحم

يعتبر خروج الهواء من الرحم حالة محرجة قد تحدث أثناء الجماع أو الحمل المبكر، عادة للتخلص من هذه الحالة، من الأفضل معرفة المزيد عن أسبابها لإدارتها بشكل أفضل.

خروج الهواء من الرحم

يحدث انتفاخ البطن عندما يحبس الهواء في المهبل، هذه حالة شائعة جدًا ولا تشكل عادةً أي مخاطر صحية، ومع ذلك في حالات نادرة، يمكن أن يكون علامة على أمراض أكثر خطورة مثل الناسور المهبلي بسبب الاتصال غير الطبيعي بين عضوين يحتاجان إلى علاج طبي.

ما هو الانتفاخ المهبلي؟

في ظل الظروف العادية، عادة ما يكون هناك بعض الهواء في المهبل، ولكن قد يحدث انتفاخ المهبل عندما تنحصر فقاعات هواء أكبر فيه، مما يتسبب في حدوث ضوضاء مهبلية أثناء الجماع، أو إطلاق مفاجئ للهواء من المهبل، عادة ما يحدث الانتفاخ المهبلي ضجيجًا ملحوظًا بسبب اهتزاز الهواء المحبوس في القناة المهبلية.

أسباب خروج الهواء من الرحم

عندما يدخل جسم ما إلى المهبل، يُسحب الهواء إليه ويُحبس بالداخل، في معظم الحالات لا يعتبر الغاز المهبلي خطرًا على الصحة بعض الأسباب الطبيعية لخروج الهواء من الرحم هي:

خروج الهواء من الرحم
خروج الهواء من الرحم

اضطرابات أو حالات قاع الحوض

يمكن أن يحدث خروج الريح من المهبل أثناء الجماع بسبب ضعف عضلات قاع الحوض ودخول فقاعات هواء كبيرة إلى الرحم.

كما تم إجراء القليل جدًا من الأبحاث حول الريح المهبلية، ربما لأنها ليست خطيرة وتسبب فقط إحراجًا في بعض الأحيان.

ومع ذلك، فإن بعض حالات قاع الحوض ترتبط بطريقة ما بزيادة احتمالية حدوث إفرازات مهبلية وتشمل الحالات والعوامل الشائعة المرتبطة بالانتفاخ المهبلي ما يلي:

  • سلس البول.
  • هبوط الحوض.
  • سلس البراز.

تنجم عضلات قاع الحوض الضعيفة عن الولادة أو الوزن الزائد أو العمر أو التمدد المفرط للأمعاء.

الجنس

أثناء النشاط الجنسي، يمكن أن ينحصر الهواء بسهولة داخل المهبل، كما يتوسع المهبل ويتقلص أثناء التحفيز، مما يسمح بدخول المزيد من الهواء.

أثناء الإيلاج، في كل مرة يدخل فيها قضيب الرجل أو أي جسم آخر إلى المهبل، فإنه يضاعف من إمكانية خروج الهواء من الرحم أثناء الجماع.

عند إطلاق هذا الهواء، قد يتسبب في خروج الصوت من المهبل، في بعض الحالات النادرة، قد تنحصر فقاعات الهواء تحت الحجاب الحاجز، مما قد يسبب ألمًا في أعلى البطن وألمًا في الصدر.

منتجات النظافة النسائية

كما يمكن للمنتجات التي يتم إدخالها في المهبل، مثل السدادات القطنية وأكواب الدورة الشهرية، أن تحبس فقاعات الهواء داخل الرحم، كما يمكن إطلاق هذا الهواء عند إزالة المنتج، أو أثناء ممارسة النشاط البدني أو التمدد.

شد العضلات

قد تتسبب بعض الأنشطة، مثل الأنشطة الجنسية أو فحوصات أمراض النساء، في حدوث توتر في عضلات الحوض، كما يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى إدخال فقاعات هواء في الرحم.

كما يمكن أن يتسبب السعال وممارسة الرياضة أيضًا في حدوث توتر في عضلات الحوض ودفع الهواء من الجانب السفلي إلى المهبل.

تمارين الإطالة

بعض التمارين التي تتضمن شد منطقة الحوض، مثل اليوجا، غالبًا ما تجعل المهبل أكثر عرضة للانفتاح والاسترخاء، مما يسمح بدخول المزيد من الهواء إلى المهبل، أثناء تغيير الموضع أو الوضع، يحدث خروج الهواء من الرحم.

فحوصات النساء

يمكن أن يؤدي الفحص السريري ووضع المنظار أثناء فحوصات أمراض النساء والإجراءات الأخرى إلى احتباس الهواء في المهبل.

بعد الانتهاء من الفحوصات وإزالة الأدوات من قبل طبيب أمراض النساء، يمكن إزالة الهواء من الرحم.

خروج الهواء من الرحم
خروج الهواء من الرحم

القرفصاء

يمكن أن يتسبب القرفصاء، خاصة أثناء التبول، في خروج الهواء من الرحم إذا كان هناك غاز محبوس في الرحم.

في كثير من الحالات، لا توجد طريقة حقيقية لمنع الهواء من الخروج من الرحم، ولكن لا داعي أيضًا لذلك، عادةً ما تكون الأعراض الوحيدة للانتفاخ المهبلي هي صوت الرياح الخارجة من المهبل والشعور بخروج الهواء من الرحم، وهو عادةً غير مؤلم.

إذا كان الانتفاخ المهبلي ناتجًا عن الإجهاد، فإن محاولة الاسترخاء والقيام بتمارين التنفس العميق يمكن أن تساعد.

إذا كانت الريح المهبلية مشكلة، فقد يتجنب الشخص ممارسة الجنس والتمارين الجسدية التي تسببه، كما قد يساعد تجنب استخدام منتجات النظافة النسائية، مثل السدادات القطنية، أيضًا في تقليل فرصة حدوثها.

على الرغم من ارتباط الولادات القيصرية وجراحات الحوض بزيادة خطر الإصابة بانتفاخ البطن، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن معظم حالات انتفاخ البطن تبدأ بعد الولادة الطبيعية.

تمارين كيجل، المعروفة بتقوية عضلات قاع الحوض، قد تقلل من احتمالية هروب الهواء من الرحم.

أقرأ أيضًا: ما هي الحجامة وما فوائدها