ماهو دور التغذية في زيادة الطول للطفل وكبار السن

نوره سعيد
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد15 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
ماهو دور التغذية في زيادة الطول للطفل وكبار السن
دور التغذية في زيادة الطول

دور التغذية في زيادة الطول يتأثر طول الإنسان بعوامل مختلفة مثل الوراثة والتغذية والتمارين وبيئة المعيشة والنوم، وفي الوقت نفسه، فإن دور التغذية مهم جدًا لدرجة أنه على الرغم من القصور الوراثي، فإن اتباع نظام غذائي سليم واستخدام المكملات الغذائية ذات الصلة قد يساعد الأطفال على النمو بشكل أفضل.

دور التغذية في زيادة الطول

دور التغذية في زيادة الطول
دور التغذية في زيادة الطول

دور التغذية في زيادة الطول دور التغذية في زيادة الطول من بين جميع العوامل البيئية التي تؤثر على نمو الطول، تلعب التغذية دورًا غنيًا بالألوان، كما يبدأ الطفل في النمو في الطول بعد الولادة مباشرة، ويمكن للفتيات أن يكبرن حتى سن 19 عامًا والأولاد حتى سن 25، ويصلون إلى أقصى ارتفاع لهم حتى هذا العمر.

الدور الأكثر أهمية في الجسم لنمو الطول هو الغدة النخامية، عن طريق إفراز هرمون النمو، تسبب الغدة النخامية نمو الإنسان، وخاصة نمو الطول.

البروتين والدهون والكربوهيدرات مهمة جدًا في زيادة طول الأطفال. يحتاج الجسم إلى البروتين لبناء العضلات وإصلاحها والحفاظ عليها، كما توفر الدهون والكربوهيدرات الطاقة اللازمة لأداء وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك زيادة الطول.

كما يعتبر تناول المكملات الغذائية أيضًا فعالًا جدًا للأطفال للحصول على المغذيات الدقيقة التي يحتاجون إليها، كما يعد شراء مكملات الأطفال وسيلة فعالة وبأسعار معقولة لتحسين نمو الأطفال، فيما يلي سوف ندرس أسباب أهمية الأطعمة الفعالة في زيادة طول الأطفال.

ما هو البروتين

دور التغذية في زيادة الطول يعتبر البروتين من أهم مكونات النظام الغذائي الذي يزيد من سرعة نمو القامة عند الأطفال، البروتين ضروري لبناء العضلات وإصلاحها والمحافظة عليها.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم البروتين أيضًا في تكوين عظام الجسم. يؤدي نقص البروتين في النظام الغذائي للأطفال والمراهقين إلى سوء التغذية وقصر القامة وانخفاض النمو وقلة العضلات عند الأطفال.

لذلك، يجب استخدام كمية البروتين في النظام الغذائي بشكل كافٍ ومناسب لنمو الطول.

المعادن

إن وجود بعض المعادن ضروري لزيادة طول الطفل، ومن المعروف أن الأطعمة الغنية بالزنك والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والفلور تزيد من طول الأطفال، كما أن الكالسيوم من العناصر الحيوية لنمو القامة، مما يؤدي إلى تكوين العظام وزيادة قوتها وتصبح عظم. تحتوي المكملات الغذائية للأطفال عادة على كل هذه المعادن الأساسية.

الفيتامينات

عندما يتعلق الأمر بصحة العظام ونمو الطول، يلعب فيتامين د دورًا حيويًا. يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم في الجسم.

نقص فيتامين د لا يقلل فقط من امتصاص الكالسيوم ويضعف العظام. كما أنه يتسبب في انخفاض في نمو الطول وقصر القامة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك فيتامينات أخرى فعالة في نمو الطول وضرورية لنمو القامة للأشخاص، وخاصة نمو طول الأطفال، وتشمل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج.

الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات المختلفة التي يجب أن يشتمل عليها نظام زيادة الطول الغذائي.

الكربوهيدرات

عادة ما يؤدي استهلاك الكثير من الكربوهيدرات إلى تلف الجسم، ولكن هذه الكربوهيدرات هي أحد المكونات الأساسية للنظام الغذائي وخاصة نظام زيادة الطول.

كما توفر الكربوهيدرات الطاقة للجسم وتلعب دورًا مهمًا في توفير الطاقة التي يحتاجها جسم الأطفال، بالطبع يجب الانتباه إلى النقطة المهمة وهي أن الكربوهيدرات في النظام الغذائي لزيادة الطول يجب أن تتكون من الكربوهيدرات الصحية. يجب أن تكون الكربوهيدرات المستهلكة في نظام زيادة الطول عبارة عن كربوهيدرات معقدة أو حبوب كاملة مثل القمح وأرز الحبوب الكاملة، الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة، مثل الخبز الفرنسي وخبز البيتزا وما إلى ذلك، لا ينبغي أن تستهلك كثيرًا.

دور استهلاك المكملات الغذائية في زيادة قامة الأطفال

معتبرا أن تناول الغذاء أو المغذيات الدقيقة اللازمة لزيادة طول الأطفال من خلال النظام الغذائي قد لا يتم توفيره؛ يمكن أن يكون تناول المكملات الغذائية اختصارًا لزيادة الطول وتحسين عملية النمو.

أقراص الكالسيوم الفوارة صن لايف

الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة في الجسم ويشكل 45٪ من جميع المعادن في الجسم، كما يوجد 99٪ من الكالسيوم في العظام والأسنان و1٪ الباقية موجودة في الدم.

كما يعد استقرار مستوى الكالسيوم في الدم أمرًا حيويًا للغاية بالنسبة للإجراءات الفسيولوجية، كل قرص فوار من صن لايف كالسيوم يحتوي على 500 ملجم من كربونات الكالسيوم.

أقراص كالسيوم فوارة صن لايف 20 قطعة

دور التغذية في زيادة الطول يلعب الكالسيوم دورًا في صحة العظام والأسنان، ونقل النبضات، وتقلص العضلات، وإفراز الهرمونات، ونشاط الإنزيم، وتجلط الدم أظهرت الدراسات أن الحصول على كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يكون فعالاً في الوقاية من سرطان القولون والتسمم أثناء الحمل وارتفاع ضغط الدم.

  • الكالسيوم وهشاشة العظام في حالة عدم تناول الكالسيوم بكميات كافية، يأخذ الدم الكالسيوم الضروري من العظام.
  • كما يؤدي الإزالة التدريجية للكالسيوم من العظام طوال الحياة إلى جانب عوامل أخرى إلى هشاشة العظام في منتصف العمر وكبر السن.
  • عامل آخر يؤدي إلى تفاقم الشيخوخة وعند النساء بعد انقطاع الطمث هو انخفاض امتصاص الكالسيوم
  • هشاشة العظام هي سبب العديد من الكسور والتشوهات والألم في العظام لدى الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن.

اقرأ المزيد:ما سبب آلام الأعصاب في اليد اليمنى؟ العلاج المنزلي