تعرف على خصائص زهرة الهندباء والتخسيس

هبة مسعود
2022-08-12T16:16:27+03:00
النباتات الطبية
هبة مسعودتعديل ربى احمد12 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
تعرف على خصائص زهرة الهندباء والتخسيس
زهرة الهندباء

تتميز زهرة الهندباء بالعديد من الخصائص الصحية ويمكن استخدام جذر وزهرة وساق نبات الهندباء للتنحيف وكبديل للأدوية الكيميائية لفقدان الوزن.

الهندباء هي عائلة من النباتات المزهرة التي تنمو في أجزاء كثيرة من العالم ويعرفها معظم الناس على أنها عشب ينمو في المروج والحدائق.

تستخدم زهرة الهندباء في الطب التقليدي بسبب طيفها الواسع من العلاج كما تستخدم زهور الهندباء لعلاج السرطان وحب الشباب وأمراض الكبد واضطرابات الجهاز الهضمي.

ما هي زهرة الهندباء؟

زهرة الهندباء
زهرة الهندباء

زهرة الهندباء هي نبات عشبي يبلغ ارتفاع ساقه 40 سم وجذر بني مصفر يتكون من نسغ أبيض.

أوراق زهرة القصيد خضراء ولها قطع مثلثة حادة وتوجد على سطح الأرض، ينمو هذا النبات في وسط الحشائش والمستنقعات المالحة وجوانب الطرق. يحتوي هذا النبات على حوالي 15 نوعًا مختلفًا.

زهرة الهندباء غنية بفيتامين ب وفيتامين ج والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتين والماء، ومن المثير للاهتمام معرفة أن هذا النبات يحتوي على أعلى كمية من فيتامين أ وكذلك الكثير من البوتاسيوم.

تابع المزيد: ما هي تمارين القلب والأوعية الدموية

خصائص زهرة الهندباء لتخفيف الوزن

تظهر بعض الأبحاث أن الهندباء ومكوناتها النشطة بيولوجيًا قد تساعد في تقليل الوزن والحفاظ على ثبات الوزن تساعد زهرة الهندباء أيضًا في تحسين التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وتقليل امتصاص الدهون، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن عند الأشخاص.

أظهرت بعض الاختبارات التي أجريت على الحيوانات أن حمض الكلوروجينيك، وهو مركب موجود في الهندباء، يمكن أن يقلل من وزن الجسم وبعض هرمونات تخزين الدهون.

أيضًا، في بعض الاختبارات التي أجريت على زهور الهندباء، تبين أن هذا النبات فعال جدًا عن طريق تثبيط باكراس ليباز، وهو إنزيم لهضم الدهون، ويمكن أن يكون فعالًا جدًا في تكسير الدهون.

يُظهر أن الهندباء يمكن أن يكون لها تأثيرات مماثلة على الجسم مثل عقار أورليستات لإنقاص الوزن، والذي يعمل عن طريق تثبيط ليباز البنكرياس، وهو إنزيم يتم إطلاقه أثناء الهضم لتفتيت الدهون.

الخصائص الصحية لزهور الهندباء

زهرة الهندباء
زهرة الهندباء

يمكن استخدام زهرة الهندباء كنبات طبي له العديد من الفوائد للجسم، كما أنها مقبولة على نطاق واسع في الطب التقليدي نظرًا لخصائصها الطبية.

غني بمضادات الأكسدة

تعتبر زهرة الهندباء مصدرًا غنيًا لمركبات بيتا كاروتين والبوليفينول التي تتمتع بقدرات قوية مضادة للأكسدة يمكن أن تمنع الشيخوخة وبعض الأمراض.

الهندباء غنية بمضادات الأكسدة القوية وبالتالي لهذا النبات استخدامات عديدة للصحة، ومضادات الأكسدة عبارة عن جزيئات تساعد في تحييد أو منع الجذور الحرة في الجسم.

تحتوي الهندباء على كميات عالية من مادة بيتا كاروتين المضادة للأكسدة، وهي فعالة جدًا في الحماية من تلف الخلايا. كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة أخرى تسمى البوليفينول، والتي توجد بكثرة في أوراق وجذور هذا النبات.

يقلل الالتهاب

يمكن أن تكون زهرة الهندباء فعالة جدًا في تقليل الالتهابات التي يسببها المرض بسبب وجود العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول.

ضبط سكر الدم

يمكن أن يساعد حمض الكلوروجينيك الموجود في الهندباء على خفض نسبة السكر في الدم، ويوجد هذا المركب النشط في جميع أجزاء النبات ويمكن أن يحسن إفراز الأنسولين من البنكرياس.

أظهرت بعض الدراسات أن حمض الكلوروجينيك يمكن أن يحد من هضم الأطعمة النشوية التي تحتوي على الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير في خفض نسبة السكر في الدم ومع ذلك، تحتاج هذه الدراسات إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان الهندباء يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

يقوي جهاز المناعة

تشير بعض الأبحاث إلى أن زهور الهندباء قد يكون لها خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات يمكن أن تدعم جهاز المناعة في مكافحة العدوى.

تم إجراء العديد من الدراسات على مستخلص زهرة الهندباء، حيث تبين أن هذا النبات يقلل بشكل كبير من قدرة الفيروسات على التكاثر.

كيفية استخدام زهور الهندباء

زهرة الهندباء
زهرة الهندباء

يمكن أن تؤكل أوراق الهندباء وسيقانها وأزهارها في حالتها الطبيعية، سواء كانت ناضجة أو نيئة، ويمكن استخدام جذر النبات المجفف كبديل للشاي أو القهوة.

حاليًا، لا يوجد دليل محدد للاستهلاك اليومي لهذا المصنع، ولكن وفقًا لبعض البيانات المتاحة، الجرعات اليومية الموصى بها هي:

  • الأوراق الطازجة: من 4 إلى 10 جرام يوميًا
  • 4 إلى 8 جرام من الأوراق الجافة يوميًا
  • مستخلص الهندباء: 1-2 ملاعق صغيرة يوميًا
  • الجذر الطازج: 2 إلى 4 جرام يوميًا

طريقة تحضير شاي الهندباء

لتحضير شاي الهندباء، اسكب 50 جرامًا من العشب المجفف في لتر واحد من الماء المغلي واتركه للشراب لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم قم بترشيحه واستخدمه.

مساوئ زهور الهندباء

تتمتع الهندباء بسمية منخفضة جدًا ومن المحتمل أنها آمنة لمعظم الناس، خاصةً عند تناولها كغذاء. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن البحث عن الهندباء لا يزال محدودًا.

يمكن أن يسبب الهندباء ردود فعل تحسسية، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات أيضًا، قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من التهاب الجلد التماسي.

قد تتفاعل الهندباء مع بعض الأدوية، وخاصة مدرات البول والمضادات الحيوية، إذا كنت تستخدم دواءً معينًا، يجب عليك استشارة طبيبك حول استخدام أزهار الهندباء.