هل يمكن زيادة الطول بعد سن ال 25؟

هبة مسعود
2022-07-31T06:15:35+03:00
زيادة الطولاللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد31 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
هل يمكن زيادة الطول بعد سن ال 25؟
زيادة الطول

عادة ما تحدث زيادة الطول بين سن 18 و 24، وهذا يختلف بالنسبة للبنين والبنات، ويتم النمو حتى هذا العمر عن طريق هرمون النمو الذي يفرز من الغدة النخامية، ويقل إفراز هذا الهرمون بعد البلوغ، وبسبب هذا فإن زيادة الارتفاع صعبة بعض الشيء، ومع ذلك إذا تم إفراز الهرمونات بشكل طبيعي، فستكون عملية زيادة النمو واضحة، لكن هل يمكن زيادة الطول بعد سن 25؟ ابقى معنا.

هل يمكن زيادة الطول بعد سن ال 25؟

زيادة الطول
زيادة الطول

كما قيل، بسبب توقف نمو العظام الطويلة، من الصعب حقًا زيادة الطول بعد سن 25، ومن ناحية أخرى فإن الجراحة أو استخدام الهرمونات للبالغين يمكن أن تكون خطيرة جدًا وتترك غير قابل للإصلاح آثار جانبية، ومع ذلك من خلال التفكير في بعض الأساليب والنصائح، يمكنك إضافة بضعة سنتيمترات إلى طولك وتصبح أطول قليلاً.

اقرأ المزيد: علاج التهاب المفاصل بالمكملات الغذائية

نظام غذائي سليم وتغذية كافية

تلعب التغذية السليمة والنظام الغذائي السليم دورًا مهمًا للغاية في زيادة طولك حيث يحتاج جسمك إلى الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية للوصول إلى الوزن والطول المناسبين كما إن النظام الغذائي المتوازن الغني بالكالسيوم والفوسفور واليود والمغنيسيوم ضروري للنمو الكافي.

يجب الحد من استهلاك الدهون المتحولة والدهون المشبعة لأنها صعبة الهضم وتمنع امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، وللحصول على ما يكفي من البروتين والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والكالسيوم، يمكنك الانتباه إلى قائمة الأطعمة التالية وإدراجها في نظامك الغذائي:

  • جزرة.
  • صفار البيض.
  • لحم العجل.
  • سمك.
  • كبد.
  • خضروات خضراء وطازجة.
  • البطاطس.
  • المكسرات مثل اللوز والفول السوداني.
  • لحم دجاج و دجاج.
  • الفول والبازلاء.
  • الفواكه وخاصة التفاح والموز.

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

زيادة الطول
زيادة الطول

لا ينبغي نسيان دور الكالسيوم في نمو جسم الإنسان حيث إن الأطعمة المذكورة ضرورية لنمو وقوة العظام والغضاريف، لذلك نوصي بشدة بتلبية احتياجات الجسم من الكالسيوم عن طريق تناول الحليب ومنتجات الألبان الطازجة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تشرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا للتخلص من السموم من جسمك.

إمداد الجسم بفيتامين د

تعتبر أشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين د، ولفيتامين د تأثير كبير على نمو الجسم لأن نمو العظام يحتاج مباشرة إلى هذا الفيتامين،، فإذا تعرضت لأشعة الشمس، فسيمتص جسمك ما يكفي من فيتامين (د) عبر الجلد، وأفضل وقت للاستحمام الشمسي هو في الصباح والمساء عندما لا يسطع عليك ضوء الشمس مباشرة، فلا داعي للقلق من أشعة الشمس الضارة.

تمارين التمدد

التمرين هو إجراء آخر مهم للغاية لتحفيز نمو الجسم، وهذا التحفيز لزيادة النمو سيكون أكبر بكثير مع تمارين الإطالة، بالإضافة إلى تمارين الإطالة، فإن الأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجات والسباحة فعالة أيضًا في زيادة الطول.

في هذا السياق، قد يكون لديك سؤال حول ما إذا كان تجويف الخصر يمكن أن يكون فعالاً في قصر القامة؟تتطلب الإجابة على هذا السؤال أن نعرف ما هو انتفاخ الخصر، ولكن بشكل عام، تصحيح انتفاخ الخصر يمكن أن يضيف بضعة سنتيمترات إلى طولك، ويعتمد ذلك على مقدار انتفاخ الخصر.

الحصول على قسط كاف من النوم

زيادة الطول
زيادة الطول

النوم الكافي حاجة ملحة ومهمة للغاية لأن هرمون النمو يقوم بعمله عندما تكون في نوم عميق، لاحظ أن العديد من الهرمونات في الجسم تُفرز في أوقات معينة وليس لها نفس التأثير في أي وقت من النهار أو الليل، لذلك فإن النوم الكافي في الليل ضروري جدًا لنمو الجسم، وأفضل وقت للنوم هو الساعة 10 (و 11 على الأكثر) ليلاً ويحتاج الجسم ما بين 7 و 8 ساعات من النوم، كما أن طريقة نومك تشارك في نمو الجسم وشكله.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم اقتباسات للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا