نصائح مهمة لـ زيادة الطول.. تعرف عليها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
زيادة الطولاللياقة البدنية
نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص لا ينمو إلى حجم متوازن، لذلك يحتاج إلى معرفة نصائح مهمة لزيادة الطول، حيث إن أول وأهم سبب لقلة النمو هو المشكلة الوراثية، ولكن هناك أسئلة حول كيفية تحفيز النمو في الجسم، في ما يلي سوف نناقش أسباب قصر القامة وطرق زيادة القامة و نصائح مهمة لزيادة الطول قمنا بجمعها لك.

محتوى الموضوع

ما هو سبب قصر القامة؟

نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص لا ينمو بقدر ما ينبغي أو كما يعتقد الآخرون، وهذه الأسباب ليست هي نفسها عند الناس، بالطبع بالقرب من سن البلوغ، سينخفض ​​معدل النمو، أخيرًا خلال فترة البلوغ هناك طفرة في النمو والتي تتراوح في المتوسط ​​من 25 إلى 30 سم للأولاد و 20 إلى 25 سم للفتيات، تكون طفرة النمو القصوى عند الفتيات قبل بداية الحيض وعند الأولاد في مراحل لاحقة من سن البلوغ.

عادةً في سن 15 إلى 17 عامًا عند الفتيات ومن 16 إلى 24 عامًا عند الأولاد، يتم إغلاق ألواح النمو (صفائح العظام الغضروفية) ولن تكون هناك إمكانية لزيادة الطول بعد ذلك.

اقرأ المزيد: ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

قصر القامة بسبب الوراثة

بشكل عام، تعد المشكلات الوراثية السبب الأول والأهم لقصر القامة عند الأطفال، في هذا النوع من قصر القامة، يكون معدل نمو الطفل سنويًا طبيعيًا وعمر العظام لا يتأخر عن العمر الزمني.

قصر القامة بسبب تأخر النمو

نوع آخر من قصر القامة يسمى تأخر النمو، والذي يشمل الأطفال القصر من سن سنتين، معدل النمو السنوي لهؤلاء الأطفال شبه طبيعي، لكن عمر عظامهم متأخر، فيتأخر البلوغ عند هؤلاء الأطفال، ولكن في النهاية يصل معظم هؤلاء الأطفال إلى حد الطول الجيني.

قصر القامة بسبب المرض

أمراض مثل: سوء التغذية ونقص فيتامين د ونقص الكالسيوم التي تسبب ليونة العظام، ومرض الاضطرابات الهضمية (عدم القدرة على تحمل الغلوتين في القمح)، وفقر الدم، والأمراض الالتهابية في الجهاز الهضمي، وأمراض الكلى المزمنة، وفشل القلب، وأمراض الرئة المزمنة أو أمراض الكبد و يعتبر قصور الغدة الدرقية من العوامل الفعالة في قصر القامة.

قصر القامة بسبب الأدوية

إن استخدام بعض الأدوية مثل أدوية الكورتيكوستيرويد واضطرابات النمو داخل الرحم هي أيضًا أسباب أخرى لقصر الطول عند الأطفال، وبشكل عام ننمو جميعًا على ثلاث مراحل؛ ننمو من 30 إلى 35 سم في أول عامين من العمر، هذا النمو السريع في الطول يتناقص مع تقدم العمر، من سن عامين فصاعدًا، ينمو الأطفال من 5 إلى 7 سم كل عام.

نهاية نمو القامة في نهاية سن البلوغ

54 3 - موقع رموش
نصائح مهمة لزيادة الطول

تحدث زيادة الطول قبل نهاية عصر التنمية البشرية، يمكن رؤية غالبية نمو الطول عند النساء بنهاية 18 عامًا وعند الرجال بنهاية 20 عامًا، لذلك يجب النظر في أي إجراء يرغب الأشخاص في اتخاذه لزيادة نمو طولهم قبل إغلاق لوحات نمو العظام وفي الحقيقة سن البلوغ، في الواقع  يستمر تكوين العظام حتى نهاية سن البلوغ، أي حتى أوائل العشرينات، ونتيجة لذلك تحدث أكبر زيادة في الطول خلال هذه الفترة.

يمر البشر بطفرة في النمو في وقت قريب من سن البلوغ، وعند اكتمال البلوغ، يتوقف نمو الطول في سن 18 إلى 20 عامًا، لذلك يجب القيام بأي عامل ضروري لتعزيز نمو الطول قبل هذه الأعمار.

يختلف سن البلوغ بين الرجال والنساء، وفي الواقع الحد الأقصى الذي يمكن أن نتوقعه من نمو الصفائح العظمية عند الفتيات هو حتى سن 18، عندما يكتمل نمو طولهن.

نصائح مهمة لزيادة الطول

من نصائح مهمة لزيادة الطول، ما يزيد في الواقع من نمو الطول والطول هو إفراز هرمون النمو، يُفرز هرمون النمو في الغدة النخامية للدماغ ويؤثر على نمو العظام، وتتأثر كمية إفراز هذا الهرمون بالتحفيز العصبي والنوم واليقظة، يؤثر النشاط البدني والنوم السليم على إفراز هرمون النمو.

بالإضافة إلى تأثيره على هرمون النمو، فإن النظام الغذائي يهيئ العظام والجسم للبناء السليم والتمثيل الغذائي حتى تنمو العظام بشكل جيد، يؤدي نقص إفراز هرمون النمو وخاصةً أثناء الطفولة، إلى توقف الناس عن النمو بشكل طبيعي ويصبحون أقصر، ومن النصائح لزيادى الطول فيما يلي:

لا تنخدع بالإعلانات

تذكر أن إعلانات الطرق المختلفة لزيادة الطول مخصصة فقط لبيع المنتجات وليس لها أي تأثير على زيادة طول البالغين، بالطبع قد يُنصح بتناول أقراص الكالسيوم والمغنيسيوم لبعض الأشخاص كأدوية تكميلية لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام،لكنها لا تؤثر على نموهم، يوصى باستخدام هذه الأقراص للبالغين إذا لم يحصلوا على ما يكفي من هذه المواد في نظامهم الغذائي.

الجراحات الخطيرة

نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

في العادة، لا ينصح بإجراء جراحة لزيادة الطول لأنها عملية ثقيلة ومعقدة للغاية بالنسبة للأشخاص، في الطرق الجراحية يقومون بإنشاء كسر مضبوط في منطقة الساق والفخذ، ثم زيادة المسافة بين العظام تدريجيًا بأجهزة خاصة يتم تثبيتها في الساق.

ثم محاولة استخدام طرق أخرى للوصول إلى العظام في تلك المنطقة مثل عمل بناء جديد، لا يُنصح بمثل هذه الأساليب للأشخاص الذين يعانون من قصر القامة ولكن لديهم نطاقًا طبيعيًا.

في الأساس، نوصي بإجراء عملية جراحية للأشخاص الذين لديهم طول ساق غير متساوٍ، أي أن ساق واحدة أقصر من الأخرى أو بسبب مرض معين، نجري هذه الجراحة لكننا نجري هذه الجراحة لمن لا نوصي بها للأشخاص الذين ليس لديهم الطول المناسب بطبيعتهم أو بسبب مشاكل غذائية.

المضاعفات الأولى لجراحة القدم هي فترة النقاهة الطويلة بعد العملية، والتي يجب خلالها علاج الشخص، يجب وضع الأجهزة التي يتم زرعها في أقدام الأشخاص في أجسادهم لمدة عام تقريبًا، بحيث يتم ملء الفراغ بين العظام تدريجياً خلال هذا الوقت بطرق أخرى.

أحذية خطرة

من الأفضل أن يكون كعب الأحذية النسائية من 2 إلى 3 سم، أي يجب مراعاة الفرق في الارتفاع بين الأمام والخلف، من الكعب إلى بداية أصابع القدم، الأوتاد التي لها ارتفاع من الأمام أفضل من الكعب العالي العادي، تسبب الكعب العالي ألمًا في عظام باطن القدمين والأصابع وأحيانًا التهاب في باطن القدمين، سيؤدي استخدام الأحذية ذات الكعب العالي على المدى الطويل إلى حدوث تقلصات وتقلص في عضلات الجزء الخلفي من الساق.

الألم وعدم الراحة والإصابة والتواء الكاحل المتكرر والتهاب المفاصل كلها عواقب لارتداء الكعب العالي، يتسبب هذا الحذاء في إتلاف مفاصل القدم على المدى الطويل، نتيجة لذلك يعد التهاب المفاصل أحد مضاعفاته الرئيسية، ننصح باستخدام الكعب العالي لفترة قصيرة وتجنب ارتدائه في العمل أو التسوق أو المشي، بدلاً من ذلك يمكنك ارتداء أحذية مريحة ورياضية لمنع إصابة الظهر وزيادة قوس الظهر وعدم التوازن وأمراض القرص القطني.

ميزة الحذاء القياسية

صحيح أننا أوصينا بالأحذية ذات الكعب العالي بدلاً من الأحذية ذات الكعب العالي، لكن تذكر أن هذا الحذاء لا ينبغي أن يكون مرتفعًا لدرجة أنه يضر باطن القدم، سيكون ارتفاع الحذاء من 2 إلى 3 سم أعلى قليلاً.

في منتصف الحذاء، يجب أن يكون هناك وضع منحني بحيث يكون طرف إصبع القدم مائلاً قليلاً ويسهل المشي، وفي هذه الحالة سيتم تطبيق ضغط أقل على القدم، وإلا فلن يكون الحذاء مريحًا وسيتسبب في أضرار جسيمة في النعل ويدخل طرف الإصبع.

الأحذية الخاصة هي أحذية قياسية وطبيعية غالبًا ما يكون لها كعب عريض، فمن الأفضل أن يكون لديك أخاديد على الكعب وصدر الأحذية، والتي عادةً ما تكون لها هذه الميزة في أحذية الرجال القياسية.

الأحذية الرقيقة في الصدر غير مناسبة لأنها لا تمنع الضغوط مثل: الأرض غير المستوية والحصى، تعتبر الأحذية المصنوعة من إسفنج بيويا المضغوط خيارًا مناسبًا نظرًا لخفتها وقوتها النسبية ومرونتها.

معادلة بسيطة لزيادة الطول

ربما يجب أن نعلم أن الجينات تلعب دورًا مهمًا في تحديد الارتفاع النهائي لكل شخص، احصل على هذه الصيغة لحساب الارتفاع النهائي التقريبي لكل شخص: -5.6 مقسومًا على 2 (طول الأب + ارتفاع الأم) = ارتفاع الفتيات و +6.5 مقسومًا على 2 (طول الأب + ارتفاع الأم) = ارتفاع الأولاد، بهذه الطريقة مع إضافة وتقسيم بسيط، يمكنك معرفة ما إذا كنت قصيرًا أو إذا كان طولك مصممًا بناءً على التركيب الجيني الخاص بك.

ليس من السيئ معرفة أن العلاج بهرمون النمو ليس فعالاً في قصر القامة الوراثية، في حين أن طريقة العلاج هذه شائعة جدًا، فهي طريقة لم يحظرها الخبراء فحسب، ولكن أيضًا وفقًا لاعتقادهم، يواجه مستخدمو طرق العلاج هذه العديد من المشكلات.

أسئلة متعلقة بزيادة الطول الطبيعي

نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

أحد مخاوف الكثير من الناس هو إمكانية نمو الطول بعد سن البلوغ، بالطبع ارتداء الكعب العالي هو إحدى هذه الطرق، ولكن هناك تقنيات أزياء معينة، إذا اتبعت بشكل صحيح، ستساعد في جعل طولك يبدو أطول، ومن هذه الأسئلة فيما يلي:

ما هي العوامل التي تؤثر على نمو طول الإنسان؟

يتم تحديد الارتفاع من خلال مجموعة معقدة من علم الوراثة والبيئة، يمكن تعريف قاعدته الأساسية على النحو التالي:

(الوراثة + الهرمونات + التغذية) – الإجهاد

متى يتوقف نمونا؟

نحن مبرمجون وراثيًا للتوقف عن النمو بعد سن البلوغ، في هذه المرحلة تصل التفاعلات المعقدة للجينات والمغذيات والهرمونات إلى ذروتها، فعندما تعمل الجينات معًا لتطوير الجسم إلى النقطة التي يكون فيها قادرًا على التكاثر يتحقق هدف النمو، يحدث هذا في المتوسط ​​في سن 16 للفتيات و 18 للفتيان.

هل تطول الساقين بعد البلوغ؟

هناك القليل من الأدلة على النمو في الطول بعد سن البلوغ، عادةً ما ينمو البشر بشكل أسرع خلال مرحلة الطفولة، أيضًا خلال فترة البلوغ تنمو بسرعة بسبب طفرات النمو.

ما هي طفرات النمو؟

طفرة النمو هي المصطلح المستخدم للزيادة السريعة في الطول والوزن التي تحدث عادةً خلال فترة البلوغ، يصل الأطفال إلى أعلى ارتفاع لهم خلال فترة المراهقة، فيبدأ هذا النمو الكبير من الأجزاء الخارجية من الجسم ويستمر حتى الأجزاء الداخلية، فاليدين والقدمين هي الأماكن الأولى للنمو.

إن الحاجة إلى أحذية جديدة هي أول علامة على حدوث طفرة في النمو، فالمنطقة الثانية من الجسم هي طول الساقين والذراعين والتي تصبح أطول، وأخيرًا ينمو عمودنا الفقري، التطور الأخير هو اتساع الصدر والكتفين عند الأولاد واتساع الوركين والفخذين عند الفتيات.

ما هو نوع النظام الغذائي الذي يساعد على زيادة الطول؟

إن اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي تشمل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والحبوب واللحوم وكمية كافية من الماء سيعزز العملية الطبيعية لزيادة الطول.

هل يؤثر النوم على نمو الإنسان؟

الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لكي تعمل هرمونات النمو بشكل جيد، يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تقليل كمية هرمون النمو الذي ينتجه الجسم.

ما هي هرمونات النمو؟

هرمون النمو البشري هو مادة ينتجها هيكل يشبه البازلاء في عمق الدماغ خلف العينين، عادةً ما يتم إنتاج هذه المادة خلال الساعات الأولى من النوم وبعد التمرين، وظيفة هذه الهرمونات هي تحفيز وتقوية النمو في جسم الإنسان حتى سن البلوغ.

 هل تناول هرمون النمو يجعلك أطول؟

استخدام هرمون النمو فعال فقط خلال سنوات التكوين، يؤدي الإفراط في استخدامه بشكل مصطنع إلى نمو غير طبيعي وغير مناسب، تم استخدام هذا المصطلح وإساءة استخدامه من قبل العديد من الشركات المصنعة لبيع منتجاتهم التي تدعي تعزيز النمو، فالحقيقة هي أن بيع أدوية هرمون النمو يخضع لرقابة صارمة ويتم وصفه من قبل المتخصصين فقط.

هل توجد أدوية تساعد على زيادة الطول بعد البلوغ؟

لا يوجد دواء يزيد الطول بعد البلوغ، العديد من المنتجات في السوق اليوم لها ادعاءات أيضًا، لكن جميعها ليس لديها وثائق وشهادات علمية وتفتقر إلى المصداقية.

هل تمارين الشد تساعد على زيادة الطول؟

تساعد بعض تمارين الإطالة على زيادة الطول خلال فترة البلوغ، بعد سن البلوغ تساعد هذه التمارين فقط في تحسين شكل الجسم لدى البالغين، في كثير من الناس يجعل الحدباء الطول يبدو أقصر، وفي جميع الأعمار من خلال تصحيح مثل هذه المشاكل، يمكن زيادة الارتفاع بعدة سنتيمترات.

كيفية زيادة الطول بالجراحة؟

يمكن أن تزيد العمليات التجميلية لزيادة ارتفاع الساقين من الارتفاع بعدة سنتيمترات، وهو بالطبع إجراء معقد للغاية ومكلف ومؤلِم ويتطلب فترة نقاهة طويلة، في بعض المراكز يقومون أولاً بتقييم ما إذا كان المريض يستطيع تحمل فترة التعافي أم لا، ثم يشرع في العملية.

هل صحيح أن الجيل الحالي أطول من الأجيال السابقة؟

نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

يبدو أن هناك علاقة مباشرة بين النمو الاقتصادي والارتفاع البشري، كان يُعتقد أن الآسيويين قصيرون، ولكن يبدو اليوم أن متوسط ​​ارتفاع الصينيين وغيرهم من الآسيويين قد زاد بشكل كبير، تستجيب التنمية البشرية لمرافق طبية ورعاية غذائية أفضل.

ما هو الوزن المثالي حسب الطول؟

يتم حساب الوزن المثالي للرجال على النحو التالي:

لأول 152 سم، يجب أن يكون الوزن 48 كجم، ولكل 2.5 سم زيادة يضاف إليها 2 كيلو و 700 جرام.

يتم أيضًا حساب الوزن المثالي للمرأة بهذه الطريقة:

لأول 152 سم، يجب أن يكون الوزن 45 كجم، ولكل 2.5 سم إضافية، يضاف 2 كجم و 200 جرام.

هل كمال الاجسام يمنع نمو الطول؟

لا يوجد سبب أو دليل لإثبات هذا البيان، فهناك أشخاص مثل David Robinson و Shaq O’Neal و Arnold Schwarzenegger وغيرهم ممن بدأوا كمال الأجسام في سن مبكرة وما زال ارتفاعهم فوق المتوسط.

ما هي طرق ارتداء الملابس التي تجعلنا نبدو أطول؟

المظهر الطويل والنحيف هو فن يمكن تحقيقه باتباع بعض التقنيات، في هذه الحالة يمكنك الرجوع إلى المقالات ذات الصلة بالموقع في قسم الموضة.

هل الرياضة تزيد من الطول؟

تظهر بعض الدراسات أن الأطفال الرياضيين أطول قليلاً من الأطفال الآخرين، بناءً على هذه الدراسات تم تعزيز عقلية التأثير المفيد للتمارين الرياضية على زيادة الطول حتى إلى حد ضئيل.

يمكن تفسير هذه المشكلة بطريقة تجعل استهلاك الطاقة لساعات طويلة قد يزيد من وقت النوم، ونتيجة لذلك سيتم إنشاء بيئة مناسبة لإنتاج هرمون النمو، فمن ناحية أخرى فإن الأطفال طوال القامة هم خيارات أفضل لممارسة الرياضة من الأطفال الأقصر.