كيفية استخدام زيت إكليل الجبل

هبة مسعود
2022-08-12T08:08:49+03:00
النباتات الطبية
هبة مسعودتعديل ربى احمد12 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
كيفية استخدام زيت إكليل الجبل
زيت إكليل الجبل

تختلف طريقة استخدام زيت إكليل الجبل لصحة اللحية والحواجب والشعر والجسم ويمكن استخدامه عن طريق الاستنشاق أو التدليك على الجلد مع الزيت الناقل.

يتم الحصول على هذا الزيت من نبات إكليل الجبل العطري الذي ينتمي إلى عائلة النعناع والذي تكون أوراقه على شكل إبرة ولها أزهار وردية وبيضاء وأرجوانية وزرقاء، ويستخدم إكليل الجبل في بعض الأطعمة لما له من رائحة طيبة، أفضل طريقة لاستخدامه هو زيت هذا النبات.

ما هو زيت إكليل الجبل

NVG - اقتباسات

يتم استخراج زيت إكليل من أوراق إكليل الجبل وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والفطريات وتسكين الآلام ويمكن أن يساعد في تحسين الهضم والدورة الدموية والتنفس.يحتوي هذا الزيت على مجموعة واسعة من المركبات ومضادات الأكسدة.

يتكون إكليل الجبل من مجموعة واسعة من الزيوت والأحماض الفينولية وديتيربين الفينول وله أيضًا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان، الديتيربينات الموجودة في إكليل الجبل لها تأثيرات مضادة للأكسدة تحمي الكبد وتبطئ عملية المرض، يحسن مرضى الزهايمر.

تختلف طريقة استخدام هذا الزيت لكل حالة، ويجب مزجه مع زيت ناقل قبل الاستخدام، وسنقدم بعضًا منه أدناه إذا لم تخلط هذا الزيت بالزيوت الحاملة، فقد يتسبب ذلك في حروق جلدية وآثار جانبية أخرى.

تابع أيضًا: خصائص زيت بذور الطماطم للبشرة.. تعرف عليها

كيفية استخدام زيت إكليل الجبل

هذا الزيت عامل ممتاز لتقليل البلغم، فقط افركي بضع قطرات على راحة يدك وافركيها على الأنف للمساعدة في طرد البلغم من الحلق.

وهو فعال جدا للشعر الضعيف والمتقصف لاستخدام آثار إكليل الجبل على شعرك، يمكنك مزج بضع قطرات من زيت الجبل مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وتطبيقه على شعرك والتدليك.

لتخفيف آلام العضلات والمفاصل، يمكنك الجمع بين بضع قطرات من زيت إكليل مع بضع قطرات من زيت النعناع وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتطبيقها على النقطة التي تشعر فيها بالألم والتدليك لبضع دقائق.

صحة الفم نصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل مخلوطة في كوب من الماء المقطر تعمل كغسول ممتاز للفم يساعد النشاط المضاد للبكتيريا لزيت إكليل على منع التسوس وأمراض اللثة وتراكم الترسبات.

استخدام زيت إكليل الجبل للشعر واللحية والسحابة

GH 12 - اقتباسات

بسبب نفاذية زيت الإكليل العالية، يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى جذور الشعر ويمنع تساقط الشعر، كما أنه يسبب نمو الشعر وإعادة نموه.

لاستخدام هذا الزيت، يجب أولاً مزج هذا الزيت بزيت ناقل يصفه الطبيب لمنع الحروق والآثار الجانبية، ثم اسكبي بضع قطرات منه على فروة الرأس واللحية والحواجب وقم بتدليك المنطقة بلطف وغسلها بعد 3 ساعات.

تحذيرات هامة لاستخدام زيت إكليل الجبل

إكليل الجبل عشب رائع له العديد من الفوائد الصحية، لكن يمكن أن يكون له آثار جانبية إذا لم تتبع بعض الاحتياطات.

  • يجب عليك دائمًا مزجه مع الزيوت الحاملة لاستخدام هذا الزيت، لأن استخدامه حصريًا على الجلد يمكن أن يسبب الحساسية.
  • إذا كنت تعاني من الصرع، فمن الأفضل تجنب استخدام زيت الإكليل، حيث وجد أن إكليل الجبل قد يسبب نوبات شديدة.
  • يزيد زيت الجبل من خطر النزيف والكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف
  • لا ينبغي تناول زيت الإكليل أثناء الحمل، لأنه يمكن أن يسبب الإجهاض. لذلك، هو بطلان للنساء الحوامل

ما هي خصائص زيت إكليل الجبل؟

GGF - اقتباسات

هو أحد تلك الأعشاب الفريدة التي لا تفيد صحتك الجسدية فحسب، بل تفيد أيضًا في الحفاظ على صحتك العقلية، تخفيف الألم والمساعدة على الهضم لتقليل القلق من فوائد هذا الزيت

تقوية جهاز المناعة

تعتبر مضادات الأكسدة من أعظم الأسلحة عندما يتعلق الأمر بحماية الجسم من الأمراض يحتوي زيت الإكليل على مادة الميرسين التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة ويدمر الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر الخلايا، هذا هو السبب في أن استنشاق زيت الإكليل بانتظام يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

مضاد قوي للالتهابات

تعتبر الآلام من المشاكل التي تزعج الناس، وخاصة الأشخاص الذين يعانون باستمرار من بعض الآلام عن طريق تدليك تلك المناطق بزيت الإكليل، يمكنك التخلص من الألم في تلك المنطقة، يمكن أن يعمل زيت إكليل الجبل كعامل قوي مضاد للالتهابات ويقلل من التورم والألم.

لهضم الطعام

قد يبدو هذا غريبًا بعض الشيء بالنسبة لبعض الناس، لكن فرك زيت إكليل الجبل على المعدة وباطن القدمين يمكن أن يساعد في الهضم، ويزيد زيت إكليل الجبل من جودة حمض المعدة وكمية الصفراء المنتجة يمكن أن يساعد هذا الزيت في تخفيف الإمساك وتشنجات المعدة وانتفاخ البطن وأعراض عسر الهضم.

لآلام العضلات والمفاصل

يعتبر زيت إكليل الجبل مسكنًا ويمكن أن يخفف الألم، وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل التورم، لذلك فهو يستخدم تقليديا لتقليل آلام العضلات وآلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

زيادة الدورة الدموية

يمكن أن يكون زيت إكليل الجبل، إذا تم استخدامه موضعيًا، مفيدًا جدًا في تحسين الدورة الدموية في تلك المنطقة، ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والمساعدة في التئام الجروح بسرعة كما يمكن أن يسبب نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية.

علاج الصداع

إذا كنت تعاني من صداع متكرر وصداع نصفي وقد تسبب لك هذا الصداع في تعطيل أنشطتك اليومية يمكنك بسهولة التخلص من هذا الصداع بزيت إكليل الجبل لهذا الغرض، افركي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل في راحة يدك وافركي بها أنفك وفمك، فهذا سيخفف الصداع والصداع النصفي.

علاج البرد والانفلونزا

تسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية نزلات البرد والإنفلونزا وتسبب أعراضاً مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف إن استنشاق زيت إكليل الجبل، وهو مضاد قوي للبكتيريا، يمكن أن يقاوم الالتهابات ويخفف أعراض الأنفلونزا والبرد.

علاج التهاب المعدة الجرثومي

الروزماري له دور فعال في التعامل مع التهابات المعدة البكتيرية. يمنع هذا النبات نمو هيليكوباكتر بيلوري، وهو مرض شائع وخطير للغاية ويسبب قرحة المعدة، يقتل الروزماري أيضًا الالتهابات التي تسببها بكتيريا Staphylococcus aureus (Staph).

تقليل التوتر والقلق

عندما يعاني الشخص من القلق والتوتر، يكون ذلك بسبب إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم إذا كان شخص ما يعاني من إجهاد مزمن، فيمكنه إطلاق المزيد من الكورتيزول في الجسم، مما يتسبب في اختلال التوازن الهرموني ويغير التمثيل الغذائي الطبيعي.

يمكن أن يساعد زيت إكليل الجبل الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر كثيرًا، ومن خلال شم رائحة زيت إكليل الجبل، يمكن أن يقلل بشكل كبير من الكورتيزول في الجسم.

محاربة السرطان

حتى الآن، تم إجراء العديد من الدراسات لاختبار فعالية زيت إكليل الجبل للسرطان وأظهرت نتائج واعدة في مكافحة السرطان تم إجراء الكثير من الأبحاث على الحيوانات وكانت لها نتائج مرضية على سرطان القولون والبنكرياس والثدي والبروستاتا وعنق الرحم والمثانة والمبيض أظهرت الدراسات أيضًا أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يساعد بشكل كبير في نمو الأورام.

تقليل الإجهاد والتعب العصبي

استنشاق زيت إكليل الجبل يعمل كمنشط أثناء التعب أو التوتر ويساعد على زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس حتى يشعر الشخص المتعب بمزيد من الانتعاش والحيوية.

تقليل أعراض حب الشباب

يمكن أن يكون التطبيق الموضعي لزيت إكليل الجبل مفيدًا جدًا في تقليل الالتهابات التي يسببها حب الشباب، كما أنه يقلل من الانتفاخ تحت العين ويحسن الدورة الدموية للحصول على بشرة متوهجة كما أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس ويشد الجلد أيضًا.

صحة الشعر

يمكن أن يؤدي استخدام زيت إكليل الجبل إلى زيادة كثافة الشعر والمساعدة في علاج قشرة الرأس، كما يمكن أن يكون فعالًا جدًا في تحفيز نمو الشعر وعلاج الثعلبة.

زيوت حاملة مناسبة بزيت إكليل الجبل

GJG - اقتباسات

يجب دائمًا مزج زيت الإكليل مع زيت ناقل، لأن استخدامه مباشرة على الجلد يمكن أن يسبب تهيجًا وآثارًا جانبية.

يمكن خلط زيت الإكليل جيدًا مع بعض الزيوت الحاملة، وتشمل بعض الزيوت الحاملة الشائعة زيت بذور العنب وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت الخروع وزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند.

هناك زيوت حاملة أخرى يمكن خلطها بسهولة بزيت الإكليل، بما في ذلك:

  • زيت الريحان
  • زيت اللبان
  • زيت المريمية
  • زيت البابونج
  • زيت اللافندر
  • زيت الكافور

يخفف الزيت الحامل الزيوت العطرية، فلا يسبب حروقًا أو تورمًا للبشرة الحساسة.