ما هو زيت الحبة السوداء؟ وما هي فوائده؟

نوره سعيد
2022-07-26T11:24:54+03:00
الصحة والعلاجالعناية بالبشرة والشعر
نوره سعيدتعديل ربى احمد26 يوليو 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
ما هو زيت الحبة السوداء؟ وما هي فوائده؟
زيت الحبة السوداء

إن زيت الحبة السوداء يحتوي على فوائد عديدة حيث إنه يحافظ على صحة الكبد ويعالج السرطان كما إنه مفيد لمرضى السكري وغيرها الكثير من الفوائد والمعلومات عن الحبة السوداء التي نتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو زيت الحبة السوداء؟

يتم استخلاص زيت الحبة السوداء من بذور الكمون الأسود (حبة البركة)، والكمون الأسود موطنه الأصلي جنوب غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​وأفريقيا، وقد استخدم زيت الحبة السوداء لعدة قرون في أجزاء مختلفة من العالم لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية يستخدم ولا ينبغي الخلط بين الحبة السوداء والكمون والسمسم الأسود والفلفل الأسود والكوهوش الأسود.

من السمات المهمة لهذا الزيت أنه يمكن أن يساعد في علاج الالتهابات البكتيرية التي لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية من خلال الارتباط بالبكتيريا التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية وفي دراسة أجريت على البكتيريا التي كانت مقاومة للمضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين والتتراسيكلين، وجد أن 97٪ من هذه البكتيريا تم قتلها بواسطة زيت الحبة السوداء.

سبب التأثير القوي للحبة السوداء

يمكن أن تكون هذه القوة غير العادية لزيت الحبة السوداء بسبب وجود ثلاث مواد كيميائية وهي ثيموكينون (TQ) وثيموهيدروكينون (THQ) والثيمول ويعتبر الثيموكينون أحد أفضل المركبات المضادة للفطريات ضد الفطريات الجلدية والخمائر.

Thymoquinone هو عنصر نشط في الحبة السوداء وهو معروف منذ عام 1960 ويُعرف Thymoquinone بفوائده المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للسرطان، وقد ادعت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في علاج مرض السكري والتهاب الدماغ والنخاع والربو.

Thymohydroquinone هو أيضًا أحد أقوى مثبطات الأسيتيل كولينستراز (AChE) الطبيعية في العالم، ولهذا السبب يمكن استخدامه لعلاج مرض الزهايمر، والتوحد، والزرق، وفقر الدم، واضطراب نقص الانتباه، وخرف الأحداث، ومرض باركنسون، والوهن العضلي الشديد، ومتلازمة عدم انتظام دقات القلب.

الثيمول هو أيضًا العنصر النشط في زيت الحبة السوداء، والذي له العديد من الخصائص الطبية والعلاجية (على سبيل المثال، قتل فيروس السل).

زيت الحبة السوداء

فوائد زيت الحبة السوداء

يحتوي زيت الحبة السوداء على العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم والتي نذكرها لكم في السطور القادمة:

علاج السرطان

نظرًا لخصائص مضادات الأكسدة والقدرة الكيميائية النباتية لهذا الزيت، يمكن استخدام هذا الزيت الطبي للمساعدة في علاج السرطان وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن المركبات الموجودة في هذا الزيت النباتي

يمكن أن تكون مفيدة في علاج اللوكيميا وسرطان الثدي وأورام المخ وفي بعض الأبحاث الأخرى، هناك تقارير عن التأثير العلاجي لزيت الحبة السوداء على سرطان البنكرياس.

الحفاظ على صحة الكبد

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم، وتقريباً يتم معالجة جميع الأدوية والسموم في الكبد، والتعاطي طويل الأمد للعقاقير الكيماوية أو الكحول أو المعاناة من بعض الأمراض ويمكن أن يعرض صحة الكبد للخطر ويرى بعض العلماء أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يحسن وظائف الكبد ويمنع الأضرار التي تسببها بعض الأمراض وتعاطي المخدرات والكحول على الكبد.

علاج مرض السكري

ادعى باحثون هنود في مقال أن زيت الحبة السوداء يحسن وظيفة البنكرياس ويقلل من تركيز الأنسولين والجلوكوز في الدم وفي الواقع، يبدو أن هذا الزيت له تأثيرات مشابهة تمامًا للميتفورمين ويمكن أن يقلل السكر.

بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي هذا الزيت على آثار جانبية للميتفورمين بعض الآثار الجانبية للميتفورمين تشمل الانتفاخ وزيادة الوزن، والإمساك، والبقع الجلدية، والصداع، والحموضة المعوية، وانتفاخ البطن، وتغير لون الأظافر، وآلام العضلات، وآلام في المعدة.

فقدان الوزن

في بحث حديث، وجد أن زيت الحبة السوداء له تأثيرات جيدة جدًا على إنقاص الوزن، وقد ادعى بعض الخبراء أن هذا الزيت من أفضل الأدوية الطبيعية لفقدان الوزن والتخسيس.

زيت الحبة السوداء

صحة الجلد

يعتقد بعض الخبراء أنه إذا لم تكن لديك حساسية من زيت الحبة السوداء، فيمكنك استخدامه لعلاج الإكزيما وله آثار مشابهة تقريبًا للبيتاميثازون، في حين أنه لن يكون له أي من الآثار الجانبية لهذا الدواء.

على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب استخدام البيتاميثازون في تورم الجلد، والحكة والحرقان، وتغيرات في لون الجلد وكدمات الجلد، في حين أن هذا الزيت ليس له أي من هذه الآثار الجانبية.

ختامًا

يتم استخلاص زيت الحبة السوداء من بذور الكمون الأسود فهو يحتوي على العديد من العناصر اللازمة لعلاج كثير من المشاكل مثل فقدان الوزن ومشاكل الجلد وعلاج مرض السكري وتلك هي المشاكل التي تم عرضها في الأعلى.

أقرأ أيضًا: ما هو سكر الحمل وكيف يمكن علاجه