طرق علاج الفواق بصورة طبيعية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ أسبوعين
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
طرق علاج الفواق
طرق علاج الفواق

طرق علاج الفواق بصورة طبيعية حيث أنه ليس مرضًا، ولكنه عرض يمكن أن يعاني منه جميع الأشخاص تقريبًا، والسبب الشائع هو تقلصات الحجاب الحاجز غير الواعية والمتكررة.

تحدث الفواق عند الرضع والأطفال والبالغين، ومن المثير للاهتمام معرفة أنه حتى الجنين أن وجود جسم غريب في الأذن أو التهاب الحلق، وقرحة المعدة، والتهابات داخل البطن، والتهابات الرئة يمكن أن تكون سبب الفواق.

الفواق هو مشكلة لا إرادية تحدث غالبًا في أي عمر، وتعتبر الفواق من الأعراض وليست مرضًا، في وقت الفواق، يلعب الحجاب الحاجز والعصب الحجابي، المتصلين من الحجاب الحاجز إلى الدماغ، دورًا.

طرق علاج الفواق بصورة طبيعية

الفواق عبارة عن تقلصات متكررة في الحجاب الحاجز والعضلات الوربية في الصدر، والتي تكون مؤقتة في معظم الحالات، ولكنها قد تكون مهددة للحياة في بعض الحالات، كما يمكن أن تستمر الفواق لمدة تصل إلى 48 ساعة. حتى عند الرجال، شوهدت الفواق بدون علاج وبشكل دائم.

تحدث الفواق قصير المدى غالبًا بسبب توسع المعدة، والذي يتحسن من تلقاء نفسه أو مع العلاج قصير المدى، كما يمكن أن تكون الفواق نتيجة لأسباب مختلفة، والتي سنناقشها أدناه.

يمكن أن تتسبب عوامل مثل ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الإفراط في تناول المشروبات الغازية في حدوث الفواق، كما يمكن أن يكون سبب الفواق أثناء تناول الطعام هو الأطعمة الساخنة أو الباردة التي تهيج المعدة.

الأمراض العصبية

يمكن أن تسبب الأمراض العصبية والنفسية الفواق، والتوتر هو أحد هذه الأمراض.

الأمراض الجسدية

يمكن أن تكون الأمراض الجسدية أيضًا أحد أسباب الفواق، وأسبابه هي أمراض الدماغ وتلف الأعصاب والعدوى وآفات الدماغ.

الأمراض المعدية

عدوى الجسم الغريب في الأذن أو الحلق، وقرحة المعدة، والتهابات داخل البطن، والتهابات الرئة يمكن أن تؤدي إلى الفواق.

الأدوية

بعض الأدوية، وخاصة أدوية الأمراض العصبية، يمكن أن تسبب الفواق.

إذا كان الفواق طويلًا أو يحدث بشكل متكرر، فيمكن أن يكون له أسباب عديدة. وتشمل هذه الأسباب ما يلي.

المشروبات الساخنة، مرض الغشاء الجنبي، الالتهاب الرئوي، بولينا، الكحول، بعض الأدوية، اضطرابات المعدة، مشاكل المريء والأمعاء، الحمل، تهيج المثانة، انتشار السرطان، تاريخ الجراحة، جراحات البطن، قرحة المعدة والاثني عشر، ارتجاع معدي، يمكن أن تسبب مزمنة الفواق.

علاج الفواق

في بعض الحالات، يمكن علاج الفواق بدون دواء في المنزل، كما يمكن معالجة هذه العلاجات عن طريق تناول السكر أو إخراج اللسان أو الغرغرة بالماء أو القيء أو إفراغ المعدة.

تُستخدم هذه العلاجات فقط للعلاج قصير الأمد، ويجب معالجة الفواق الذي يستمر لفترة طويلة تحت إشراف الطبيب، حيث قد تكون علامة على المرض.

يمكنك علاج الفواق قصير المدى بالعلاجات المنزلية، فبالإضافة إلى تناول السكر وتدليك الجيوب السباتية وسحب الحلوى للأمام، يمكنك أيضًا استخدام طرق أخرى لعلاج الفواق قصير المدى.

حبس الأنفاس

إحدى طرق علاج الفواق هو حبس النفس، والذي يمكن أن يحبس أنفاسك ويعد إلى 10.

التنفس في كيس ورقي

يمكنك التنفس في كيس ورقي للتخلص من الفواق.

 

طريقة الضغط

بالنسبة لطريقة العلاج هذه، يمكنك وضع طرف إبهامك بين السن والشفة العليا والضغط على الشفة العليا بإصبعك السبابة أسفل فتحة الأنف اليمنى.

مضغ الشمر

من الطرق البسيطة للتخلص من الفواق هو مضغ بذور الشمر، ولهذا عليك بمضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر ببطء، وهذه البذور الصغيرة تحفز العصب المبهم.

شرب الماء المثلج

املأ كوبًا من الماء بالثلج واشربه.

النعناع والليمون

ضعي ملعقة من أوراق النعناع والليمون في ماء مغلي واتركيها تنقع لمدة 10 دقائق. ثم أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي واشربه ببطء.

إصبع في الأذن

لعلاج الفواق، يمكنك وضع إصبعي السبابة في الأذنين لمدة 20 ثانية والضغط.

تشمل الطرق التي تم استخدامها في الماضي لعلاج الفواق أيضًا ما يلي:

  • اشرب كوبًا من الماء بسرعة.
  • ابتلع قطعة صغيرة من الخبز الجاف أو الثلج المجروش.
  • درب بلطف على لسانك.
  • أغلق عينيك واضغط برفق على مقلة العين.

يمكنك قراءة: ما هو الشواك الأسود وما هي طرق علاجه؟