من المعروف في معظم دولنا في العالم العربي ، أن الهريسة هي نوع من أنواع الحلوى المحببة للجميع ، ولكن ستندهش عندما تعلم أن في المغرب العربي أن الهريسة اسم يطلق على نوع من أنواع الفلفل الحار جدًا ، والذي يتم طهيه بطريقة معينة ، ليضيف النكهة المميزة على الأكلات المغربية الشهية.

طريقة تحضير الهريسة المغربية الحارة

مقادير تحضير الهريسة المغربية الحارة

يستخدم في تحضير الهريسة المغربية الحارة المقادير التالية :

1- مقدار ربع كيلو من الفلفل الأحمر الجاف الحار.
2- مقدار ثمانية فصوص من الثوم.
3- مقدار ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
4- مقدار نصف ملعقة صغيرة من الكراوية المطحونة.
5- مقدار ثلاثة ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
6- مقدار ربع كوب من زيت الزيتون.
7- مقدار ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة المطحونة.[1]

طريقة طهي وصنع الهريسة المغربية

قومي بإحضار وعاء عميق ، ثم قومي بنقع الفلفل الحار في ماء ساخن ، لمدة من نصف ساعة وحتى ساعة ، ويترك حتى يلين الفلفل الأحمر الحار تمامًا ، ثم احضري مصفاة ، وقومي بتصفية الفلفل الحار من الماء ، بواسطة عصره باليد جيدًا ، ثم احضري منشفة نظيفة ، وافردي عليها الفلفل الذي قمتي بتصفيته ، وبواسطة فركة جففيه ، حتى يجف تمامًا.

الخطوة التالية احضري كبة الطعام ، وقومي بوضع الفلفل الحار في إناء الكبة ، وقومي بإضافة الثوم ، والبهارات ، والملح إليه ، ثم اخفقي الخليط جيدًا حتى تمام التماسك ، ثم قومي بوضع زيت الزيتون وعصير الليمون إلى الخليط أو العجين ، ثم قومي بعملية الخفق مرة أخرى ، حتى يتماسك مع بعضه البعض بصورة جيدة ، ويصبح الخليط متماسك ولين في نفس الوقت.

وفي الخطوة التالية قومي بإحضار برطمان زجاجي ، وضعي به الفلفل الحار ، ويجب أن يكون البرطمان نظيف ومعقم جيدًا ، ثم قومي بصب القليل من زيت الزيتون أعلى البرطمان ، وقومي بعد ذلك بإحكام غلق البرطمان الزجاجي ، ثم احفظي البرطمان في الثلاجة لمدة طويلة ، إلى حين قيامك بالاستهلاك

الهريسة المغربية الحارة للشيف المغربية زينب مصطفى

وإليك طريقة تحضير الهريسة المغربية الحارة على طريقة الشيف زينب مصطفى المغربية.[2]

مقادير تحضير الهريسة المغربية

يستخدم في تحضير الهريسة المغربية المقادير التالية :

1- مقدار نصف كيلو من الفلفل الأحمر الحار.
2- مقدار نصف كيلو من الفلفل الأحمر الحلو.
3- مقدار أربعة فصوص من الثوم.
4- مقدار نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
5- مقدار نصف ملعقة صغيرة من الملح.
6- مقدار نصف ملعقة من الباربيكيا.
7- مقدار خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
8- عصير ليمون فريش طازج.

طريقة صنع الهريسة المغربية الحارة

على طريقة الشيف المغربية زينب مصطفى ، نقوم بتحضير الهريسة الحارة كالتالي : نحضر حلة بها ماء مغلي ، ونضع فوقها مصفي ، ونضع الفلفل الأحمر الحار والفلفل الأحمر الحلو في المصفاة ، حتى يلين عن طريق بخار الماء الصادر من الحلة للمصفاة ، لمدة 20 دقيقة ، ثم نحضر إناء زجاجي ونضع به فصوص الثوم مع الفلفل الأحمر الحار والحلو اللين ، ومن ثم نبدأ بتقطيع الفلفل الأحمر شرائح.

الخطوة التالية نحضر إناء الكبة ، ونضع به الفلفل اللين المقطع ، والثوم ، وعصير الليمون ، ثم نضيف زيت الزيتون ، والبابريكا ، والملح ، والفلفل الأسود ، ثم نقوم بضرب الخليط في الكبة ، وبعد تمام التماسك نحضر برطمان جاف ، ونظيف ومعقم جيدًا ، ونضع به الخليط المتجانس ، ونضع على وجه البرطمان زيت زيتون ، لعدم تغيير طعمها أو لونها إضافة إلى حفظها لمدة طويلة ، ونحكم غلق البرطمان جيدًا.

تحضير الهريسة المغربية الخضراء

وإليك طريقة تحضير الهريسة المغربية الخضراء على طريقة الشيف زينب مصطفى المغربية أيضًا ، كالتالي :

مقادير تحضير الهريسة المغربية

يستخدم في تحضير الهريسة المغربية الخضراء المقادير التالية :

1- مقدار نصف كيلو من الفلفل الأخضر الحار.
2- مقدار نصف كيلو من الفلفل الأخضر الحلو.
3- مقدار أربعة فصوص من الثوم.
4- مقدار نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
5- مقدار نصف ملعقة صغيرة من الملح.
6- مقدار نصف ملعقة من الكمون الناعم.
7- مقدار خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
8- عصير ليمون فريش طازج.

طريقة صنع الهريسة المغربية الخضراء

على طريقة الشيف المغربية زينب مصطفى ، نقوم بتحضير الهريسة الخضراء كالتالي : نحضر حلة بها ماء مغلي ، ونضع فوقها مصفي ، ونضع الفلفل الأخضر الحار ، والفلفل الأخضر الحلو في المصفاة حتى يلين ، عن طريق بخار الماء الصادر من الحلة للمصفاة ، لمدة 15 دقيقة ، ثم نحضر إناء زجاجي ونضع به فصوص الثوم مع الفلفل الأخضر الحار والحلو اللين ، ومن ثم نبدأ بتقطيع الفلفل الأخضر شرائح.

الخطوة التالية نحضر إناء الكبة ونضع به الفلفل اللين المقطع ، والثوم ، وعصير الليمون ، ثم نضيف زيت الزيتون ، والكمون الأخضر ، والملح ، والفلفل الأسود ، ثم نقوم بضرب الخليط في الكبة ، وبعد تمام التماسك نحضر برطمان جاف ، ونظيف ومعقم جيدًا ، ونضع به الخليط المتجانس ، ونضع على وجه البرطمان زيت زيتون ، لعدم تغيير طعمها أو لونها إضافة إلى حفظها لمدة طويلة ، ونحكم غلق البرطمان جيدًا. [3]

استخدامات الهريسة المغربية الحارة والخضراء

استخدامات الهريسة المغربية الحارة

كما ذكرنا سابقًا أن الهريسة المغربية الحارة ، تعد خصيصًا لكي تضاف على عدة أطعمة في الطهي ، منها الطواجن المغربية ، والبيتزات ، وجميع أنواع الصوصات الخاصة باللحوم ، ويتم تقديمها مع العيش بإضافة كمية من زيت الزيتون عليها للتغميس ، وتستخدم في تتبيلة الفراخ ، بديلة للهوت صوص في العديد من الأكلات ، تستخدم أيضًا في تحضير صوص المعكرونات بالهريسة المغربية.

 استخدامات الهريسة المغربية الخضراء

تستخدم الهريسة المغربية الخضراء ، في تحضير عدة أطعمة في الطهي ، منها الفراخ ، والشاورما ، وتتبيلة الاسكالوب بانيه ، والفراخ بانيه ، والكوردن بلو ، والعديد من الصوصات.