سبب وعلاج عض الأطفال

هبة مسعود
علم نفس الطفل
هبة مسعودتعديل ربى احمد15 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
سبب وعلاج عض الأطفال
عض الأطفال

يحدث ذلك عندما يبدأ الأطفال في العض ويمكن أن يكون لذلك أسباب مختلفة. في بعض الحالات، يمكن أن يكون لهذه اللدغات رسالة كيفية التعامل مع طفل يعض، ماذا أفعل، لن يعض ابني إنها واحدة من الحالات التي يبحث الآباء عن إجابة لها.

ما هو سبب عض الطفل؟

عض الأطفال
عض الأطفال

هل سبق لك أن لاحظت سبب عض طفلك في بعض الحالات؟ مر وقت كان ابنك يعضك فيه، وهو يفعل ذلك في أوقات مختلفة وأنت تتساءل كيف تتعامل مع هذا السلوك للسيطرة على العض.

بعض الأطفال لديهم عادة سيئة في العض وهذا السلوك يزعج والديهم من المهم جدًا منع استمرار هذا السلوك لدى الطفل، لأنه إذا لم يتم التحكم في هذا السلوك في هذا الوقت، فسيواجه الطفل والأسرة مشاكل أكثر خطورة لاحقًا.

يجب على الآباء اتباع بعض النصائح للتعامل مع هذا السلوك عند الأطفال وقبل أي شيء آخر، يجب أن يعلموا أنه حتى عض الأطفال له سبب لدى الأطفال أسباب للعض وهي مختلفة في كل عمر.

تابع المزيد: ما سبب الإجهاض المتكرر؟

سبب عض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 أشهر

يعض الأطفال في هذا العمر من حولهم، خاصةً إذا شعروا بعدم الراحة حول أفواههم أو إذا كانوا يعانون من الألم بسبب التسنين في هذه الحالة، غالبًا ما يعضون ممرضتهم أو أمهم أثناء الرضاعة الطبيعية الخبر السار هو أنه في مثل هذه الحالات، بمجرد أن يروا أو يسمعوا رد فعل الأشخاص من حولهم، يتعلمون عدم العض مرة أخرى.

سبب عض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 14 شهرًا

عض الأطفال
عض الأطفال

عادة ما يعض هؤلاء الأطفال الأشخاص من حولهم للتعبير عن حماسهم في هذه الحالة، يستهدف معظمهم الممرضة أو الأطفال الآخرين من حولهم، والذين بالطبع يتوقفون عن فعل ذلك عندما يسمعون كلمة “لا”.

على الرغم من أن العض أمر مزعج، إلا أنه ليس من السيئ معرفة أنه جزء من العملية الطبيعية لنمو الأطفال عادة، يحب الأطفال عض أي شيء بسبب الفضول أو الألم أثناء التسنين، لكن الأطفال الصغار يفعلون ذلك لأسباب مختلفة.

يقول الدكتور كيلر كاب، مؤلف كتاب خطوات الطفل، حول التطور الاجتماعي والنفسي للأطفال في أول عامين من الحياة: “العديد من العوامل مثل الحالة المزاجية، والغضب أو الانزعاج، وجنس الطفل، والمهارات اللفظية، حساسية الوالدين وحتى المناسبات الخاصة. يمكن أن يكون ليلا ونهارا فعالا في عادة عض الأطفال الذين يعضون ليس لديهم شخصية أو خاصية خاصة.

  • فضول
  • لفت الانتباه
  • جوع
  • التوتر أو القلق
  • الخوف أو الدفاع عن النفس
  • الغضب أو التعب الناجم عن المنبهات المفرطة في البيئة
  • قلع الأسنان
  • اظهر الحب!

سبب لدغ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 36 شهرًا

الأطفال الذين يلدغون في هذا العمر يفعلون ذلك غالبًا بسبب الغضب أو لمجرد أن لديهم القدرة على التحكم في الآخرين في هذا العمر، غالبًا ما يعضون أطفالًا آخرين ويقل احتمال استهداف الممرضة يتعلم الأطفال في هذا العمر بعد التعليم أن هذا السلوك غير صحيح ومقبول.

بعد ثلاث سنوات: يعض الأطفال عندما يشعرون بالضعف أو الخوف. على سبيل المثال، عندما يخسرون في شجار أو عندما يخافون من إيذاء الآخرين، والأطفال الذين يعضون الآخرين بانتظام في هذا العمر يحتاجون إلى الاهتمام والعلاج يمكن أن يشير هذا النوع من العض في هذا العمر إلى مشكلة في التعبير عن مشاعر الطفل أو عدم ضبط النفس.

علاج عضة الطفل

عض الأطفال
عض الأطفال

لكي يتوقف الطفل عن العض، عليك استخدام طرق لإيقافه. عندما يكون الطفل في مرحلة التسنين، نوجه انتباهنا أولاً إلى الشخص الذي تعرض للعض ؛ خاصة إذا كان طفلاً ونهدئه.

ثم تدخل بسرعة ولكن بهدوء. أبعد الطفل عن الزحام. لا تعضه أبدًا في الانتقام قل له بحزم، “لا تعض.” العض يؤلمني ولن أدعك تعض وتؤذي أي شخص “.

اشرح تأثير لدغته ؛ على سبيل المثال، قل علي يبكي ؛ لأنك عضته وأذيته.

بعد شرح الأشياء لطفلك، حان الوقت لمعالجة الأسباب المحتملة للعض. الإجهاد مثل الازدحام، والضوضاء، والجوع، والتعب، والنعاس، وقلة اللعب، والإهمال أو الاهتمام الشديد بالطفل يمكن أن يضعه في هذه الحالة.

احرص على عدم اعتبار هذا شيئًا مضحكًا. يجب أن يعلم أنه في بيئة حياته، يعتبر هذا العمل عملًا مقرفًا وقبيحًا.