علاج الإمساك بالتدليك

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
علاج الإمساك
علاج الإمساك

يمكن أن يؤدي علاج الإمساك بتدليك البطن إلى تحفيز العضلات وتقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام لمغادرة الأمعاء وإفرازها، كما يساعد في علاج الإمساك بسرعة.

علاج الإمساك بالتدليك

علاج الإمساك
علاج الإمساك

عندما يكون الشخص لديه ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع، فإنه يعاني من مشكلة الإمساك، وفي هذه الأيام، مع تناول الأطعمة غير الصحية، أصبح الإجهاد والإمساك شائعًا بين الناس. هناك طرق عديدة لعلاج الإمساك، ويمكن ذكر التدليك كأحد علاجات الإمساك.

يحتوي التدليك أيضًا على العديد من الطرق لتخفيف الإمساك ويمكن أن يساعد في التخلص منه إذا كنت مصابًا بالإمساك، فإن استخدام التدليك لعلاج الإمساك يمكن أن يساعد كثيرًا في تحسين حالة الإمساك يمكن لتدليك البطن أن يحفز عضلات البطن ويخفف من الإجهاد والتغوط.

بالطبع، لا يمكن أن يعالج التدليك وحده الإمساك. لكي يعمل الجهاز الهضمي بشكل جيد، يجب أن تستهلك ثمانية أكواب من الماء يوميًا قم بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي، ومن الضروري ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

تأكد من ملاحظة أن التدليك ليس علاجًا نهائيًا للإمساك، لكن يعتقد بعض الخبراء أن التدليك يمكن أن يعيد العضلات إلى حالتها السابقة يمكن لتدليك البطن من أجل الإمساك أن يقلل الوقت الذي يستغرقه الطعام في المرور عبر الأمعاء، كما يتم تقليل استخدام الملينات بالتدليك، وفي ما يلي سوف تتعرف على بعض طرق التدليك لعلاج الإمساك، ويجب أن تتذكر أن يجب أن يتم التدليك أثناء النوم.

طريقة التدليك لعلاج الإمساك

علاج الإمساك
علاج الإمساك

يمكن استخدام طرق مختلفة للتدليك لتخفيف الإمساك وتحسينه عادة ما تتم حركات التدليك في وضع الاستلقاء أيضا، يجب على المرأة الحامل تجنب أي تدليك على البطن.

يجب أيضًا الانتباه إلى حقيقة أن الإمساك يشير أحيانًا إلى مشكلة صحية ويتطلب علاجًا طبيًا. قد تظهر أيضًا أعراض أخرى مثل آلام البطن في بعض الحالات، يكون الإمساك هو العرض الوحيد في الجسم.

الطريقة الأولى

الطريقة الأولى في التدليك هي: يتم وضع راحة اليد على المعدة ويكون ذلك على شكل حركات دائرية وفي اتجاه عقارب الساعة باتجاه الجزء السفلي من المعدة مع مرور الوقت، قم بتوسيع هذه الدائرة وتغطية البطن بالكامل.

الطريقة الثانية للتدليك

في الطريقة الثانية، ضع يدك تحت القص واسحب يدك برفق نحو أسفل البطن يجب تكرار ذلك في حركات سريعة باليد الأخرى ابدأ هذا التدليك ببطء وتجنب الضغط المفرط على البطن إذا تسبب ضغط اليدين على البطن في الشعور بالألم، فقم بتقليل الضغط.

كرر هذا التدليك مرتين في اليوم لمدة 20 دقيقة حاول أن تأخذ أنفاسًا عميقة أثناء التدليك، فهذا سيساعد في تخفيف الإمساك كثيرًا.

اقرأ المزيد: علاج منزلي للـ الغثيان

الطريقة الثالثة للتدليك

علاج الإمساك
علاج الإمساك

لهذه الطريقة، تحتاج إلى النقر من اليسار إلى اليمين هز يديك وأصابعك في المنطقة المحيطة بالسرة ثم قم بحركة دائرية بإحدى يديك أسفل السرة مباشرة ثم ارسم دائرة أخرى بسرعة على المعدة باليد الأخرى قم بتدليك هذا على معدتك لمدة 10 إلى 20 دقيقة لتحفيز الأمعاء ثم انتظر قليلاً، إذا كنت لا تزال تشعر بالحاجة إلى تكرار هذا التدليك مرة أخرى.