أفضل غذاء لـ علاج فقر الدم

هبة مسعود
2022-08-09T16:50:59+03:00
خصائص الغذاء
هبة مسعودتعديل ربى احمد9 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
أفضل غذاء لـ علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

أفضل غذاء لـ علاج فقر الدم، الهيموغلوبين إلى خلايا الدم الحمراء هو المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أعضاء الجسم وعندما ينخفض ​​الهيموجلوبين في الدم، فإنه يسبب فقر الدم، يعاني ما يقرب من 25٪ من سكان العالم من فقر الدم كما إنه ليس قاتلاً، لكن يمكن أن يؤثر على طريقة عيشك.

أفضل غذاء لـ علاج فقر الدم

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

يمكن علاج معظم حالات فقر الدم من خلال التدخل الغذائي المناسب فقط عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تعزز تكوين خلايا الدم الحمراء تشمل العلاجات المنزلية لفقر الدم تناول السبانخ والرمان وبذور السمسم، واستهلاك الأطعمة المخمرة، واستهلاك الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين مثل اليقطين، واستهلاك الحمضيات، واستهلاك الزبادي الطبيعي، واستهلاك الشوكولاته الداكنة، واستهلاك بذور عباد الشمس.

السبانخ لعلاج فقر الدم

عندما يتعلق الأمر بعلاج فقر الدم من خلال النظام الغذائي، فإن الخضروات الورقية مثل السبانخ هي أفضل حل يمكنك أن تجده، السبانخ غنية بالحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك معظم حالات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وعدم كفاية تناول حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 هي أسباب محتملة.

يستهلك حساء السبانخ مرتين في اليوم لعلاج فقر الدم. لتحضير الحساء، سخني كوبًا من السبانخ مع قليل من الماء، ثم اقلي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في مقلاة مع الثوم والبصل، أضيفي السبانخ والملح واتركيها تنضج لمدة 10 دقائق.

اقرأ المزيد: تعرف على خصائص زيت القرنفل للأسنان و أهميته

عصير الكراث لعلاج فقر الدم

الكراث هو نبات مائي وهو أحد أقدم الخضروات الورقية التي يستهلكها الإنسان، غني بفيتامين K وكميات كبيرة من فيتامين أ، ج، ريبوفلافين، فيتامين ب 6، الكالسيوم، المنغنيز وحمض الفوليك. يحتوي على نسبة حديد أكثر من السبانخ، وكالسيوم أكثر من الحليب، وفيتامين ج أكثر من البرتقال

اخلط 20 جرام من عصير الكراث مع العسل واشرب 2 إلى 3 أكواب منه يوميا، وهو علاج كامل وجيد لفقر الدم.

الرمان

يعتبر الرمان مصدرًا رائعًا للحديد والمعادن الأخرى المهمة جدًا لعملية بناء الدم بالإضافة إلى ذلك، فإن الرمان غني بفيتامين سي. يمكنك استخدام عصير الرمان أو بذور الرمان.

بذور السمسم لعلاج فقر الدم

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

بذور السمسم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، تعد بذور السمسم خيارًا آخر مناسبًا جدًا لعلاج فقر الدم، ربع كوب من بذور السمسم يوفر 39٪ من احتياجاتك اليومية من الحديد، يمكنك تناول بذور السمسم مع العسل كما يمكنك استخدام بذور السمسم في طعامك.

الأطعمة المخمرة

عندما يتعلق الأمر بفقر الدم، يتجاهل معظم الناس أهمية صحة الأمعاء، حيث قد يكون السبب في فقر الدم في المقام الأول، إذا لم تستطع أمعائك امتصاص العناصر الغذائية، فسوف تصاب بفقر الدم، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم تناول المزيد من الأطعمة المخمرة التي تحتوي على مستويات أعلى من بكتيريا البروبيوتيك المفيدة في أحشائها ولديها أقل صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية.

الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين

الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين غير معروفة لكثير من الناس، يوجد بيتا كاروتين في الأطعمة من عائلة اليقطين مثل الاسكواش هذه الأطعمة ممتازة للطحال، ولماذا الطحال؟ والسبب هو إعادة تدوير خلايا الدم الحمراء في الطحال كثير من الناس لا يعرفون أن خلايا الدم الحمراء يتم إعادة تدويرها بالفعل في الطحال، على الرغم من أن الطحال المعيب قد يواجه مشاكل في تصنيع خلايا الدم الحمراء.

الكبد لعلاج فقر الدم

الكبد هو أحد العناصر الغذائية الموجودة على هذا الكوكب. يعد الكبد مصدرًا غنيًا جدًا بالحديد إلى جانب العديد من فيتامينات ب ومعادن أخرى، يعتبر الكبد من أفضل الطرق لعلاج فقر الدم.

ثمار الحمضيات

تساعد ثمار الحمضيات على زيادة امتصاص الحديد في النظام الغذائي لوجود فيتامين سي يعتبر البرتقال واليوسفي من ثمار الحمضيات الممتازة الغنية بفيتامين سي.

الشوكولاتة الداكنة

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

بينما قد لا تفهم للوهلة الأولى لماذا يمكن أن تساعد الشوكولاتة الداكنة في علاج فقر الدم الشوكولاته الداكنة لديها قدرة كبيرة على قمع هرمون الكورتيزول، يمكن أن يكون لهرمون التوتر الكورتيزول تأثير سلبي على امتصاص العناصر الغذائية ونتيجة لذلك سوف تعاني من نقص الحديد.

بذور عباد الشمس

تعتبر بذور عباد الشمس من أفضل مصادر النحاس، النحاس معدن مهم يشارك في تكوين الدم لا يقتصر علاج فقر الدم على الحديد فقط، حيث توجد العديد من المعادن الضرورية لعملية تكوين الدم.

البنجر الأحمر

إنه مفيد جدًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، عصير الشمندر والشمندر غنيان بالحديد إلى جانب الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفيتامينات بالإضافة إلى كونه مغذيًا، يساعد البنجر الأحمر أيضًا على تنظيف الجسم ويوفر المزيد من الأكسجين للجسم.

الزبيب

الزبيب غني بالحديد ويمكنك نقع الزبيب في الماء طوال الليل واستهلاكه في صباح اليوم التالي، وهذه الطريقة فعالة في علاج فقر الدم.

التوت الأسود والأبيض

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

نظرًا لارتفاع نسبة فيتامين C والحديد في التوت الأسود والأبيض، فهو وسيلة فعالة لعلاج فقر الدم، حيث يزيد فيتامين C من قدرة الجسم على امتصاص الحديد وزيادة خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين.

ضعي عشر حبات من التوت الأبيض والأسود المجفف في الماء طوال الليل وأخرجيها من الماء في صباح اليوم التالي وتناوليها قبل الإفطار. كرر هذا لبضعة أسابيع.