تعرف على خصائص زيت القرنفل للأسنان و أهميته

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
خصائص زيت القرنفل للأسنان
خصائص زيت القرنفل للأسنان

من خصائص زيت القرنفل للأسنان إنها مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا للأسنان، ويمكن أن تكون فعالة في تقليل أعراض وجع الأسنان والأسنان الحساسة ومنع تطور عدوى الأسنان.

هل تعانين من وجع اسنان؟ هل تعرف خواص زيت القرنفل للأسنان؟ يمكن أن يقلل زيت القرنفل من آلام الأسنان والتهابها ويساعد على نظافة الفم، لكن ما هو زيت القرنفل وهل هو آمن للاستخدام على الأسنان؟

محتوى الموضوع

خصائص زيت القرنفل للأسنان

خصائص زيت القرنفل للأسنان

وجع الأسنان هو ألم مزعج للغاية خاصة إذا لم تتمكن من الوصول إلى عيادة طبيب الأسنان على الفور حيث يستخدم بعض الأشخاص أدوية التخدير الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية عندما يعانون من ألم في الأسنان بينما يبحث البعض الآخر عن العلاجات الطبيعية حيث إن زيت القرنفل دواء طبيعي يمكن أن يساعد في علاج وجع الأسنان بالطبع، ومن نافلة القول أنه على الرغم من أن زيت القرنفل يمكن أن يمنحك الراحة إلا أن هناك قيودًا في استخدامه وهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل استخدامه أو أي زيت طبيعي.

يعتبر زيت القرنفل مفيدًا جدًا لصحة الفم، وقد أظهرت الأبحاث السريرية أن زيت القرنفل يمكن أن يخفف من آلام الأسنان ورائحة الفم الكريهة، وكذلك يساعد في تقليل أمراض اللثة حيث يمكن أن يكون القرنفل مفيدًا أيضًا في التهابات الأسنان، وله قدرة طبيعية على تقليل نمو البكتيريا ويمكن أن يساعد في مكافحة التهابات الفم والأسنان.

تابع أيضًا: ما هو زيت الحبة السوداء؟ وما هي فوائده؟

ما هو زيت القرنفل؟

القرنفل هو نبات يستخدم في الأطعمة والمشروبات ومعجون الأسنان والصابون والعطور كما أنه فعال جدًا في علاج وجع الأسنان حيث إن زيت القرنفل هو زيت أساسي يتم الحصول عليه من نبات القرنفل ويتم تقطيره من براعم الزهور، ويكون لونه عادة عديم اللون أو أصفر فاتح وله رائحة نفاذة وهذا الزيت يخفف آلام الأعصاب بالقرب من سطح الجلد كما أن لها خصائص قوية مضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في علاج التهابات الأسنان.

من خصائص زيت القرنفل للأسنان إنها تحتوي على مادة تسمى الأوجينول، والتي لها خصائص مخدرة طبيعية ومضادة للبكتيريا ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، والأوجينول مادة كيميائية تعطي القرنفل رائحة ورائحة نفاذة، وعندما يصبح ملمس الجلد دافئًا.

زيت القرنفل لألم الأسنان

خصائص زيت القرنفل للأسنان
خصائص زيت القرنفل للأسنان

يعتبر زيت القرنفل علاجًا منزليًا لتقليل آلام الأسنان، ولكن هذا الحد من الألم قصير الأمد ويجب مراجعة الطبيب للعلاج وسبب الألم حيث يمكن أن يكون ألم الأسنان أحد أعراض مرض كامن، وإذا كنت ترغب في استخدام القرنفل لتقليل وجع الأسنان، فاستشر طبيب أسنانك أولاً.

الأوجينول الموجود في زيت القرنفل هو مضاد طبيعي للالتهابات ويمكن أن يكون فعالاً في تخفيف آلام الأسنان بشكل مؤقت حيث يحتوي زيت القرنفل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وتسكين الآلام على المدى القصير وليس علاجًا لألم الأسنان، هذا الزيت يخفف من ألم الأسنان لفترة قصيرة وليس بالضرورة السبب الرئيسي لألم الأسنان مثل الخراج أو تسوس الأسنان أو كسر الأسنان.

كيفية استخدام زيت القرنفل لألم الأسنان

يستخدم بعض الناس القرنفل المجفف لعلاج وجع الأسنان، لكن الخيار الأفضل هو استخدام زيت القرنفل، تعرف على المزيد حول كيفية استخدام زيت القرنفل لأعراض ألم الأسنان أو اللثة.

زيت القرنفل كثيف جدًا، لذا لا يمكنك وضع زيت أساسي كثيف على الأجزاء الحساسة مثل اللثة أو داخل الخد، يجب عليك استخدام الزيوت الحاملة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو ما شابه، استخدم زيت ناقل كشاي ثم أضف بضع قطرات من زيت القرنفل واخلطها.

استخدم القطن أو ضمادات الأسنان لامتصاص الزيت المخفف ووضعه مباشرة على المنطقة المؤلمة، لذا اتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، كرر هذا كل بضع ساعات.

تحذير هام: إذا شعرت بإحساس حارق لأي سبب من الأسباب فاستخدم المزيد من الزيت الناقل وزيت القرنفل بشكل أقل، في حالات نادرة قد يعاني الأشخاص من حساسية من زيت القرنفل، ويجب على هؤلاء الأشخاص التوقف عن استخدامه على الفور.

تحذيرات هامة من استخدام زيت القرنفل للأسنان

خصائص زيت القرنفل للأسنان
خصائص زيت القرنفل للأسنان

يعتبر زيت القرنفل آمنًا بشكل عام للبالغين، ومع ذلك إذا تم تطبيقه غير مخفف على اللثة فقد يؤدي إلى تلف اللثة ولب الأسنان حيث يمنع استخدام هذا الزيت للأطفال أو الأطفال الرضع ويجب عدم استخدامه، إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان وتبحث عن حل طبيعي، فتحدث إلى طبيب أسنانك قبل استخدام زيت القرنفل أو أي علاج طبيعي آخر.

يجب عدم وضع زيت القرنفل على اللثة مطلقًا لأنه قد يؤدي إلى تهيج اللثة والتسبب في تسممها، ومن الأفضل تخفيفه عن طريق إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت ناقل محايد مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا إلى زيت القرنفل، ثم نضعه على الأنسجة التالفة باستخدام القطن.

يمكن أن يؤدي استخدام زيت القرنفل المركز مباشرة على اللثة أو الأسنان إلى آثار جانبية، إذا لم تستخدم زيت القرنفل من قبل ففكر في وضعه على ظهر يدك أو منطقة اختبار أخرى لاستبعاد الحساسية المحتملة قبل وضعه على الأنسجة شديدة الحساسية داخل فمك، لا تستخدم هذا الزيت في حالة الحكة أو الطفح الجلدي.

إذا شعرت بتهيج أو انزعاج أثناء استخدام زيت القرنفل على أسنانك فتوقف عن استخدامه.

من خصائص زيت القرنفل للأسنان إنه لا يجب استخدامه على الرضع أو الأطفال حيث تشير بعض التقارير إلى أنه من المحتمل أن يتسبب في أضرار جسيمة للأنسجة العصبية داخل فم الطفل.
يجب عدم ابتلاع زيت القرنفل حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الكبد بالإضافة إلى سماكة شديدة وتصلب في أنسجة المريء والمعدة، كما شوهدت قرحة في المعدة وتلف في الكلى في هذا الاختبار.

يجب عدم استخدام زيت القرنفل في حالة النزيف حيث يمنع زيت القرنفل تخثر الدم الطبيعي، وبالمثل قد لا يكون مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين يتناولون مخففات الدم مثل الوارفارين، أيضًا تجنب استخدام زيت القرنفل قبل جراحة الأسنان لأنه يمكن أن يسبب نزيفًا مفرطًا.

الآثار الجانبية لـ خصائص زيت القرنفل للأسنان

على الرغم من أن زيت القرنفل يعتبر آمنًا بشكل عام للبالغين إلا أنه يمكن أن يكون سامًا إذا تم استخدامه بكمية كبيرة حيث إن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لهذا الزيت هو تهيج الأنسجة الذي يتميز بالألم والتورم والاحمرار والإحساس بالحرقان، طبعا الشعور بالحرقان لا يعني سخونة سطح الجلد فإذا كان لديك حساسية من زيت القرنفل فلا تستخدميه أو إذا كنت تعانين من حساسية شديدة وقت الاستخدام فلا تتابعي العلاج، لأن هذا قد يؤدي إلى تكوين آفات فموية.

يجب عدم ابتلاع زيت القرنفل حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الكبد بالإضافة إلى سماكة شديدة وتصلب في أنسجة المريء والمعدة، كما شوهدت قرحة في المعدة وتلف في الكلى في هذا الاختبار.

إذا تناولت كميات كبيرة من زيت القرنفل فقد يتسبب ذلك في أعراض شديدة مثل آلام البطن، والسعال المصحوب بالدم، والإسهال، وصعوبة التبول، والدوخة، والغثيان والقيء، والتشنجات، والغيبوبة، إذا ابتلعت بالخطأ كمية كبيرة من زيت القرنفل، فاطلب الرعاية الطبية الطارئة على الفور.

متى ترى طبيب الأسنان؟

خصائص زيت القرنفل للأسنان
خصائص زيت القرنفل للأسنان

إذا كان ألم أسنانك ناتجًا عن تجويف أو مشاكل في اللثة أو خراج أسنان، فلن تساعدك أي كمية من زيت القرنفل أو أي علاجات أخرى حيث إن انتظار زوال الأعراض ليس مؤشرًا جيدًا على شدة الإصابة بالفم، فإذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام وتعلم أنها ليست مؤقتة (مثل الطعام العالق تحت اللثة أو القرحة)، فمن المهم جدًا زيارة طبيب الأسنان حيث إن تسوس الأسنان وأمراض اللثة وخراج الأسنان أمراض الفم الشائعة: هناك تلك التي تزداد سوءًا إذا تركت دون علاج.

لقد عرضنا لكم في النهاية أهم خصائص زيت القرنفل للأسنان وأهميته لصحة الأسنان