تعرف على فوائد تفريش الاسنان للاطفال

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
فوائد تفريش الاسنان
فوائد تفريش الاسنان

فوائد تفريش الاسنان للاطفال، حيث يعاني أكثر من نصف الأطفال من تسوس الأسنان لذا حاول أن تفعل الأفضل للأطفال، وهذه طريقة لمحاربة تسوس أسنان الطفل، لهذا تحتاج إلى تعليم الطفل الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة حيث إن تنظيف الأسنان بالفرشاة مهم جدا عند الأطفال لأن التنظيف بالفرشاة يصبح عادة عند الطفل ويستمر حتى سن البلوغ، وفيما يلي سنشرح كيفية تعليم الطفل تنظيف الأسنان بالفرشاة وفوائد تفريش الاسنان وأهميتها.

محتوى الموضوع

العناية بالأسنان عند الأطفال

فوائد تفريش الاسنان
فوائد تفريش الاسنان

تعتبر قضية تسوس الأسنان السادس للأطفال من المشاكل التي نتعامل معها، لأن العائلات تعتقد أن هذا ضرس طفل وبالتالي لا تعتني به بشكل صحيح، في حال كان هذا السن هو السن الرئيسي ويجب التعامل معه بشكل جيد اعتني به وسيتسبب اضمحلاله في حدوث العديد من المشاكل لبقية حياتك.

من الضروري تثقيف الناس حول طرق الوقاية من أمراض الفم والأسنان، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة حيث يجب ألا يقل عن ثلاث دقائق ويجب أن يتم التنظيف بالخيط بشكل مستمر.

يختلف استخدام خيط تنظيف الأسنان ونوعه باختلاف الأشخاص؛ على سبيل المثال لا ينبغي أن ينكسر خيط تنظيف الأسنان أثناء الاستخدام، ولن يؤدي الخيط الذي ينكسر بشكل جيد في إزالة اللويحات بين الأسنان كما أن استخدام معجون الأسنان الصحيح فعال في صحة الفم ويوصى باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

اقرأ المزيد: فوائد زيت الأوريجانو وآثاره الجانبية المختلفة

تعويد الطفل على تفريش الأسنان

نوصي أيضًا ألا يستخدم الأطفال دون سن 6 سنوات معجون الأسنان وأن ينظفوا أسنانهم فقط بفرشاة أسنان، بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات، استخدم كمية بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان منخفض الفلورايد، وبالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بكمية سنتيمتر واحد.

استخدام أنواع غسول الفم المختلفة فعال أيضًا في صحة الفم والأسنان حيث يجب مراعاة أن بعض غسولات الفم تستخدم لصحة اللثة وأخرى لتسوس الأسنان، والتي يجب وصفها واستخدامها تحت إشراف الطبيب.

وقال ضرورة التثقيف في الوقاية من صحة المجتمع وتعزيزها إذا نظم المربون الصحيون برنامجًا يقضي فيه الطلاب بضع دقائق في تنظيف أسنانهم بالفرشاة في المدرسة، فسيكون ذلك بالتأكيد خطوة فعالة في خلق ثقافة وتعليم طب الأسنان الصحة، وهؤلاء المعلمين سوف يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح إلى تحميل النظام الصحي للبلاد عبئًا كبيرًا.

استهلاك الرقائق والنفخات أكثر ضررًا بعدة مرات من تناول الشوكولاتة، وهذه المواد تسبب تسوس الأسنان بسبب لزوجتها العالية، ومن الضروري تعليم أطفالنا تنظيف أسنانهم بالفرشاة بعد تناول الرقائق والنفخات.

فوائد تفريش الاسنان للاطفال

hgj - موقع رموش
فوائد تفريش الاسنان

يعتقد أطباء أسنان الأطفال أنه يجب تنظيف أسنان الأطفال مثل أسنان البالغين بمجرد نموها، وبدء العناية بالأسنان منذ السنوات الأولى للولادة حيث يتسبب في العادة اليومية لتنظيف أسنان الأطفال بالفرشاة، فيما يلي ستتعرف على أهم النقاط المتعلقة برعاية أسنان الأطفال.

أفضل فرشاة أسنان للأطفال

أحضر فرشاة أسنان صغيرة بشعيرات ناعمة لطفلك، ثم ضع فرشاة الأسنان في ماء دافئ وانتظر بضع دقائق حتى تصبح الشعيرات أكثر نعومة، وتذكر أن شعيرات فرشاة الأسنان يجب ألا تكون صلبة.

فرشاة الأسنان ليست دائمة

قم بتغيير فرشاة أسنان طفلك كل 3-4 أشهر؛ إذا تغير شكل شعيرات فرشاة الأسنان، يجب أن تكون هذه الفترة أقصر لذا لا تستخدم أبدًا فرشاة أسنانك أو فرشاة أسنان طفل آخر لطفلك.

حان الوقت لتنظيف أسنان الطفل

فوائد تفريش الاسنان
فوائد تفريش الاسنان

من سن 6 إلى 7 سنوات يمكن للأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط بأنفسهم دون مساعدة الكبار، ولكن حتى بلوغهم هذا العمر من الأفضل الاعتناء بغسل أسنانهم بالفرشاة بشكل مباشر، حيث إن أفضل طريقة لتعليم الطفل تنظيف أسنانه هي أن يكون قدوة حسنة له وأن ينظف أسنانه بانتظام وأن يعلمه أيضًا كيفية تنظيف أسنانه بشكل صحيح.