أغذية مفيدة لأسنان الأطفال.. تعرف عليها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
أغذية مفيدة لأسنان الأطفال
أغذية مفيدة لأسنان الأطفال

أغذية مفيدة لأسنان الأطفال مثل التفاح والبيض والكرفس والجزر يمكن أن تحمي أسنان الأطفال وتحافظ على صحتها وقوتها.

يمكن أن تتلف أسنان الأطفال بالتأكيد، لأن الأطفال لا يهتمون كثيرًا بالنظام الغذائي ويستهلكون الكثير من المشروبات الحلوة والحلويات حيث إن استهلاك الحلويات والمشروبات الحلوة عاملان مهمان في تسوس الأسنان، فيما يلي ستتعرف على قائمة الأطعمة المفيدة لأسنان الأطفال.

محتوى الموضوع

أغذية مفيدة للأسنان

أغذية مفيدة لأسنان الأطفال
أغذية مفيدة لأسنان الأطفال

تفاحة

لا يساعد مضغ التفاح وتناوله على إزالة طبقة البلاك فحسب بل إنه غني أيضًا بالفيتامينات والمعادن التي تجعله وجبة خفيفة لذيذة وصحية.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض النقرس و أهم الأطعمة المسموح بها

بيضة

البيض غني بالكالسيوم والبروتين وكذلك فيتامين د، وهما مهمان للغاية لصحة الأسنان بشكل عام حيث إن الكالسيوم مكون آخر لأسناننا وهو مهم جدًا في قوتها، وفيتامين د مهم جدا لامتصاص الكالسيوم.

الخضار الورقية الخضراء

أغذية مفيدة لأسنان الأطفال
أغذية مفيدة لأسنان الأطفال

نعلم جميعًا أن الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن حيث يساعد البروكلي والخضروات الورقية الأخرى في الحفاظ على الأسنان قوية وصحية، على وجه الخصوص يعد حمض الفوليك الموجود في اللفت والسبانخ مفيدًا على نطاق واسع لتحسين صحة الأسنان واللثة.

الجزر والكرفس

هاتان الثمار مقرمشة وغنية بالألياف مثل التفاح وهي مهمة جدًا لتنظيف لويحات الأسنان كما أنها تحتوي على الكثير من الماء مما يساعد على موازنة السكر في الطعام الذي نتناوله، ويعمل الكرفس بسبب أليافه كخيط طبيعي.

أغذية ضارة بالأسنان

أغذية مفيدة لأسنان الأطفال
أغذية مفيدة لأسنان الأطفال

مشروبات حلوة

في هذه المرحلة يدرك الجميع أن الكثير من السكر يمكن أن يسبب العديد من المشاكل في الأسنان واللثة حيث تتغذى الكائنات الحية الدقيقة في أفواهنا على السكر مما يؤدي إلى تكاثرها كما أنها تزيد من حموضة أفواهنا مما قد يؤدي إلى تدمير مينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان.

تعتبر المشروبات الغازية من المشروبات الضارة حتى تلك المشروبات التي يتم تسويقها على أنها خالية من السكر يمكن أن تدمر مينا الأسنان بسبب محتواها الحمضي.

عصائر الفاكهة والحمضيات

في حين أن ثمار الحمضيات هي مصدر جيد لفيتامين C والعناصر الغذائية الأخرى فإن الفواكه مثل الجريب فروت والليمون شديدة الحموضة ويمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، عصائر الفاكهة حتى لو كانت 100٪ عصير فواكه يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان كما يفضل الماء والحليب قليل الدسم على عصير الفاكهة.

حلوى مطاطية

الكثير من السكر يمكن أن يضر أسناننا، وتحتوي الحلوى على الكثير من السكر الذي يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، في بعض الأحيان تلتصق الحلوى المطاطية مثل الكراميل والتوفي بالأسنان لفترة طويلة وتتلف الأسنان.

معكرونة

أغذية مفيدة لأسنان الأطفال
أغذية مفيدة لأسنان الأطفال

هذا النوع من الطعام مصنوع من الدقيق الأبيض الذي يحتوي على الكثير من النشا حيث إن النشا هو كربوهيدرات بسيط يتحلل إلى سكريات بسيطة أثناء الهضم كما يمكن أن تؤدي زيادة السكر إلى مشاكل الأسنان مثل التسوس.