ما هي فوائد تحجيم الأسنان؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
فوائد تحجيم الأسنان
فوائد تحجيم الأسنان

ما هي فوائد تحجيم الأسنان؟ يحتوي لعاب الفم على العديد من الأملاح التي يمكن أن تترسب في الفم، ويمكن أن تكون الرواسب المتكونة في الفم مكانًا مناسبًا لنمو وتكاثر الميكروبات، وتتكون طبقة البلاك من ميكروبات مختلفة ولا يمكن تنظيفها بالفرشاة حيث إن مشاكل الأسنان هذه يمكنك منع عملية تدمير اللثة عن طريق تحجيم وتنظيف هذه المقاييس، وهناك 3 أنواع من البقع على الأسنان لذا تعرف على المزيد حول فوائد التحجيم والنصائح الهامة للقشور.

محتوى الموضوع

فوائد تحجيم الأسنان

فوائد تحجيم الأسنان
فوائد تحجيم الأسنان

يحتوي اللعاب الفموي على العديد من الأملاح التي يمكن أن تترسب في الفم حيث تتراكم هذه الأملاح في الغالب في الفم في الأماكن التي يكون فيها ملامسة الطعام وفرشاة الأسنان لتلك المناطق أقل بكثير.

يمكن أن تكون الرواسب المتكونة في الفم مكانًا مناسبًا لنمو وتكاثر الميكروبات حيث تتسبب البروتينات الموجودة في الطعام واللعاب، وكذلك الخلايا الميتة في أنسجة الفم في تضخم الرواسب وتشكيل كتل في النهاية حيث تظهر كمية صغيرة من اللويحة السنية ويتم استبدال بقية اللويحة تحت اللثة المدمرة كما إن الكتل الموجودة تحت اللثة غير مرئية.

تتكون لوحة الأسنان من ميكروبات مختلفة ولا يمكن تنظيفها بالفرشاة ما بين 20 و 40٪ من كتلة الأسنان تتكون من ميكروبات تسبب فقدان التصاق اللثة بالأسنان مما يؤدي إلى ارتخاء قواعد الأسنان، للتعامل مع مشاكل الأسنان هذه يمكنك منع عملية تدمير اللثة عن طريق إزالة هذه الحصوات وتنظيفها.

اقرأ أيضًا: الحكة الشرجية الأسباب وطرق العلاج

أنواع بقع الأسنان

فوائد تحجيم الأسنان
فوائد تحجيم الأسنان

هناك 3 أنواع من البقع على الأسنان: البقع السوداء، البقع التي تظهر على الطبقات الخارجية للأسنان، والبقع التي تسببها التسوس، والتي سنناقشها أدناه.

بقعة الأسنان بسبب التسوس

تحدث تغيرات في لون الأسنان، وهي في الواقع تسوس الأسنان، وعادة ما يكون لونها أسود وتتحول إلى تجاويف في الحالات المتقدمة، وإذا تقدمت هذه التجاويف، فإنها تتحول إلى آلام في الأسنان، وللتشخيص النهائي لهذا التغير اللوني هو أنه في التسوس المتقدم يتم إنشاء تجويف في السن وعلى عكس البلاك الذي يجلس عادةً على السن ويحتل حجمًا إضافيًا.

صبغة الأسنان على الطبقة الخارجية

يحدث هذا التغير اللوني على سطح السن نفسه وفي الطبقة الخارجية، وعادة ما يكون دائمًا ولا يختفي مع التقشر بالإضافة إلى ذلك عندما يتم شحذها عادة ما يكون لها نفس البقع تحتها، وهذا التغيير في اللون هو ناتج عن استخدام الأدوية أثناء نمو برعم السن إما أن يكون ناتجًا عن عيوب نمو الأسنان ونقص المعادن المختلفة أثناء تكوين الأسنان أو بسبب زيادة الفلوريد في الماء المستهلك.

بقع الأسنان بسبب التسوس

هذا النوع من البقع ناتج عن المواد التي نستهلكها عادة والرواسب التي تتشكل على الأسنان حيث تكون هذه الرواسب إما في شكل أصباغ أو في شكل كتلة مما يشكل مناقشتنا الرئيسية كما يمكن إزالة هذه الجزيئات بسهولة عن طريق التقشير، وهذه الجزيئات هي التي تدمر اللثة وتتسبب في نهاية المطاف في ارتخاء الأسنان دون أن تعاني الأسنان نفسها من أي مشاكل.

هل التقشير يضر بالأسنان؟

فوائد تحجيم الأسنان
فوائد تحجيم الأسنان

كما ورد في الجزء الأول من هذه المناقشة فإن الكتلة المتكونة على الأسنان تسبب في النهاية تهيج اللثة ويتم استبدالها بنفسها، وذلك لأنه يحدث بمرور الوقت ولا يلاحظ المريض انحسار اللثة، ويتم استبدال اللثة المتراجعة بالقشور ويتم إخفاء المساحة الفارغة التي تنشأ بين الأسنان نتيجة انحسار اللثة عن نظر المريض.

عندما يأتي المريض للقشر نقوم بتنظيف هذه الكتل حيث تتعرض اللثة الضعيفة لرؤية المريض، ويشعر أن التقشير تسبب في فقدان اللثة، وبحسب كلماتهم انحسرت اللثة وانفتحت الأسنان فإذا كانت كل هذه الأحداث قد حدثت بالفعل وتم إخفاء لي عن نظر المريض.

هناك مسألتان تزيدان حدة مثل هذه الأفكار: أولاً يحدث نزيف في أي حال أثناء ألم الأسنان، وهذا أمر طبيعي، لكن المريض يعتبر أن هذا هو سبب تلف لثته ويعتقد أن النزيف ناتج عن قلعها.

المسألة الثانية أنه عندما تكون الكتلة سميكة بما يكفي على فوائد تحجيم الأسنان فإنها تمنع وصول البرودة والحرارة إلى الأسنان، وبطبيعة الحال تتعرض أسناننا للبرودة والحرارة المتوازنة في بيئة الفم رغم هذه الكتل وغياب البرد، وحرارة السن يفقد السن حساسيته تدريجيًا وعندما نقوم بتنظيف هذه الترسبات عن طريق التقشير فجأة يتعرض السن للبرودة والحرارة ويكمل المريض تفسيره الخاطئ لأنه بسبب حلق أسناني أصبح الماء الساخن والبارد حساسًا.

نقاط مهمة في فوائد تحجيم الأسنان

فوائد تحجيم الأسنان
فوائد تحجيم الأسنان
  • تأكد من تضمين التحجيم مرة واحدة في السنة في خطتك الصحية.
  • كذلك تأكد من أنه بالفرشاة بشكل صحيح سيتم تقليل تكوين الكتلة.
  • إذا رأيت دمًا يسيل من منطقة من لثتك أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة فاعلم أن هذه المنطقة بها مشكلة، وقم بزيارة طبيب أسنانك لذا نظف منطقة النزيف أكثر ولا تخف من النزيف، وتأكد من أن تمشيط المنطقة بالفرشاة جيدًا وتنظيف المنطقة بالفرشاة أكثر سيقل النزيف كثيرًا.
  • إذا كان لديك الكثير من الجير وكانت أسنانك حساسة للبرد والحرارة بعد إزالة الجير فلا تقلق كثيرًا فسوف يزول بمرور الوقت.
  • بعد التقشير تأكد من استخدام غسول فم مناسب حتى يكون فعالاً في التئام الجروح التي خلفها الميزان كما لا ينصح بالاستخدام المستمر لغسول الفم ويمكنك التوقف عن استخدام غسول الفم بعد أسبوع واحد من إجراء القشور.
  • لا توجد حاجة للمضادات الحيوية قبل العلاج وبعده، في حالات خاصة سيصفها طبيب أسنانك بالتأكيد.

وفي النهاية لقد عرضنا لكم أهم فوائد تحجيم الأسنان.