العادات الخاطئة في الصحة واصفرار الاسنان

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
العادات الخاطئة في الصحة
العادات الخاطئة في الصحة

تتسبب العديد من العادات الخاطئة في الصحة الفم والأسنان في تحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر، والاصفرار مع مرور الوقت يؤثر على الأسنان، وبالطبع فإن بعض العوامل الأخرى مثل التدخين وتناول الأطعمة الملونة تسبب أيضًا اصفرار الأسنان

محتوى الموضوع

العادات الخاطئة في الصحة واصفرار الاسنان

العادات الخاطئة في الصحة
العادات الخاطئة في الصحة

إن العادات الخاطئة تسبب فقدان صحة الأسنان والاصفرار ومن هذه العادات:

اختيار غسولات الفم الحمضية

اللعاب عبارة عن مزيج من المعادن والإنزيمات ومركبات الأكسجين التي تحافظ على توازن الأس الهيدروجيني في فمك وتقلل من كمية الحمض التي تضر مينا الأسنان كما يحمي اللعاب الأسنان من البكتيريا ويمنع بقع الأسنان، ومع ذلك فإن اختيار غسول الفم شديد الحموضة واستخدامه بشكل متكرر سوف يدمر مينا الأسنان ويسبب بقعًا دائمة على الأسنان.

تابع أيضًا: ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

استهلاك الفواكه والخضروات الحمضية

مثلما تدمر غسولات الفم الحمضية مينا الأسنان يمكن أن يكون للأحماض الموجودة في النظام الغذائي نفس التأثير حيث إن الفواكه الحمضية مثل الطماطم والأناناس والخل والمشروبات الغازية وما إلى ذلك لها آثار ضارة على صحة الأسنان كما يوصى بشرب الماء أو تنظيف أسنانك بعد تناول هذه الأطعمة.

شرب الكثير من القهوة

على الرغم من أنه وفقًا للباحثين يمكن أن يكون للقهوة العديد من الفوائد الصحية إلا أن لها أيضًا آثارًا ضارة على الأسنان حيث إن الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان مغطاة بالعديد من المسام، وبالتالي تأخذ لون القهوة بسهولة، نتيجة لذلك تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر.

التدخين

العادات الخاطئة في الصحة
العادات الخاطئة في الصحة

نتيجة للتدخين يتغير لون أسنان المرء تدريجيًا، هذا التغيير في اللون يرجع إلى تأثير المواد الكيميائية والسموم من السجائر التي توضع على سطح الأسنان، لا يتم تقليل اصفرار الأسنان عن طريق تدخين السجائر منخفضة النيكوتين بدلاً من السجائر العادية، في الواقع آثارها متشابهة تمامًا حيث تخلق المواد الكيميائية الموجودة في السجائر لوحة صلبة على الأسنان تحول لون الأسنان إلى الأصفر.

عدم استخدام خيط تنظيف الأسنان

وفقًا لخبراء الأسنان فإن دور خيط تنظيف الأسنان في تقليل بقع الأسنان لا يقل عن دور فرشاة الأسنان حيث يمنع الخيط البلاك من انسداد مينا الأسنان ويحمي اللثة من أمراض اللثة.

الاستخدام غير السليم لفرشاة الأسنان

العادات الخاطئة في الصحة
العادات الخاطئة في الصحة

لمنع ظهور بقع الأسنان من الأفضل تنظيفها بالفرشاة بشكل منتظم حيث إن الضغط على فرشاة الأسنان خاصة عندما يحتوي معجون الأسنان على مواد كاشطة يجعل الأسنان عرضة للاصفرار ويعرض أنسجة العاج أو العاج للتلف.