الهرمونات الجنسية في صحة أسنان المرأة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
صحة أسنان المرأة
صحة أسنان المرأة

الهرمونات الجنسية في صحة أسنان المرأة، في فترات البلوغ، والحيض، والحمل، وانقطاع الطمث، ومع استخدام الأدوية الهرمونية وموانع الحمل، قد يخضع الفم لتغييرات ربما كنت تعلم أن الهرمونات تؤثر على مزاجنا وسلوكنا، لكن هل يمكن أن تؤثر الهرمونات على حالة الفم؟ حيث تؤثر التغيرات الهرمونية لدى النساء على صحة الفم في مراحل مختلفة، ولا يمكن السيطرة على التغيرات الهرمونية لدى معظم الناس

ولكن من خلال معرفة التغيرات التي تحدث في الفم بعد التغيرات الهرمونية يمكن الوقاية من العديد من مشاكل الفم والأسنان، فيما يتعلق بالألم بعد العلاج في فترات مختلفة من حياة المرأة تم إجراء دراسات مختلفة وربما تكون استجابة الألم مرتبطة بفترات مختلفة من الدورة الجنسية للمرأة، ولكن لأن الألم بعد العلاج يعتمد على العديد من العوامل المختلفة ويمكن التنبؤ بعدم وجود أنف.

محتوى الموضوع

الهرمونات الجنسية في صحة أسنان المرأة

صحة أسنان المرأة
صحة أسنان المرأة

عند الفتيات تزداد الهرمونات الجنسية (الإستروجين والبروجسترون)، وهذه الزيادة في الهرمونات أثناء البلوغ تسبب التهاب اللثة (التهاب اللثة الأولي)، وهو بداية أمراض اللثة، في التهاب اللثة تصبح اللثة حمراء وحساسة ومتورمة وتنزف مع أدنى تهيج.

تستخدم بعض البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة هرمون الاستروجين بدلًا من فيتامين ك لنموها وتطورها، ولحسن الحظ فإن التهاب اللثة يستجيب جيدًا لـ صحة أسنان المرأة، وعادة ما يكون تحجيم اللويحة أو إزالتها حتى لوحدها كتدخل علاجي كافياً.

في المستقبل من خلال زيادة نظافة الفم والأسنان، وتنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح ومنتظم، واستخدام خيط تنظيف الأسنان وغسول الفم يمكن حل المشكلة دون الحاجة إلى مزيد من التدخل.

تابع المزيد: ما هو مرض النقرس و أهم الأطعمة المسموح بها

صحة أسنان المرأة في فترة الحيض

صحة أسنان المرأة

في كثير من النساء يمكن ملاحظة تغيرات ملحوظة مع بداية الدورة الشهرية، ولكن في بعض النساء قد يظهر نزيف وتورم في اللثة قبل أيام قليلة من بداية الدورة الشهرية، فيما يلي قد تظهر القرح القلاعية في فم بعض النساء في وقت الحيض، مع بداية الدورة الشهرية غالبًا ما تختفي الأعراض الفموية حيث لا يعد الحيض وقتًا مناسبًا لـ صحة أسنان المرأة.

من الأفضل إجراء علاجات مثل قلع الأسنان والقلح حتى أسبوع واحد بعد الحيض، وبعد قلع الأسنان أثناء الحيض من المرجح أن يصاب بتجويف جاف في موقع الخلع والألم أكثر من الأوقات الأخرى.

نظرًا لبدء التغيرات الهرمونية في الإباضة في اليوم الحادي عشر إلى الحادي والعشرين يمكن إجراء العلاجات الجراحية فورًا بعد الحيض في ظروف أكثر راحة، ومع ذلك لا يوجد مانع من إجراء أي علاج للأسنان في أي فترة من الدورة الشهرية للمرأة حيث إن الرعاية الصحية ورفع مستوى نظافة الفم والأسنان يحل معظم مشاكل الدورة الشهرية.

في بعض الأحيان لتقليل آلام الآفات المؤلمة من الممكن أيضًا تناول الدواء بنصيحة طبيب الأسنان، لا تستطيع بعض الأدوية الموضعية السيطرة على الآفات في المراحل المبكرة، وقد يتكرر الهربس الفموي والهربس التناسلي أثناء علاج الدورة الشهرية، وأثناء تكرار الهربس يتم تأجيل علاج الأسنان بسبب مشاكل السيطرة على العدوى حتى يتم حل مسار الهربس.

صحة أسنان المرأة في فترة الحمل

يظهر التهاب اللثة في 50-70٪ من النساء الحوامل حيث إن التغيرات في اللثة شديدة من الشهر الثاني إلى الشهر الثامن، والتغيرات الهرمونية الحادة أثناء الحمل هي سبب التهاب اللثة وتفاقم مشاكل صحة الفم، في العديد من البلدان يتم إجراء الرعاية الصحية والعلاج لإعداد النساء قبل الحمل، وتعتبر صحة أسنان المرأة والوقاية من المكونات الرئيسية لهذه الرعاية.

النساء والفم والأسنان

صحة أسنان المرأة
صحة أسنان المرأة

يلاحظ نمو اللثة الالتهابي في حوالي 10٪ من النساء الحوامل على شكل ورم حبيبي الحمل أو ورم الحمل، هذه الآفات الفموية لها أصل هرموني والتهابي وهي ليست خطيرة بأي شكل من الأشكال على الرغم من اسمها المخيف.

يمكن حل مشكلة هذه الآفات الفموية عن طريق التحكم في صحة الفم والأسنان وأحيانًا الجراحة وإزالة المنطقة جنبًا إلى جنب مع التحكم في البلاك في عيادة الأسنان (التدليك والجروح) لذا تناول المزيد من الأطعمة الحلوة وفي أوقات غير مناسبة (مثل منتصف الليل)، بالإضافة إلى دخول حمض المعدة إلى الفم بعد الشعور بالغثيان حيث يزيد من تسوس الأسنان وتآكلها عند النساء الحوامل.

في بعض النساء الحوامل يلاحظ جفاف الفم، والذي يسبب في حد ذاته تسوس الأسنان.

في بعض النساء الحوامل الأخريات تزداد كمية اللعاب بشكل ملحوظ في الثلث الثالث من الحمل حتى الأيام التي تسبق الولادة كما إن موانع الحمل الهرمونية لها أيضًا استجابة التهابية في أفواه النساء مماثلة لما يحدث أثناء الحمل.

تم الإبلاغ عن التهاب واللثة الحمراء ونزيف اللثة مع تهيج باستخدام موانع الحمل الفموية، ولكن الشيء المهم هو أنه مع وسائل منع الحمل الجديدة تم الإبلاغ عن مشاكل الفم بشكل أقل في الدراسات حيث توجد نتائج متضاربة في الدراسات حول تأثير موانع الحمل على اللعاب.

لا يسبب استخدام أدوية تحديد النسل مشاكل للنساء اللواتي يستخدمن هذه الأدوية فإذا تم التحكم في البلاك عن طريق زيادة مستوى نظافة الفم والأسنان وتدخلات علاج الأسنان.

سن اليأس

صحة أسنان المرأة
صحة أسنان المرأة

بعد فترة الإنجاب عند النساء تحدث تغيرات في الهرمونات في السنوات الخمس إلى العشر القادمة. 30-50٪ من النساء لا تظهر عليهن أعراض فموية بعد سن اليأس، في بعض النساء المصابات بانقطاع الطمث تم الإبلاغ عن بعض مشاكل الفم مثل حرق الفم وجفاف الفم وتغيرات في حاسة التذوق والألم بسبب التغيرات الهرمونية كما يوصى بشرب المزيد من الماء وتحسين نظافة الفم أثناء انقطاع الطمث.

كما أن استخدام العلكة والحلويات الخالية من السكر مفيد أيضًا في تحفيز إفراز اللعاب حيث يمكن تشخيص أعراض حرق الفم من قبل طبيب أسنان متخصص في الفم ويمكن إجراء العلاج المناسب كما إن التشخيص الدقيق للحرقان والإحساس بالألم مهم لاستبعاد العوامل الأخرى المرتبطة بمشاكل أخرى غير انقطاع الطمث.

قد تكون بعض مشاكل الفم لدى النساء في سن اليأس مرتبطة باستخدام الأدوية المستخدمة لمشاكل أخرى (ضغط الدم، والاكتئاب، وما إلى ذلك) حيث إن هشاشة العظام شائعة لدى بعض النساء بعد انقطاع الطمث، وقد تظهر هشاشة العظام في الفك والوجه مصحوبة بفقدان العظام خاصة في المناطق الخالية من الأسنان، وتؤثر على جودة العظام في مناطق أخرى.