علاج وجع الاسنان بالكركم و كيفية استخدام الكركم

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
علاج وجع الاسنان بالكركم
علاج وجع الاسنان بالكركم

يعتبر علاج وجع الاسنان بالكركم من أسرع الطرق لتقليل الالتهاب وتقليل وجع الأسنان، ويتم تحضير هذا المرهم بمزيج من الكركم والخردل والملح الصخري.

وجع الأسنان مؤلم جدًا وغالبًا ما يصبح مؤلمًا جدًا، وفي هذه الحالات إذا كنت تعاني من ألم شديد فاذهب إلى طبيب الأسنان على الفور، لكن إذا لم تستطع الذهاب إلى طبيب الأسنان فهل تعرف ماذا تفعل لتخفيف الألم؟ ما هي أسرع طريقة للتخلص من وجع الاسنان؟ فيما يلي سوف تتعرف على علاج وجع الاسنان بالكركم.

محتوى الموضوع

علاج وجع الاسنان بالكركم

علاج وجع الاسنان بالكركم
علاج وجع الاسنان بالكركم

يحتوي الكركم على مادة تسمى كوكورمين ذات خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الآلام، والتي يمكن أن تكون واحدة من أسرع الطرق للتخلص من وجع الأسنان بمزيج من الخردل والملح حيث إن الكركم هو أحد التوابل العشبية التي تكون فعالة لفترة مؤقتة، علاج وجع الاسنان بالكركم له فوائد صحية لا حصر لها وغني بمضادات الأكسدة، هذه التوابل لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ويمكن أن تكون مسكنًا طبيعيًا للآلام حيث يحتوي الكركم على زيت أساسي يتكون من أحماض الفاليريك والكابريليك والفلاندرين، ويحتوي أيضًا على سابينين وبرونول وكحول التورميرول والكركمين.

يشيع استخدام الكركم كتوابل في الطبخ، لكن هذه التوابل الممتازة لها العديد من الخصائص العلاجية، في الآونة الأخيرة أجريت تجارب على تأثير الكركم في علاج المشاكل الطبية حيث تظهر بعض الأدلة أن استخدام الكركم يمكن أن يساعد أسنانك كثيرًا، فالكركم غني بمضادات الأكسدة وله أيضًا العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات كما يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب كيميائي عضوي غير سام لا يمنحه لونًا أصفر ساطعًا فقط، ولكن له أيضًا خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومطهر ومضاد للأكسدة في العديد من الحالات الأخرى، وبسبب هذه الخصائص يعتبر الكركم مكونًا مثاليًا لعلاج أمراض اللثة وحتى السرطانات.

هناك العديد من مشاكل الأسنان التي تسبب الألم والالتهابات، ومن هذه الالتهابات وجع الأسنان، في الدراسات التي أجريت يمكن أن يساعد الكركم في تقليل الالتهاب كما يمكن استخدامه لعلاج الالتهاب والوقاية منه.

تابع المزيد: تعرف على أفضل طرق علاج البثور وحب الشباب

كيفية استخدام الكركم لألم الأسنان

علاج وجع الاسنان بالكركم
علاج وجع الاسنان بالكركم

علاج وجع الاسنان بالكركم له خصائص قوية في تقليل الألم والالتهابات بسبب خصائصه المضادة للالتهابات حيث إن هناك العديد من الطرق لاستخدام الكركم لألم الأسنان، فيمكنك وضعه في طعامك واستهلاكه أو استخدام مكملات الكركم.

عجينة الكركم

يمكنك أيضًا عمل عجينة من ملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من الماء ووضعها على كرة قطنية ثم احتفظ بالقطن المنقوع في معجون الكركم على أسنانك.

معجون الكركم والخردل

إذا كنت ترغب في تقليل التهاب اللثة يمكنك استخدام معجون الكركم والخردل وتطبيقه على لثتك، للقيام بذلك قم بخلط 1 ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من زيت الخردل وتحويله إلى عجينة، ثم ضع العجينة على القطن وضعها على منطقة الألم أثناء الاستخدام إذا تراكم اللعاب في الفم تخلص منه وتجنب شرب الماء والسوائل لمدة نصف ساعة.

غسول الكركم

يمكنك صنع غسول الكركم عن طريق غلي مسحوق الكركم والقرنفل والماء بالإضافة إلى المساعدة في علاج التهاب اللثة وأمراض اللثة حيث يمكن أن يساعد غسول الفم هذا في تقليل الالتهاب والألم بشكل عام تأكد من تبريد الخليط قبل الاستخدام وأنك لا تعاني من حساسية من الكركم والقرنفل.

العلاجات المنزلية لألم الأسنان

علاج وجع الاسنان بالكركم
علاج وجع الاسنان بالكركم

أكل المسكن

يوصي العديد من أطباء الأسنان بتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في السيطرة على الألم، فإذا لم تتمكن من رؤية طبيب الأسنان على الفور هناك العديد من العلامات التجارية وأنواع المساكن المختلفة للاختيار من بينها اسأل الصيدلي عن أي دواء يستخدم لعلاج ألم الأسنان السيئ، من المرجح أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل حمض الميفيناميك أكثر من غيرها، من المهم اتباع الجرعة الموصى بها، لأن تناول أكثر من هذه الكمية يمكن أن يكون ضارًا بالتأكيد.

تخدير المنطقة المؤلمة

يمكن أن يؤدي تخدير السن واللثة من حوله إلى تخفيف الألم لبضع ساعات حيث تتوفر منتجات تخدير الأسنان في الصيدلية وهي سهلة الاستخدام، فقط ضع القليل من الجل أو الرذاذ على الأسنان واللثة المحيطة وستصبح المنطقة مخدرة بسرعة لذا اتبع إرشادات الملصق وكن حذرًا مع السوائل الدافئة والأطعمة الصلبة أثناء خدر فمك.

ضغط الباردة

يعد وضع ضغط بارد على هذه المنطقة حلاً جيدًا آخر ينصح به أطباء الأسنان للتحكم المؤقت في الألم، لف كيس ثلج في منشفة أو استخدم كمادة مؤقتة باستخدام كيس من الخضروات المجمدة ملفوف في منشفة، أمسك الكمادة أمام خدك حيث تؤلمك أسنانك لذا لا تضعه مباشرة على السن، هذا في الواقع يزيد من الألم، إذا وجدت أن الكمادات الباردة تزيد الألم سوءًا فحاول استخدام الكمادات الدافئة بدلاً من ذلك.

يغسل بملح البحر

حل آخر مفيد للتعامل مع وجع الأسنان هو تحضير ماء شطف ملح البحر لذا أضف نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر إلى كوب صغير من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم، سيؤدي ذلك إلى التخلص من أي شيء عالق في فمك وتقليل أي التهاب، لأن ملح البحر مطهر فعال ويساعد على التئام أي تقرحات على اللثة.

مسحوق الثوم

علاج وجع الاسنان بالكركم
علاج وجع الاسنان بالكركم

للثوم أيضًا العديد من الفوائد الصحية إنه مسكن للآلام فعال للغاية لآلام الأسنان وله خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات حيث يحتوي الثوم على أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم الأليسين كما يتم تنشيط هذه المادة فقط عند سحقها.

اطحني فص ثوم وضعيه على الأسنان فهذا سيقتل البكتيريا التي تسببت في ألم الأسنان حيث يمكن أن يعمل وضع مسحوق الثوم على المنطقة بشكل جيد على الرغم من أنك قد تشعر بإحساس حارق، افعل ذلك مرة أو مرتين يوميًا حتى موعد طبيب الأسنان.

قرنفل

القرنفل هو سر الطبيعة ويحتوي على مادة تسمى الأوجينول وهي مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا حيث أثبتت دراسة أجراها العلماء فعالية الأوجينول كمسكن للآلام، كما يمكن أن يكون القرنفل علاجًا مؤقتًا مفيدًا للغاية لألم الأسنان أو الأسنان المصابة لذا امزج قطرتين إلى أربع قطرات من زيت القرنفل مع ربع كوب من الماء الدافئ، واغمس كرة قطنية في هذا الخليط واتركها على أسنانك.

في النهاية لقد عرضنا لكم علاج وجع الاسنان بالكركم و أهم مميزاته