أسباب كثرة تقرحات الفم عند البالغين

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة الفم
كثرة تقرحات الفم
كثرة تقرحات الفم

يصاب بعض البالغين بـ كثرة تقرحات الفم بشكل متكرر والبعض الآخر لا يصابون بتقرحات الفم، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن ضعف الجهاز المناعي والتوتر والحساسية تجاه بعض الأطعمة، ويمكن أن تكون هذه الأسباب عوامل مهمة في الإصابة بقرح الفم المتكررة حيث يجب على الأشخاص الذين يعانون بشكل متكرر من تقرحات الفم التحقق بعناية من وقت حدوثها وجميع العوامل التي يمكن أن تساعدهم في معرفة سبب التقرحات، واتخاذ الإجراءات لمعالجتها، فيما يلي نناقش أسباب وعوامل وطرق علاج آفة القروح.

محتوى الموضوع

ما هو آفة القروح؟

كثرة تقرحات الفم
كثرة تقرحات الفم

قروح كانكر هي قروح دائرية أو بيضاوية محاطة بمنطقة حمراء، عادة ما تكون قرح الفم رمادية أو صفراء اللون وتختلف في الحجم حسب النوع حيث يمكن أن يتراوح قطر هذه الجروح بين بضعة مليمترات وسنتيمتر واحد.

تظهر تقرحات القرحة عادة في داخل الشفة وداخل الغشاء المخاطي للفم وسقف الفم وأسفل اللثة، وأعراضها الشائعة هي الألم والاحمرار والتقرحات حيث يكون مركز القروح أبيض أو أصفر، وتتحول إلى اللون الرمادي عندما تلتئم، وعادة ما يختفي ألم قرح القرحة في غضون 7 إلى 10 أيام، ويستغرق الأمر حوالي 3 أسابيع حتى تلتئم القروح تمامًا.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب المفصل الصدغي الفكي وأسبابه وعلاجه

أسباب كثرة تقرحات الفم

كثرة تقرحات الفم
كثرة تقرحات الفم

قد يعاني بعض البالغين من تقرحات الفم المستمرة ويجب التحقق من ذلك لتحديد السبب الأساسي، وهناك عوامل تسبب سيلان اللعاب بشكل متكرر، وأهمها ضعف جهاز المناعة، أو الإجهاد، أو الحساسية تجاه بعض الأطعمة.

في بعض الحالات قد تكون تقرحات الفم بسبب بعض الالتهابات الفيروسية أو حالات طويلة الأمد مثل مرض كرون أو نقص الفيتامينات أو التغيرات الهرمونية، من أجل تحديد سبب تقرحات الفم المتكررة، من الأفضل التحقق بعناية من وقت تقرحات الفم وجميع العوامل المحتملة في تقرحات الفم وتدوينها حيث يعد نقص فيتامين ب 12 والحديد من أهم أسباب تقرحات الفم، وللتخلص من تقرحات الفم يجب تضمين الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات في نظامك الغذائي.

كما أن نقص الزنك في الجسم من الأمور التي قد تكون مرتبطة بالطاعون المتكرر.

يعد فقر الدم والتغيرات الهرمونية عند النساء من بين العوامل المحفزة لمرض القلاع الفموي حيث يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية فعالة في حدوث تقرحات الفم، وبشكل عام تشمل العوامل الفعالة في التسبب في تقرحات الفم المتكررة ما يلي:

  • الإجهاد والتوتر العصبي.
  • أمراض الجهاز الهضمي مثل الداء البطني وداء كرون.
  • فيروس الهربس وفيروس جدري الماء أو القوباء المنطقية.
  • نقص العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك.
  • نقص فيتامين D.
  • الأسنان الاصطناعية والأطراف الصناعية الفموية.
  • استهلاك بعض الأطعمة المسببة للحساسية.
  • إذا كنت تعاني بشكل متكرر من تقرحات الفم، فحاول التحقق من الأطعمة مثل الشوكولاتة أو القهوة أو الفواكه الحمضية أو المكسرات أو الطماطم أو الجبن أو غيرها من الأطعمة التي تستهلكها بكثرة، ربما يسبب الطعام تقرحات الفم.

الوقاية من كثرة تقرحات الفم

كثرة تقرحات الفم
كثرة تقرحات الفم

لتجنب كثرة تقرحات الفم، من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الحمضية والحارة والمالحة والأطعمة التي تهيج الحلق واللسان.

إذا تبين بعد الفحص أن سبب تقرحات الفم هو الإجهاد، فحاول استشارة مستشار ليصف لك استراتيجيات السيطرة على التوتر.

في بعض الحالات يمكن أن يكون نقص الفيتامينات سببًا لتقرحات الفم المتكررة، ومن الأفضل وصف نظام غذائي مناسب ومكملات طبية بعد فحص نقص الفيتامينات من قبل الطبيب.

العلاجات المنزلية الفعالة لآفة القروح

كثرة تقرحات الفم
كثرة تقرحات الفم

استهلاك الزبادي

استهلاك الزبادي المحتوي على البروبيوتيك يسبب فقط البكتيريا المفيدة في الفم مثل هذا العامل لشفاء الجروح التي تسببها الآفة، وكذلك لتبريد الفم عندما يكون لديك تقرحات في الفم فإن تناول الزبادي يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الألم.

تناول الفيتامينات

يمكن أن يساعد تناول المكملات الغذائية وفيتامينات المجموعة ب على التئام تقرحات الفم كما أن تناول فيتامين ب 12 وفقًا لوصفة الطبيب ومدة استخدامه يمكن أن يمنع تقرحات الفم المتكررة، كما يمكن أن تساعد الفيتامينات مثل فيتامين ب 6، ب 1، ب 2 أيضًا كثيرًا في الوقاية من تقرحات الفم، لأن نقص هذه الفيتامينات يمكن أيضًا أن يسبب تقرحات الفم كما أن نقص الزنك في الجسم يمكن أن يكون أحد أسباب تقرحات الفم.

غسول الفم عرق السوس

عرق السوس دواء عشبي مضاد للبكتيريا والفيروسات يمكن أن يساعد كثيرًا في علاج تقرحات الفم فإذا كنت تعاني من تقرحات الفم يمكنك خلط بعض العرقسوس بالماء الدافئ وتركه يبرد قليلاً ثم استخدم هذا الخليط كغسول للفم، هذه إحدى الطرق الفعالة لعلاج تقرحات الفم.

غسول الفم بخل التفاح

قم بإذابة ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء وقم بالغرغرة بهذا المحلول عدة مرات في اليوم كغسول للفم، نظرًا لوجود حمض الأسيتيك فإن هذا المحلول يقتل البكتيريا في الفم ويعمل كمضاد حيوي.

غسول الفم بصودا الخبز

يمكن أن تؤدي الأطعمة الحمضية إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة عند تناولها، ولتقليل الأعراض يمكنك الغرغرة بالمحلول القلوي لصودا الخبز كغسول للفم لتقليل الأعراض.

غسول الفم المريمية

علاج منزلي آخر هو غسول الفم، لأن المريمية لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا، ومن خلال الغرغرة بها في فمك يمكنك تقليل الالتهاب والمساعدة في علاج الطاعون، للقيام بذلك اسكب القليل من المريمية في كوب من الماء المغلي واتركها لمدة 15 دقيقة ثم قم بتصفيته واتركه يبرد وقم بالغرغرة في فمك عدة مرات في اليوم.

محلول الماء والملح

كثرة تقرحات الفم
كثرة تقرحات الفم

من العلاجات المنزلية التي تم استخدامها منذ العصور القديمة لعلاج الآفات محلول الملح والماء حيث إن تحضير محلول من الملح والماء والغرغرة به في فمك لبضع ثوان.

غسول الفم بماء الكزبرة

يمكنك استخدام الكزبرة لعلاج الآفات لذا ضعي بعض أوراق الكزبرة في بعض الماء واتركيها تغلي ثم صفيها واتركها تبرد وتغرغر بها عدة مرات في اليوم.