ما هي فوائد الزعفران للبشرة والجسم وأهم النصائح

بيان احمد
2022-06-18T00:21:11+03:00
فوائد الأعشاب
بيان احمدتعديل ربى احمد17 يونيو 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
ما هي فوائد الزعفران للبشرة والجسم وأهم النصائح

فوائد الزعفران غير العادية للبشرة الزعفران من البهارات اللذيذة والغنية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومع ذلك قد لا تكون على دراية بالفوائد غير العادية للزعفران للبشرة وقد تتفاجأ.

هذا الذهب الأحمر بخليط من المكونات الطبيعية الأخرى يغذي البشرة ويزيد من فعالية هذه المركبات، كما تستخدم هذه المادة اليوم في تحضير المنتجات الصحية والتجميلية كما أن استخدامه المباشر يساعد في علاج بهتان البشرة وجفافها وحب الشباب والجروح والبقع الجلدية، لذلك في هذا المقال، تعرف على المزيد من فوائد الزعفران وآثاره العلاجية على الجلد.

ما هي فوائد الزعفران للبشرة؟

علاج حب الشباب

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

يساعد الزعفران في القضاء على حب الشباب لاحتوائه على مواد مضادة للجراثيم تفيد في القضاء على حب الشباب، إذا كنت قلقًا بشأن ظهور حب الشباب على بشرتك، فإن أفضل علاج هو مزيج من الزعفران والريحان.

لاستخدام هذا العلاج، اصنعي قناعًا من هذا الخليط وضعي القناع المجهز على الوجه واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء.

شاهد معجزة الزعفران في القضاء على البثور وحب الشباب مع الاستخدام المستمر لهذه الطريقة، والسبب في ذلك هو الخصائص المضادة للبكتيريا في الزعفران، والتي تقضي على الالتهابات التي تسببها البثور وحب الشباب.

مفتح طبيعي للبشرة

يفيد الزعفران في تفتيح البشرة وفتحها بسبب مغذياته وخصائصه المقشرة، كما أنه يزيل عيوب البشرة (النمش)، إذا كنت تبحثين عن طريقة لتفتيح بشرتك، أضيفي القليل من الزعفران في بعض الحليب حتى يتغير لون الحليب.

ثم ضعيه على بشرة الوجه واتركيه على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

تجديد نضارة البشرة وإشراقها

بصفته مرطب ومنظف طبيعي للبشرة، يساعد الزعفران في تنشيط الدورة الدموية ويزيد من توصيل الأكسجين إلى خلايا الجلد. يحتوي الزعفران على البوتاسيوم، وهو مصدر أساسي لتكوين خلايا الجلد وإصلاحها بمعنى آخر، يحسن الزعفران بشكل كبير من جودة الجلد، هذا هو السبب في أن الجمع بينه وبين المكونات الطبيعية الأخرى يساعد على تجديد البشرة وإشراقها في بعض الأحيان، ولأسباب زمنية ومكانية، تصبح بشرة الإنسان جافة ومظلمة، ويمكن استخدام مزيج من الزعفران والعسل لاستعادة النعومة والإشراق للبشرة للقيام بذلك، اخلطي بعض الزعفران مع ملعقة من العسل ودلكي بشرتك برفق به، كما يعمل هذا الإجراء على تحسين الدورة الدموية في الجلد واستعادة إشراقها.

اقرأ المزيد:ما هي فوائد الثوم الأسود لصحة الجسم؟

 ما هي فوائد الزعفران للجسم

كيف يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية يحمي الزعفران البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من حروق الشمسغني بمضادات الأكسدة

  • كما أنه فيتامين ج والكاروتينات وبعض الأحماض ومركبات أخرى مثل الفلافونويد والكاتشين.
  • كذلك  يحتوي على مشتقات الكروسيتين التي تعزز مناعة الجلد مع بعض المكونات النشطة المستخرجة من أزهار الزعفران.
  • كما أنه يتم أيضًا تحضير منتجات العناية بالبشرة مثل المرطبات وواقيات الشمس.

علاج أمراض الجلد

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

يحتوي الزعفران على مواد مضادة للالتهابات تسرع التئام الجروح والتهابات الجلد، ليس فقط تطبيقه المباشر على الجلد مفيدًا، ولكن استهلاكه عن طريق الفم فعال أيضًا في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض الجلدية وفقًا للبحث، فإن الاستهلاك اليومي لشاي الزعفران يقلل من أعراض الصدفية والحكة الشديدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك ماء الزعفران فعال في حالات الصدفية الشديدة لتحضير ماء الزعفران يكفي إضافة ربع ملعقة زعفران في لتر ماء مغلي، وبعد التبريد يستهلكه المريض كمياه للشرب، كما يوصى بشرب ما لا يقل عن كوبين إلى أربعة أكواب من ماء الزعفران يوميًا.

التقليل من الإصابة بالسرطان

تشمل الفوائد الأخرى للزعفران للبشرة الحد من الإصابة بالسرطان، وتثبيط نمو الخلايا السرطانية وموتها كما ذكرنا، يحتوي الزعفران على مضادات الأكسدة وفيتامين C، مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض وكذلك أضرار الجذور الحرة كما تظهر العديد من الدراسات أن الزعفران يمكن أن يحفز نمو الخلايا الليمفاوية، مما يزيد من قدرة الجسم على تثبيط ومكافحة الخلايا السرطانية مثل سرطان المبيض وسرطان الدم وسرطان الغدة النخامية وسرطان الأنسجة الرخوة.

منع تساقط الشعر

  • لا تقتصر فوائد الزعفران على بشرة الوجه والجسم.
  • استخدام الزعفران على فروة الرأس يمكن أن يكون علاجًا جيدًا للصلع (الثعلبة).
  • كما يمكن أن يكون مزيج الزعفران والحليب والعرقسوس مزيجًا جيدًا لمنع تساقط الشعر وكذلك نمو الشعر بشكل أفضل.

اقرأ المزيد:فوائد قشر البرتقال لبشرة ناعمة ونقية

شاهد ايضاً : ما هي الحجامة وما فوائدها

ما هي فوائد الزعفران للصحة العامة

من أهم فوائد الزعفران للصحة العامة كما أنه يؤثر على الكبد بالإضافة إلى الجهاز التنفسي يحسن المزاج ويخلق البهجة والضحك والمزاج الجيد.

  • ينظف الكلى والمثانة.
  • يخفف احتقان الأنف والكبد والطحال.
  • تناول رطل منها مفيد في حالات الولادات الصعبة لتسهيل الولادة
  • تناول الزعفران مع العسل مفيد لسحق وطرد حصوات المثانة.
  • استنشاقه منوم وفرك المحلول مفيد للصداع الشديد والأرق.
  • كما يفيد التطبيق الموضعي على العين في زيادة الرؤية وإزالة الجرب وشفاء إصابات العين.
  • مسحوقه مفيد للنزيف وتحاميله مفيد لألم الرحم والمهبل.