فوائد الجنسنغ الهندي

خالدآخر تحديث : منذ سنتين
خالد
فوائد الأعشاب
فوائد الجنسنغ الهندي
فوائد الجنسنغ الهندي

فوائد الجنسنغ الهندي الجينسنغ الهندي أو أشواغاندا نبات أصلي في شبه القارة الهندية ، والذي يُعرف أيضًا باسم الكرز الشتوي. هذا النبات عبارة عن شجيرة صغيرة نسبيًا بزهور خضراء شاحبة وأوراق بسيطة وتوت أحمر وجذر درني. كما أن لها رائحة مميزة توصف بأنها تشبه الحصان ، واسمها باللغة السنسكريتية يعني أيضًا رائحة الحصان. كواحدة من السمات الرئيسية ، يُقال إنه يمنح الإنسان قوة الفحل.

لطالما كان الجينسنغ الهندي أو الأشواغاندا موضع احترام في الأيورفيدا وممارسات الطب التقليدي الأخرى. كما أثبتت الدراسات العلمية ما قاله الطب التقليدي عن العديد من الخصائص الطبية لهذا النبات.

تأتي معظم فوائد الجنسنغ الهندي من المركبات الكيميائية الموجودة في جذور وأوراق النبات. تستخدم الأوراق في الغالب في الشاي. يمكن استخدام الجذر بعدة طرق ، ولكن في هذه الأيام يتم تجفيفه في الغالب ومسحوقه واستخدامه كمكمل غذائي.

فوائد الجنسنغ الهندي
فوائد الجنسنغ الهندي

محتوى الموضوع

فوائد الجنسنغ الهندي أو أشواغاندا

 في تخفيف القلق

يتم تصنيف أشواغاندا على أنها مادة تكيف ، مما يعني أنها تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد . يمكن لهذا النبات أن يقوي وظائف المخ ويقاوم أعراض القلق والاكتئاب.

أظهرت العديد من الدراسات البشرية الخاضعة للرقابة أن هذه العشبة يمكن أن تقلل الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التوتر والقلق . في دراسة استمرت 60 يومًا مع أشخاص يعانون من ضغوط مزمنة ، أفاد الأشخاص في المجموعة التي تناولت الجينسنغ الهندي بانخفاض بنسبة 69٪ في القلق والأرق مقارنة بـ 11٪ في مجموعة الدواء الوهمي .

القضاء على الالتهابات

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية لحالات مثل العدوى والسموم والصدمات. في ظل الظروف العادية ، يخلق الجسم استجابة مضادة للالتهابات لاستعادة التوازن. في حالات الألم المزمن ، يكون الجسم غير قادر على تنظيم الاستجابة الالتهابية ، مما يؤدي إلى اختلال التوازن المزمن والألم المزمن.

هناك العديد من أعشاب الايورفيدا التي تخفف الالتهاب المستمر ، والجينسنغ الهندي هو أحد هذه الأعشاب التي ثبت أنها فعالة في الحد من الالتهاب. شاي الأشواغاندا المحضر من أوراق هذا النبات مفيد في تخفيف الالتهاب.

منع حب الشباب

يحتوي جذر الأشواغاندا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات تحمي الجلد من العدوى أو حب الشباب . كما أنه يزيد الكولاجين في الجلد ويمنع شيخوخة الجلد.

إذا كنت تعانين من حب الشباب ، فعليك تجربة علاجات الوجه الطبيعية ببودرة الأشواغاندا ، فهذه العشبة تعالج حب الشباب والرؤوس السوداء ، وتقلل من الندبات ، وتحسن لون البشرة ، وتعالج الالتهابات.

فوائد الجنسنغ الهندي
فوائد الجنسنغ الهندي

مساعدة في صحة القلب

للجينسنغ الهندي أو أشواغاندا فوائد مختلفة للقلب ، بما في ذلك علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وآلام الصدر وأمراض القلب الأخرى. يساعد تضمين مسحوق اشواغاندا في النظام الغذائي في الحفاظ على صحة القلب.

يحارب الالتهابات ويقوي المناعة

هل تعلم أن أشواغاندا هي واحدة من 15 مكونًا مشهورًا في لاكشادويب ثايلام والتي تستخدم لمحاربة الالتهابات وعلاج الحمى وتعزيز المناعة؟ يستخدم Lakshadi Thailam كزيت لتدليك الجسم للأطفال بسبب فوائده التي لا تعد ولا تحصى للبشرة والصحة. يهدئ الجينسنغ الهندي البشرة الملتهبة أو الحساسة. لذلك ، فهو مثالي لبشرة الأطفال الحساسة. يمكنك حتى استخدام صابون اشواغاندا الطبيعي لطفلك.

الوقاية من السرطان

أظهرت بعض الدراسات أن withaferrin ، أحد المركبات الموجودة في Ashwagandha ، يساعد في إحداث موت الخلايا المبرمج ، وهو الموت المبرمج للخلايا السرطانية. كما يمنع نمو الخلايا السرطانية الجديدة بطرق مختلفة. يُعتقد أن Withafrin يتسبب في تكوين أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) داخل الخلايا السرطانية ، وبالتالي تعطيل وظيفتها.

تظهر الدراسات أيضًا أنه قد يساعد في علاج أنواع مختلفة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة والقولون والدماغ والمبيض .

في إحدى هذه الدراسات ، أظهرت الفئران المصابة بأورام في المبيض والتي عولجت بفيتفرين بمفرده أو مع دواء مضاد للسرطان انخفاضًا كبيرًا في نمو الورم. ويعتقد أيضًا أن هذا العلاج يمنع السرطان من الانتشار إلى الأعضاء الأخرى.

علاج الزهايمر

وجد الباحثون أن أشواغاندا تمنع إنتاج لويحات بيتا أميلويد. هذه اللويحات ، التي تعتبر قاتلة لخلايا الدماغ ، تنمو في أدمغة الأشخاص المصابين بأمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر.

في المركز الوطني لأبحاث الدماغ (NBRC) ، أجرى العلماء تجارب على الفئران المصابة بمرض الزهايمر . بعد أيام قليلة من العلاج ، تحسن الأداء المعرفي للفئران بشكل ملحوظ. في نهاية الشهر ، عادت وظائف الدماغ إلى طبيعتها وانخفضت لويحات الأميلويد في أدمغة الفئران. بدلاً من التغيير الكيميائي المباشر ، تظهر الدراسات أن الأشواغاندا تزيد من البروتين في الكبد الذي يزيل الأميلويد من الدماغ.

المساعدة في الحصول على حمل صحي

اشواغاندا هي واحدة من المكونات الرئيسية في زيت الايورفيدا الشهير بالا. تم تصميم علاج الأيورفيدا الكلاسيكي للأمهات الجدد لتخفيف الألم والتعب وتعزيز الطاقة والمناعة مع تقوية العضلات وزيادة مرونة الجلد والمساعدة في منع علامات التمدد أثناء الحمل.

علاج الأرق

الجينسنغ الهندي له خصائص منومة قد تكون مفيدة لمن يعانون من الأرق. ما عليك سوى مزج مسحوق أشواغاندا مع الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش لمساعدتك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

علاج الربو

الربو هو اضطراب في الجهاز التنفسي قد يسبب ضيق التنفس والسعال والصفير واحتقان الصدر. إذا كنت تعاني من الربو ، يمكن أن يكون الجنسنغ الهندي علاجًا طبيعيًا لحالتك.

قد تسبب العديد من العوامل الربو مثل الغبار وحبوب اللقاح النباتية والتوتر والقلق والتلوث وما إلى ذلك. ذكرت نصوص مختلفة من طب الأيورفيدا علاجات مختلفة للربو عند الأطفال والبالغين. جذور اشواغاندا ، عند تناولها بانتظام ، تقلل التوتر ، مما يساعد بدوره في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

علاج الجروح

تظهر دراسات مختلفة أن أشواغاندا يمكن أن تكون علاجًا طبيعيًا للقرحة. قرحة المعدة هي إحدى الجروح التي يمكن أن تسببها أضرار في جدار المعدة. الإجهاد – العقلي والجسدي – يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

لا يمكن لهذا النبات علاج خطر الإصابة بقرحة المعدة فحسب ، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة بقرحة المعدة. تظهر الدراسات أيضًا أن الأشواغاندا ، بمفردها أو بالاشتراك مع أعشاب أخرى ، يمكن أن تقلل من مستويات حمض المعدة ، وبالتالي تمنع تكوين تقرحات مؤلمة.

زيادة القدرة على التحمل

في الحياة العصرية السريعة اليوم ، من الطبيعي أن تشعر بالتعب والملل. يمكن أن يقلل نمط الحياة والنظام الغذائي غير الصحي من قدرتك على التحمل ويجعلانك تشعر بالتعب. إذا كنت تواجه مشكلة في التعامل مع مهامك اليومية أو تشعر أنك تفتقر إلى القدرة على التحمل ، يمكنك استخدام الجينسنغ الهندي. يساعد هذا النبات الجسم على تخزين الطاقة الحيوية والحفاظ عليها أثناء النهار وتحسين النوم الصحي والهادئ في الليل. كما أنه يزيد من قدرتك العامة على ممارسة الرياضة والعمل.

علاج مرض بيسكي

مرض بيسكي هو مرض يسبب فقدان لون الجلد على شكل بقع كبيرة وصغيرة. يحدث هذا المرض عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة أو تتوقف عن العمل. يمكن أن يساعد العلاج الدوائي في تقليل هذه الأعراض ، لكن لا يمكن الشفاء التام من المرض. اشواغاندا ، عندما تؤخذ بانتظام ، يمكن أن تخفف من هذه الحالة إلى حد كبير.

محاربة مرض السكري

تعد محاربة مرض السكري أمرًا صعبًا لأنه يتعين عليك تغيير نمط حياتك ودمج نظام جديد من الأدوية في جدولك اليومي. أسوأ جزء هو الآثار الجانبية لجميع الحبوب التي تتناولها. لكن أدوية الايورفيدا توفر العلاج دون أي آثار جانبية. إنها تعالج المرض تمامًا وتمنحك جسمًا وعقلًا أكثر صحة.

حول السيطرة على مرض السكري يعمل الجينسنغ الهندي من خلال تنظيم إنتاج الأنسولين في الجسم. عن طريق تحسين تكسير السكريات في الدم ، فإنه يحفز إفراز الأنسولين في مجرى الدم. هذا يضمن تخزين السكريات الأقل ضررًا في جسمك. لذلك ، عند تناول مستخلص الأشواغاندا ، تظل مستويات السكر في الدم منخفضة لفترة طويلة من الزمن ، ويمكن أن تؤثر أيضًا على التمثيل الغذائي العام في الجسم ، مما يؤدي إلى تحسين التخلص من النفايات والصحة العامة. ثبت أن هذا الدواء فعال بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

فوائد الجنسنغ الهندي
فوائد الجنسنغ الهندي

تحسين صحة الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عضو يقع في رقبتك. قبل الحديث عن كيفية علاج الجينسنغ الهندي للغدة الدرقية ، من المهم فهم الأنواع المختلفة لاضطرابات الغدة الدرقية. قصور الغدة الدرقية هو اضطراب في الغدة الدرقية يتميز بانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية ، بينما يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية بمستويات عالية من الهرمون.

من خلال زيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية T3 و T4 ، قد يلعب الجينسنغ الهندي دورًا في إدارة قصور الغدة الدرقية ولكنه يؤدي إلى تفاقم أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية. لذلك يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام هذه العشبة لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية.

تساعد على إنقاص الوزن

إذا كنت قلقًا باستمرار بشأن زيادة الوزن ، فيمكن أن يساعدك الجينسنغ الهندي على إنقاص الوزن والحفاظ عليه. في حين أن أشواغاندا متوفرة أيضًا في شكل كبسولة ، فمن المستحسن تناولها كمسحوق مصنوع من أوراق الأشواغاندا المجففة. يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق اشواغاندا في كوب من الحليب وإضافة بعض العسل إليها. يمكنك أيضًا إضافة الهيل لتحسين الطعم وزيادة التمثيل الغذائي وتحسين الهضم.

شاهد ايضا”

فوائد الزيتون للجسم والصحة

ما هي فوائد اليوسفي الطبية

فوائد العسل المختلفة والمتنوعة

تعرف على فوائد الحلبة

ماذا تعرف عن فوائد زيت الزيتون؟ وتأثيره على الصحة

تعرف على فوائد اليانسون للبشرة وطرق استخدامه

 

فوائد الجينسنغ الهندي أو الأشواغاندا للشعر

يحتوي الجنسنغ الهندي على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس. مسحوق اشواغاندا مصدر غني للفلافونيدات التي تحتوي على الأحماض الدهنية والجلوكوز والبوتاسيوم والعفص والنترات. يحفز التيروزين ، وهو الحمض الأميني الموجود في أشواغاندا ، إنتاج الميلانين ويمنع فقدان الميلانين في الشعر.

يقال أيضًا أنه يوقف تساقط الشعر بعد الولادة وغالبًا ما يستخدم في الشامبو للمساعدة في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتقوية الشعر. تحفيز إفراز الدهون يحفز نمو الشعر الصحي من خلال تحفيز هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون. هناك عدة طرق لأخذ أشواغاندا لمساعدة شعرك. وتشمل هذه ما يلي –

يمكن تناول أشواغاندا عن طريق الفم من خلال المكملات الغذائية أو كشاي. طريقة أخرى لاستخدامه هي وضعه مباشرة على فروة الرأس والشعر. وهكذا ، اصنعي عجينة بالمسحوق والماء المقطر الدافئ وضعي وتدليك العشبة السحرية مباشرة على فروة رأسك وشعرك. غطي فروة رأسك بغطاء بلاستيكي ومنشفة لمدة 30-45 دقيقة ، ثم اشطفيها جيدًا وضعيها كالمعتاد.

ستساعد إضافة مسحوق أو قطرات الجينسنغ الهندي إلى الشامبو على تهدئة البشرة المتهيجة أو الملتهبة مع تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر الصحي.

فوائد الجينسنغ الهندي أو الأشواغاندا للبشرة

الجينسنغ الهندي أو أشواغاندا هو طعام خارق يعد ببشرة جميلة متوهجة وأظافر صحية. يحتوي هذا المزيج على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة والعيوب. كما أنه يحتوي على قلويدات تؤثر على الجهاز العصبي لتقليل القلق والتوتر والتي بدورها تؤثر بشكل مباشر على صحة بشرتنا وشعرنا.

اشواغاندا تلطف البشرة وتمنعها من الجفاف. تساعد المركبات التي تسمى withanolides على إزالة الشوائب والشوائب ، والتي يمكن أن تمنع انسداد المسام وحب الشباب. يمكن استخدامه أيضًا ككريم لعلاج الجروح والكدمات والتهابات الجلد.

اشواغاندا تزيد من هرمون ديهيدرو ايبي آندروستيرون ، وهو مقدمة لهرمون التستوستيرون والإستروجين. يتسبب هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون في إنتاج البروتينات الحيوية لترطيب البشرة. يساعد هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون والإستروجين في الحفاظ على شباب البشرة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة الدهون الطبيعية للبشرة. كما أنه يقلل من مستويات الكورتيزول ويمنع شيخوخة الجلد.

للحصول على بشرة صحية ومتوهجة ، اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق الأشواجندا مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف وملعقة صغيرة من قشر الليمون المجفف. اغلي المزيج معًا في كوب من الماء وعندما يبرد قليلاً ، ضعي المزيج على بشرتك.

فوائد الجينسنغ الهندي أو الأشواغاندا للرجال

تقليديا ، تم استخدام الجينسنغ الهندي أو أشواغاندا لعلاج أمراض الذكور. تعتبر قدرتها على تحفيز وتنظيم إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم من أهم فوائد هذا النبات للرجال.

يعد الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية أمرًا مهمًا جدًا لصحة الرجال. حتى أنه يمكن أن يساعد في منع إياس الذكور المخيف ، أو “أزمة منتصف العمر”. بالنسبة للرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية وقلة الحركة ، فقد ثبت أن الجينسنغ الهندي يحسن مستويات الخصوبة لدى الرجال ويحافظ عليها.

في دراسة حديثة أجريت على الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، وجد أن ويثانوليدات في أشواغاندا حسنت عدد الحيوانات المنوية بنسبة 167٪ تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك ، لاحظوا أيضًا تحسنًا في جودة الحيوانات المنوية ومستويات مضادات الأكسدة.

ليس من المستغرب ، في دراسة أجريت على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و 45 عامًا ، أن هذه العشبة ساعدت تقريبًا جميع حالات العقم المرتبط بالتوتر. حتى أنه ساعد بعض المشاركات في حمل شركائهن. كما هو الحال دائمًا ، إذا كنت تفكر في استخدام هذه العشبة لتحسين الخصوبة ، فاستشر طبيبك أولاً. سيساعدك العثور على السبب الجذري في اختيار أفضل علاج متاح.

أظهرت دراسات أخرى أن withafrin-A الموجود في أوراق اشواغاندا يمكن أن يساعد في علاج سرطان البروستاتا. في الدراسات ، لوحظ منع كبير لنمو الخلايا السرطانية لدى المرضى الذين استخدموا هذا النبات مقارنة بمن لم يستخدموه. على الرغم من أنه لا يمكن اعتباره علاجًا ، إلا أنه بالاقتران مع الرعاية الطبية ودعم أخصائي السرطان ، قد يساعدك الجينسنغ الهندي على التحسن.

فوائد الجينسنغ الهندي أو الأشواغاندا للنساء

يلعب الإجهاد دورًا مهمًا في تنظيم الهرمونات الجنسية ، مما يؤثر على الخصوبة والرغبة الجنسية والحيض الصحي. كما نوقش أعلاه ، ترتبط أشواغاندا ارتباطًا وثيقًا بالحد من الإجهاد مع دعم وتعزيز الصحة الإنجابية للمرأة.

تقوي هذه العشبة الاتصال بين جهاز الغدد الصماء – تقوية الغدد الكظرية ، وتقليل الكورتيزول وزيادة إنتاج الدم. زيادة تدفق الدم والهرمونات المنظمة لها تأثير إيجابي على الرغبة الجنسية وصحة الدورة الشهرية ، ويمكن أن تساعد أيضًا في تحسين الخصوبة.

الجينسنغ الهندي يمنع المشاكل المتعلقة بانقطاع الطمث. أثناء انقطاع الطمث ، يعاني جسمك من خلل هرموني قد يسبب الهبات الساخنة والقلق والاكتئاب ومشاكل النوم وما إلى ذلك. هذه العشبة هي أفضل طريقة للتعامل مع هذه المشاكل. الجينسنغ الهندي يعمل على نظام الغدد الصماء ، وبالتالي يقلل من هذه الأعراض. إذا كنت على وشك سن اليأس ، يجب عليك استخدام هذه العشبة بانتظام.

يساعد هذا النبات الطبي على تقوية قواك الجنسية. سبب آخر لتسمية أشواغاندا بالعشب السحري هو أنه يريحك من الإجهاد العقلي ، ويحسن مزاجك ويزيد من تدفق الدم ، وبالتالي يعمل كمنشط جنسي.

فوائد الجينسنغ الهندي أو أشواغاندا للأطفال

نظرًا لأننا رأينا بالفعل الفوائد العديدة التي تقدمها هذه العشبة السحرية ، فليس من المستغرب أن تكون أشواغاندا مفيدة جدًا للأطفال والمراهقين. نظرًا لأن هذه العشبة تعمل على تنظيم الجهاز المناعي ، فإن تعزيز جهاز المناعة هو أحد أكثر استخدامات الجينسنغ الهندي شيوعًا للأطفال والكبار.

تشير الدراسات إلى أنه يقوم بذلك عن طريق زيادة مستويات خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الجسم. كما أنه يساعد الجسم على تطوير الأجسام المضادة ، وبالتالي تحسين الاستجابة المناعية.

كما تساعد أشواغاندا الأطفال على تطوير ذاكرة أقوى وتحسن قدرة الطفل على الفهم وكذلك الاحتفاظ بالدروس. يمكن استخدام هذا المزيج لاستعادة قوة الأطفال وقدرتهم على التحمل من خلال زيادة الشهية وتوفير العناصر الغذائية وتقليل التوتر.

مقدار وطريقة تناول الجينسنغ الهندي أو أشواغاندا

يمكن استخدام مسحوق جذر أشواغاندا بشكل عام بجرعات يومية من 120 مجم إلى 2 جرام مع مكملات وأعشاب أخرى.

لتقليل التوتر والقلق: ترتبط معظم الفوائد بجرعات من 500-600 مجم يوميًا يتم تناولها لمدة شهر واحد على الأقل.

لتقليل مستويات السكر: تبدأ فوائده بجرعات أقل من 250 مجم في اليوم.

لزيادة الخصوبة: خمسة جرامات من اشواغاندا يوميًا قد تزيد من خصوبة الذكور في أقل من ثلاثة أشهر.

لزيادة نمو العضلات وقوتها: جرعات يومية من 500 ملغ من اشواغاندا قد تزيد من حجم العضلات وقوتها في ثمانية أسابيع. بينما ركزت معظم الدراسات بشكل أساسي على الرجال ، تشير بعض الأبحاث إلى أن النساء يمكنهن جني نفس الفوائد.

لتقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة العدوى: المكملات التي تحتوي على 250 ملغ على الأقل من أشواغاندا أو 12 مل من مستخلص الأشواغاندا هي الأكثر فائدة.

لتقوية الذاكرة: قد يؤدي تناول 500-600 مجم من خلاصة جذر الجنسنغ الهندي يوميًا إلى تحسين جوانب مختلفة من الذاكرة .

نصائح السلامة للجينسنغ الهندي أو أشواغاندا

على الرغم من أنه يعتبر آمنًا للاستهلاك ، إلا أنه يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل أو المرضعات ، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل الذئبة ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، ومرض السكري من النوع الأول.

قد يتفاعل أيضًا مع أدوية الغدة الدرقية وسكر الدم وضغط الدم.

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون هذا النوع من الأدوية استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية العشبية.

استخدام الجينسنغ الهندي أو الأشواغاندا في فترة الحمل والرضاعة

ينصح النساء الحوامل والمرضعات بعدم تناول هذه العشبة حيث تم الإبلاغ عن أن لها خصائص مجهضة. يجب على النساء الحوامل عدم استخدام الجينسنغ الهندي لأنه يمكن أن يسبب الولادة المبكرة.

فوائد الجنسنغ الهندي
فوائد الجنسنغ الهندي

الآثار الجانبية للجينسنغ الهندي أو أشواغاندا

اشواغاندا جيد التحمل بجرعات صغيرة إلى معتدلة. لكن لم يتم إجراء دراسات طويلة الأمد للتحقيق في آثاره الجانبية المحتملة. تم الإبلاغ عن آثار جانبية خفيفة إلى معتدلة مثل الصداع والنعاس واضطراب المعدة. في حالات نادرة ، تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية وارتفاع معدل ضربات القلبومع ذلك ، يجب أن تدرك أن هذه العشبة يمكن أن تخفض ضغط الدم وسكر الدم وتزيد من مستويات هرمون الغدة الدرقية.