ما هي فوائد الزعتر؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
فوائد الأعشاب
فوائد الزعتر
فوائد الزعتر

ما هي فوائد الزعتر؟ الزعتر هو نبات من عائلة النعناع كان يستخدم في التحنيط في مصر القديمة، بينما كان يستخدم كبخور في اليونان، كما يشتهر نبات الزعتر بخصائصه العلاجية مثل دوره في علاج حب الشباب وارتفاع ضغط الدم.

محتوى الموضوع

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر في علاج حب الشباب

الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يجربون العديد من الأدوية لعلاج هذه الحالة الجلدية، والتي غالبًا لا تحقق نتائج جيدة، لكن الزعتر، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن استخدامه كمكون ضد حب الشباب.

كما تشير الدراسات إلى أن هذا النبات سيعمل كطريقة طبيعية أفضل من الأدوية الكيميائية المضادة لحب الشباب لعلاج هذه الحالة. يعود تاريخ استخدام الأدوية العشبية لعلاج الأمراض إلى آلاف السنين.

من المشاكل التي يعاني منها معظم المراهقين والشباب حب الشباب أو كبرياء الشباب، ينتج حب الشباب عن بكتيريا تسمى Propionibacterium، تصيب هذه البكتيريا مسام الجلد ونتيجة لذلك تصبح بثرة

فوائد الزعتر في علاج السعال

غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر المستخرج من أوراقه كعلاج طبيعي للسعال، في إحدى الدراسات وجد أن مزج الزعتر مع أوراق نبات “بابيتال” يساعد في تخفيف السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الأخرى.

فوائد الزعتر في زيادة المناعة

من الصعب نوعًا ما توفير جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في يوم واحد من خلال تناول الطعام، لكن الزعتر مصدر غني بفيتامين C وA، ومن الفوائد الأخرى للزعتر وجود النحاس والألياف والمنغنيز والحديد فيه.

خاصية الزعتر في التعقيم

يعتبر الغبار من أخطر ملوثات الهواء في المنزل، ويمكن إزالته باستخدام زيت الزعتر، زيت هذا النبات له خصائص مضادة للفطريات.

التخلص من الآفات بالزعتر

يعتبر الزعتر أحد مكونات العديد من المبيدات الحشرية ويستخدم لقتل الفيروسات والبكتيريا والفئران والحشرات الأخرى، لعمل مبيد حشري منزلي، اخلطي أربع قطرات من زيت الزعتر مع زيت الزيتون.

الزعتر يحسن المزاج

غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر في العلاج بالروائح لأنه يحتوي على عنصر نشط يسمى كارفاكرول، في دراسة أجريت في عام 2013، وجد أن كارفاكرول يعزز الشعور بالبهجة والسعادة من خلال التأثير على نشاط الأعصاب.

وأخيراً لا ينصح بتناول الزعتر للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فلهذا تأكد من استشارة طبيبك قبل الاستخدام، لكن نتائج دراسة جديدة أظهرت أن مستخلص الزعتر يقلل بشكل كبير من معدل ضربات القلب لدى الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم ويساعد أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا