فوائد البابونج الطبية والعلاجية في الطب التقليدي

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
فوائد الأعشاب
فوائد البابونج
فوائد البابونج

فوائد البابونج الطبية والعلاجية في الطب التقليدي حيث يعتبر البابونج من النباتات الطبية الفريدة التي عُرفت واستُخدمت منذ العصور القديمة حيث إن زهور البابونج المجففة مفيدة جدًا لصحة الجسم نظرًا لارتفاع مستوى مضادات الأكسدة مثل التربينويدات والفلافونويد، وفي هذا المقال سوف نوضح الفوائد العديدة للبابونج.

محتوى الموضوع

البابونج في الطب التقليدي

يمكن استخدام البابونج كبديل للأدوية الكيميائية، مع اختلاف أن هذا النبات الطبي ليس له أي آثار جانبية خطيرة تقريبًا، وحاليًا يتم استخدام نوعين مختلفين من البابونج حيث إن البابونج الروماني والبابونج الألماني في المتوسط ​​يوفر كوب من مشروب البابونج 2 سعرة حرارية من الطاقة، ويحتوي على 2 مليجرام من الصوديوم ولا يحتوي على أي كولسترول.

الفوائد الطبية والعلاجية للبابونج

سنتعرف على بعض من فوائد الباببونج حيث أنه يحتوي على فوائد عدة نقوم بتوضيحها في السطور القادمة:

فوائد البابونج
فوائد البابونج

الخصائص العلاجية للبابونج

  • العلاج والوقاية من القلق والتوتر والاكتئاب.
  • الوقاية والعلاج من الحساسية الموسمية وحمى القش.
  • لها خصائص مضادة للالتهابات.
  • إنه علاج طبيعي ومفيد لآلام ما قبل الحيض وآلام الدورة الشهرية.
  • يمكن أن ينظم نومك وهو علاج طبيعي للأرق في الليل.
  • يخفف من تشنجات العضلات.
  • كما أنه من ضمن فوائد البابونج أنه يساعد على التئام الجروح الجلدية بشكل أسرع.
  • يعالج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور.
  • إنه علاج منزلي جيد لمشاكل الجهاز الهضمي.
  • يتم استخدامه لتقليل آلام المفاصل والروماتيزم والتهاب المفاصل.
  • من ضمن فوائد البابونج انه يمكن استخدامه لعلاج البواسير.
  • انتشار رائحة البابونج في المنزل مريح للغاية ونعاس.
  • يمكن استخدام هذه العشبة في علاج لدغات الحشرات والحكة وما إلى ذلك.
  • يمكن أن تساعد الغرغرة بالبابونج في تقليل التهاب الفم واللثة.
  • يساعد تناول البابونج على تنظيف الكبد.

احتواء البابونج على مضادات أكسدة

بعض مضادات الأكسدة المهمة من ضمن فوائد البابونج هي: ميثيل كافيكول، الفينول، الفلافونويد، الأبجينين، كيرسيتين، البيثوليتين، وكذلك الجلوكوزيد، حيث تعمل هذه المركبات المضادة للأكسدة على تقليل الالتهاب في الجسم عن طريق محاربة الجذور الحرة ومنع حدوث طفرات الخلايا، ومن ناحية أخرى من خلال تقوية جهاز المناعة في الجسم، كما تعمل مضادات الأكسدة هذه على تقليل الألم والتورم في الجلد، وتتمتع بشعر وأظافر صحية وأسنان وعينين صحيين.

البابونج يقي ويعالج القلق والاكتئاب

من ضمن فوائد البابونج وفقًا للبحث، يعتبر شاي وشراب البابونج بالإضافة إلى زيت البابونج الأساسي من أفضل العلاجات الطبيعية لتقليل القلق والاكتئاب، ومنذ العصور القديمة، كان التبخير بـ “البابونج” يستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق حيث إن أحد أسباب استخدام زيت البابونج الأساسي في شموع الصدغ أو منتجات العلاج بالروائح هو نفسه.

لأن رائحة وبخار البابونج يؤثران بشكل مباشر على الدماغ، فهو يقلل من التوتر والقلق في الجسم كما يمكن استخدام رائحة البابونج هذه لعلاج الأرق وحتى علاج الكوابيس.

فوائد البابونج
فوائد البابونج

يساعد البابونج على تحسين الهضم

من ضمن فوائد البابونج  أنه يمكن استخدامه كمسكن قوي للجهاز الهضمي لعلاج اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي، مثل: “انتفاخ المعدة والأمعاء، وأعراض ارتجاع المعدة، وعسر الهضم، والإسهال، وفقدان الشهية، ودوار الحركة، والغثيان والقيء، كما يحتوي البابونج على مركبات وهو:

الأدينين الذي يمكن أن يعالج الإمساك عن طريق الحد من تشنج الأمعاء حيث يمكن أن يكون مستخلص البابونج مفيدًا أيضًا في تقليل الإسهال والتهاب القولون عند الأطفال، ويمكن أيضًا استخدام خاصية البابونج هذه لتقليل الغثيان أثناء الحمل.

البابونج مضاد للالتهابات وتسكين الآلام

يشير بعض خبراء الطب التقليدي إلى البابونج باسم ” الأسبرين العشبي ” لأن من ضمن فوائد البابونج يستخدم منذ قرون لعلاج آلام الظهر حيث تُستخدم أزهار البابونج بمفردها أو مع الأطعمة الأخرى المضادة للالتهابات لتقليل الألم والاحتقان والتورم كما يمكن استخدام هذا النبات الطبي لتقليل تورم الوجه وآلام الأسنان والألم الناجم عن العدوى.

لهذا السبب، يتم استخدام مستخلص البابونج في مستحضرات التجميل مثل غسول الوجه أو الجسم ومعجون الأسنان وجميع أنواع الصابون حيث يمكن استخدام البابونج كمسكن طبيعي للآلام لتقليل الألم الناجم عن التهاب المفاصل وآلام الظهر والألم الناجم عن الحمى وآلام الحمل، وفي بعض أنحاء العالم، مثل المكسيك، يتم إعطاء شاي البابونج للنساء بعد الولادة حتى تسترخي عضلات البطن، وهو مسكن طبيعي للألم بالنسبة لهن.

ختامًا

يحتوي البابونج في الطب التقليدي على العديد من الفوائد التي قمنا بذكرها في السطور السابقة بشكل تفصيلي، ولعل من أهم تلك الفوائد هي يحسن من عملية الهضم ويقلل من حدة الاكتئاب والتوتر ويسكن الآلام.

أقرأ أيضًا: ما هو سكر الحمل وكيف يمكن علاجه