فوائد الشاي الأخضر لفقدان الوزن

adminآخر تحديث : منذ شهرين
admin
فوائد الأعشاب
فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

يتساءل الكثير من الأفراد عن فوائد الشاي الأخضر، حيث إن الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الرائعة لدرجة أنه من الأفضل اعتباره أعلى من الشاي العادي، بينما يتم تحضير هذا المشروب من نفس أوراق الشاي البسيطة، ومن خلال معرفة الفوائد الفريدة لهذا المشروب الساخن، ستفهم لماذا يدرجه معظم الناس اليوم ضمن مشروباتهم المفضلة، في هذه المقالة سوف نناقش الفوائد الفريدة، والمثبتة.

فوائد الشاي الأخضر

هناك العديد من فوائد الشاي الأخضر المتميزة، والرائعة، للجسم والبشرة ومن هذه الفوائد ما يلي:

1.      زيادة حرق الدهون من أهم فوائد الشاي الأخضر

إذا ألقيت نظرة على قائمة الأنظمة الغذائية للتخسيس لدى مختلف الأشخاص ستلاحظ أن هناك شيئًا واحدًا مشتركًا في معظم هذه الأنظمة الغذائية، وهو وجود الشاي الأخضر.

حيث يساعد على زيادة حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وأثناء البحث ثبت أن الشاي الأخضر سيزيد من كمية الطاقة اللازمة لحرق الدهون بنسبة 4٪ يوميًا، ويمكن للشاي الأخضر زيادة التمثيل الغذائي في الجسم في فترة قصيرة من الزمن. نتيجة لهذا الإجراء ستفقد دهون الجسم بشكل كبير الشيء الجيد في هذا المشروب أنه يركز الشاي الأخضر بشكل أكبر على حرق دهون البطن.

ملحوظة: تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر لا يظهر أي زيادة في التمثيل الغذائي، لذلك تم الاستنتاج أن هذا التأثير يعتمد بشكل كامل على نظام الجسم للإنسان.

2.      تحسين صحة الجسم

من الفوائد الفريدة للشاي الأخضر أنه يضمن صحة الجسم إلى حد كبير، كما أنه من أحد الأسباب هو أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا .

كما أن الشاي الأخضر غني بمادة تسمى الفينول، وهذه المادة لها فوائد مضادة للالتهابات، ويساعد الفينول الموجود في الشاي الأخضر الجسم على محاربة الخلايا السرطانية، حيث إنه من فوائد الشاي الأخضر أنه يحتوي على كميات كبيرة من  مادة الكاتشين (EGCG)، وتعتبر هذه المادة من المركبات القوية في الشاي الأخضر.

ونتيجة للعديد من الأبحاث التي أجريت على الشاي الأخضر فقد ثبت أن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل هذا الشاي له فوائد طبية؛ بسبب وجود مادة الكاتشين.

الشاي الأخضر والتعافي بسرعة 

يحتوي الكاتيكين على فوائد مضادة للأكسدة طبيعية، وقوية جدًا، وهذا هو السبب في أنه يمنع تلف الخلايا، بالإضافة إلى ذلك سوف تقلل هذه المادة بشكل كبير من تكوين الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي حماية الخلايا من التلف السرطاني المحتمل.

حيث يساعد الشاي الأخضر على تحسين وظائف المخ، وكذلك من فوائد الشاي الأخضر زيادة وظائف المخ، وتقوية الذاكرة، كما أن من المكونات الموجودة في هذا الشاي، بالإضافة إلى تخفيف النعاس، وسوف تزيد أيضًا من التركيز.

كما أن الكافيين يعد من أحد مكونات الشاي الأخضر، حيث إنها مادة محفزة للغاية، ووظيفة الكافيين هي تقليل نشاط ناقل عصبي يسمى الأدينوزين، وبهذه الطريقة سيزيد من نشاط الخلايا العصبية، وتركيز الناقلات العصبية مثل: الدوبامين، والاعتلال العصبي أيضًا، ومن خلال الدراسات التي أجريت على الكافيين تبين أن الاستهلاك المستمر لهذه المادة سيعزز وظائف المخ من بين أمور أخرى، وسيزيد من الحالة المزاجية، واليقظة، والذاكرة.

بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على L-theanine، حيث إن هذا الحمض الأميني قادر على عبور الحاجز الدموي الدماغي، لذلك يزيد L-theanine من نشاط الناقل العصبي GABA، وسيؤدي هذا الإجراء إلى تقليل التوتر، والقلق، كما سيزيد من إفراز الدوبامين، وإنتاج موجات ألفا في الدماغ.

 

كما يتفاعل الكافيين، والحمض الأميني L-theanine جيدًا مع بعضهما البعض نتيجة لهذه الممارسة فإن استهلاك الشاي الأخضر له تقوية متعددة للدماغ، وأثناء البحث تبين أن الغالبية ذكروا أنهم عندما شربوا الشاي الأخضر، فإنهم يتمتعون بطاقة أكثر استدامة، ومفيدة مقارنة بالقهوة.

زيادة القدرة، حيث إن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يزيل الأحماض الدهنية من أنسجة الجسم، ويحرقها لزيادة الطاقة، نتيجة لذلك ستكون قدرة وظيفة الأنسجة، وأعضاء الجسم أفضل من ذي قبل.

 

الشاي الأخضر والحد من الإصابة بالسرطان

السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم اليوم، وينتج هذا المرض عن النمو غير المنضبط للخلايا، لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل الإصابة به، حيث أظهرت الدراسات أنه نظرًا لوجود مضادات الأكسدة القوية، والمركبات الخاصة في الشاي الأخضر، فإن شربه يمكن أن يقلل بشكل كبير من هذا المرض.

 

ملحوظة: الضرر التأكسدي يساهم في تطور السرطان، وقد يكون لمضادات الأكسدة تأثير وقائي.

هناك اعتقاد خاطئ بأنه إذا تم تخمير الشاي الأخضر بالحليب فإن فوائده سوف تزداد لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، وذلك لأن هذا المزيج يقلل بشكل كبير من فائدة مضادات الأكسدة.

كما يعمل الشاي الأخضر على الحد من مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، حيث يعد مرض الزهايمر من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا لدى البشر، وهو السبب الرئيسي للخرف، ومن فوائد الشاي الأخضر قدرته على حماية الذاكرة قصيرة المدى، وطويلة المدى.

بينما يعد مرض باركنسون ثاني أكثر الأمراض العصبية شيوعًا في العالم، وذلك لأن في هذا المرض تبدأ الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ بالموت، وتظهر العديد من الدراسات أن مركبات الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن يكون لها العديد من الآثار الوقائية على الخلايا العصبية، نتيجة لذلك من المحتمل أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون.

ويساعد أيضًا الشاي الأخضر على صحة الفم ونظافته، حيث إن له القدرة على القضاء على البكتيريا، نتيجة لذلك يمكن لهذا الشاي أن يقضي على البكتيريا الضارة في الفم، والأسنان، ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات الفم، كما أن العقدية الطافرة بكتيريا ضارة، وعامل مهم في تسوس الأسنان، وتتسبب هذه البكتيريا في تراكم الترسبات على الأسنان واللثة، ونتيجة لهذا الإجراء تتسبب في حدوث تجاويف في الأسنان وتلفها.

كما تشير الدراسات إلى أن مادة الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تمنع نمو هذه البكتيريا الضارة في الفم، لذلك يمكن القول إن تناول الشاي الأخضر يحسن صحة الأسنان، ويقلل من خطر تسوس الأسنان.

ملحوظة: من الفوائد الأخرى للشاي الأخضر أنه يقلل من رائحة الفم الكريهة إلى حد كبير، واستخدامه المستمر سيقضي تمامًا على رائحة الفم الكريهة.

 فوائد الشاي الأخضر في محاربة الانفلونزا

تشمل فوائد هذا الشاي أشياء مهمة أخرى، ومن أهمها محاربة، ومنع جميع أنواع فيروسات الأنفلونزا، كما أن لمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تأثيرات بيولوجية أخرى، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن هذه المادة يمكن أن تقتل البكتيريا، وتثبط نشاط الفيروسات مثل: فيروس الأنفلونزا، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى في الجسم.

كذلك فإن الشاي الأخضر له القدرة على السيطرة على مرض السكري من النوع 2، حيث يلعب استهلاك الشاي الأخضر دورًا مهمًا في الحد من مرض السكري من النوع 2، وذلك لأنه في العقود القليلة الماضية قد ازداد مرض السكري من النوع 2، بحيث يعاني الآن حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من هذا المرض.

في هذا المرض يقاوم مستوى السكر في الدم الأنسولين في الجسم أو لا يمتلك الجسم القدرة اللازمة لإفراز الأنسولين، حيث أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين، ويخفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

ختامًا

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على كافة فوائد الشاي الأخضر على صحة الجسم، ونتمنى أن نكون أجبنا على كافة الأسئلة الخاصة بهذا الموضوع.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا