فوائد الشبت وخصائصه العلاجية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
النباتات الطبية
فوائد الشبت
فوائد الشبت

فوائد الشبت وخصائصه العلاجية والفيتامينات ومفيد أيضًا في تقليل آلام الدورة الشهرية وفقدان الوزن وعلاج الحمى والبرد.

هو نبات له خصائص عديدة يضاف إلى السلطات أو الشوربات بالإضافة إلى خصائصه الطبية وهو مفيد جدًا للصحة

كما إنه مفيد جدًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الشهية وانتفاخ البطن والمرارة كما يستخدم لعلاج الحمى والبرد والسعال والتهاب الشعب الهوائية والبواسير والالتهابات وتشنجات العضلات وآلام الأعصاب، هو نبات مفيد جدا للنساء ويمكن أن يقلل من آلام الدورة الشهرية.

فيتامينات الشبت

hl - موقع رموش

تشمل الفيتامينات الموجودة في هذا النبات فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك والريبوفلافين، وبالطبع فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والثيامين موجودان أيضًا بكميات صغيرة فيه

يحتوي هذا النبات على العديد من الفيتامينات، من أهمها فيتامين أ وفيتامين ج، اللذان يعملان على تحسين وظيفة الجهاز المناعي كما أنه يحتوي على الألياف وحمض الفوليك والكالسيوم لصحة العظام والمنغنيز والحديد.

يحتوي أيضًا على معادن، والتي تحتوي على المعادن في 100 جرام :

  • كالسيوم 208 مجم
  • حديد 6.6 مجم
  • ماغنسيوم 55 مجم
  • فوسفور 66 مجم
  • بوتاسيوم 738 مجم
  • منجنيز 1.3 مجم
  • الصوديوم والزنك والنحاس بكميات قليلة.

طبيعة هذا النبات حار وجاف، وهو مصدر جيد جدًا لمضادات الأكسدة والفلافونويد وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب والكالسيوم والمنغنيز والحديد.

تابع أيضًا: ما هي خصائص مالحة للصحة؟ وما هي خصائص المرزة؟

فوائد الشبت

للشبت خصائص علاجية ويعرف أيضًا بعلاج آلام البطن والأمعاء، وله خصائص تنحيف وخسارة الوزن وصحة الجلد والجسم.

هو مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية وأمراض الكلى وانتفاخ البطن والحمى ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والأمراض المعدية وأمراض الكبد والمرارة والأرق، وخلصت الدراسات البحثية إلى أن هذا النبات قد يكون له تأثير مضاد لمرض السكري وقد يكون أيضًا تساعدك على السيطرة على الكوليسترول.

فوائد الشبت للبشرة

يحتوي هذا النبات على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ج، والتي يمكن أن تزيد من الكولاجين في الجلد. يمكن لهذا النبات أن يزيل تجاعيد الوجه ويساعد على تجديد شباب البشرة.

فوائد الشبت في فقدان الوزن

يمكن أن يكون شاي الشبت والشبت الجاف جرعة للتخسيس وحرق الدهون، يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية والكثير من الألياف ويمكنه أيضًا تزويد الجسم بالفيتامينات، يساعد عصير هذا النبات كثيرًا في التخسيس وفقدان الوزن.

فو الشبت للكبد

يحتوي هذا النبات على خصائص إزالة السموم ويمكن أن يكون خيارًا جيدًا جدًا لتطهير الكبد وإزالة السموم منه، كما أنه مفيد جدًا في علاج أمراض الكبد مثل الكبد الدهني.

رائحة الفم الكريهة

هذا النبات له خصائص مطهرة وبالتالي يساعد في علاج الالتهابات الجرثومية التي تسبب الفم السيء، يحتوي الزيت الموجود في هذا النبات على خصائص مبيدة للجراثيم ومضادة للأكسدة ومطهرة يمكن أن تساعد في حالات العدوى الميكروبية في الفم.

علاج الأرق

hg - موقع رموش

يمكن أن يكون الشبت خيارًا جيدًا جدًا لعلاج الأرق لأن هذا النبات يحتوي على زيت يمكن أن يكون محفزًا للأعصاب ومهدئًا يسبب زيت الشبت إفراز بعض الإنزيمات وتنشيط الهرمونات التي لها تأثير مهدئ ومحفز للنوم.

صحة العظام

كمية الكالسيوم الموجودة في الشبت تعني عنصرًا مهمًا في حماية العظام ومعادن العظام يعتبر الكالسيوم، إلى جانب المعادن الأساسية الأخرى، أحد العناصر الرئيسية في النمو السليم للعظام وتطورها، فضلاً عن إصلاح العظام التالفة.

تقوية جهاز المناعة

للشبت خصائص مضادة للميكروبات وبناءً على الأبحاث، يمكن للشبت أن يمنع الالتهابات الميكروبية في الجسم والتهابات الجروح المفتوحة والجروح الصغيرة على الجلد.

علاج الإسهال

الإسهال ناتج بشكل رئيسي عن أمرين، عسر الهضم والعمل الجرثومي، يمكن أن يكون الإسهال الناجم عن عسر الهضم مفيدًا جدًا لأن له خصائص هضمية جيدة جدًا وثانيًا له خصائص مبيد للجراثيم أو مبيد للجراثيم ويساعد في علاج الإسهال عن طريق تثبيط العدوى الميكروبية.

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

يعتبر الزيت الموجود في الشبت أحد مضادات الهيستامين ويساعد على علاج الجهاز التنفسي بسبب وجود الهيستامين أو الحساسية أو السعال.

مضاعفات الاستهلاك

l 1 - موقع رموش

عادة لا يكون للشبت أي آثار جانبية، ولكنه قد يسبب الحساسية والقيء والإسهال وحكة الفم والشرى وتورم الحلق، الأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر قد يكون لديهم رد فعل تحسسي جزئي تجاه الشبت.

قد يؤدي وضع الشبت على الجلد إلى حدوث تهيج. شرب عصير الشبت يمكن أن يجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس يجب على مرضى السكري، الذين يتناولون الليثيوم، والأشخاص الذين أجروا عملية جراحية في غضون أسبوعين التحدث إلى الطبيب قبل استخدام الشبت كدواء.

الشبت أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

لا ينبغي استخدام الشبت كدواء أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي الشبت إلى الإجهاض أيضا، لا توجد معلومات كافية وصحيحة متاحة لاستخدام الشبت كدواء في حالة الرضاعة الطبيعية. من الأفضل ألا تستهلك.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا