فوائد العسل المختلفة والمتنوعة

بيان احمد
2022-06-21T12:00:29+03:00
فوائد الأعشاب
بيان احمد21 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 4 أيام
فوائد العسل المختلفة والمتنوعة

فوائد العسل المختلفة والمتنوعة يُعرف العسل بالذهب الطبيعي في العديد من دول العالم، في الواقع فإن الخصائص الفريدة والعلاجية للعسل وأنواعه المختلفة هي التي جعلت هذه المادة الطبيعية شائعة جدًا بين العديد من الأشخاص وأطباء الطب التقليدي والحديث في العالم.

مضادات الجراثيم بأنواع العسل النباتي المختلفة تجعل هذا المنتج الطبيعي من أفضل الأدوية الطبيعية والفعالة في علاج بعض الأمراض والاضطرابات الجسدية والعقلية لدى الإنسان.

لحسن الحظ، في السنوات الأخيرة، أدى الاهتمام بإنتاج العسل من رحيق النباتات الطبية مثل البابونج والزعتر إلى أن العسل، بالإضافة إلى خصائصه العلاجية، يمتص أيضًا الخصائص العلاجية للنباتات الطبية ولديه إمكانات أكبر لعلاج الأمراض، والاضطرابات الجسدية والعقلية.

فوائد العسل الزعتر وعلاج السعال

ومن خصائص العسل علاج السعال، كما يحتوي العسل المستخرج من أزهار الزعتر أيضًا على خصائص علاجية للزعتر.

عسل الزعتر أحمر وعادة ما يكون داكن اللون. يمكن للأشخاص الذين يدرجون هذا العسل في نظامهم الغذائي استخدام الخصائص العلاجية والشفائية لهذا العسل لعلاج السعال والتهاب الحلق الناجم عن نزلات البرد في الخريف.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بعسل الزعتر للنساء اللواتي يعانين من دورة شهرية مؤلمة، لأن الاستهلاك اليومي لهذا العسل في أيام الحيض يمكن أن يتغلب بشكل كبير على آلام البطن الناتجة عن الدورة الشهرية.

إضافة إلى هذه الحالات، يعتبر عسل الزعتر من العسل الذي له تأثير مباشر في زيادة الهدوء واسترخاء الأعصاب ويطلق عليه المعالجون الطبيعيون، يقوي المخ والأعصاب.

عسل عباد الشمس واضطرابات الجهاز التنفسي

من خصائص عسل عباد الشمس علاج اضطرابات الجهاز التنفسي. عسل عباد الشمس هو عسل مقوي وغني آخر يتم تحضيره من رحيق نبات دوار الشمس.

كما يعتبر هذا العسل أصفر اللون ويعتبره المعالجون الطبيعيون فعالاً للغاية في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وتقوية الرئتين وتسكين السعال الناتج عن نزلات البرد وكذلك تخفيف الإمساك وعنف الصدر والحلق.

نظرًا لأنه من الصعب جدًا تمييز هذا النوع من العسل بناءً على لونه ومظهره، فننصحك باختيار هذا النوع من العسل من المتاجر ذات السمعة الطيبة أو بنصيحة اختصاصي تغذية وإدراجه في نظامك الغذائي.

العسل تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي

يعتقد العديد من المعالجين الطبيعيين أن العسل له تأثير كبير في شفاء قرحة الجهاز الهضمي وخاصة في الأمعاء والمعدة، ويمكن أن يزيد من مقاومة وقدرة الجهاز الهضمي ويحسن وظيفة هذه الأعضاء في الجسم.

كما يمكن أن يكون لإدراج هذا العسل الكهرماني في نظامك الغذائي اليومي تأثير كبير على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. كما يمكن أن يعوض نقص فيتامين سي في الجسم.

لذلك فإن تناول هذا العسل أثناء نزلات البرد يمكن أن يوفر كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم، ومن ناحية أخرى، يحفز شهية المريض حتى يتمكن من التغلب على فقدان الشهية.

فوائد العسل البابونج وعلاج الصداع

يعتبر هذا العسل من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج الصداع وخاصة الصداع الناتج عن نزلات البرد والصداع النصفي. يوصي بعض المعالجين بالطرق الطبيعية لهذا العسل كمسكن طبيعي لتقليل آلام مرضاهم.

كما يمكن لعسل البابونج، المصنوع من رحيق أزهار البابونج، التحكم في تقلصات الدورة الشهرية وتقليل أعراض انقطاع الطمث لدى النساء.

كما يمكن أن يكون لاستهلاك ملعقة كبيرة من عسل البابونج قبل النوم تأثير كبير على نوعية النوم وزيادة قوة جهاز المناعة.

كذلك يساعد هذا العسل ذو اللون الذهبي، إذا استهلكته النساء الحوامل أو المرضعات، على زيادة إدرار الحليب لديهن ويقلل من معدل التشنجات والتشنجات العضلية في هذه المجموعة.

فوائد العسل والسيطرة على فقر الدم

الأشخاص الذين يخططون لتعديل نظامهم الغذائي لعلاج فقر الدم، فمن الأفضل تضمين استهلاك العسل في نظامهم الغذائي.

كما يعتبر عسل الأستراغالوس المصنوع من رحيق الأزهار العشبية أحد المكونات الطبيعية المفيدة في علاج فقر الدم، ويمكن أن يساعد تناوله المستمر في وجبة الإفطار في تكوين الدم لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم.

من ناحية أخرى، فإن تناول هذا العسل في الأيام الباردة في الخريف والشتاء يمكن أن يكون له تأثير كبير في علاج عنف الصدر والحنجرة ويقلل من مخاطر بحة الصوت لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المضاعفات في الخريف والشتاء.

كيف نميز العسل الطبيعي عن المزيف؟

العسل المقلد:

  • لا تشم أو تنبعث منه رائحة كريهة.
  • لا يعطي طعم خاص.
  • يتم وضع طبقات من الداخل فوق بعضها البعض.
  • ليس لديها شوائب.
  • قوامها خشن وعلى الرغم من أنها تبدو كثيفة ومضغوطة، إلا أنها تسقط بسهولة وخفة عند رفعها بملعقة.

العسل الطبيعي:

  • من خلال تناوله، يشعر بتغير لون مؤخرة الحلق.
  • لها رائحة العسل.
  • يحتوي على شوائب طبيعية الشوائب مثل حبوب اللقاح والجسيمات الدقيقة الشمعية من بين هذه الشوائب.
  • لها قوام ناعم ولكن متماسك، وعندما نرفعها بملعقة، فإنها تتدفق بسلاسة ولكن متماسكة.
  • لن يتم وضع طبقات داخل الحاوية.

تعرف على العسل الطبيعي في معمل منزلك

يضيف بعض منتجي العسل وبائعيه مواد مثل السكر لزيادة أرباحهم عند بيعها. على الرغم من أنه يمكنك التأكد من شراء عسل طبيعي عن طريق الشراء من مركز مبيعات مرخص، إلا أنه يمكنك تمييز العسل الطبيعي عن العسل المزيف من خلال فحص النقاط التالية:

  1. تسخين كمية صغيرة من العسل. إذا كان العسل طبيعياً يذوب بالحرارة، أما إذا كان به شوائب يذوب مع صوت سرقة.
  2. اخلطي القليل من العسل مع الماء. العسل الطبيعي لا يذوب في الماء، إذا قمت بإضافة 2 إلى 3 قطرات من اليود إلى هذا الخليط، فلن يتحول إلى اللون الأزرق.
  3. صب بضع قطرات من العسل على الورق. إذا كان هناك أثر للسائل المنسكب على الورق حول القطرة، فهذا يشير إلى أن العسل يحتوي على شوائب.
  4. إذا سكبت العسل على قطعة خبز فاسدة، فسترى بعد 7-8 دقائق أن العسل لا يتغلغل في نسيج الخبز ولا يلينه.
  5. امزج كمية صغيرة من العسل مع الماء وأضف 2 إلى 3 قطرات من الخل. إذا نتج عن إضافة الخل خليط رغوي، فقد يكون هذا أيضًا أحد أسباب تزييف العسل.
  6. سخني ملعقة أو شوكة فولاذية ثم اغمسيها في إناء العسل. إذا كان عسلك طبيعيًا، فلن يعود العسل إلى الحاوية من الملعقة.

للعسل العديد من الخصائص لصحتنا، على سبيل المثال، تناول العسل أو استخدامه كقناع يمكن أن ينعش وجهنا ويجعل بشرتنا جذابة، ومن الخصائص الأخرى للعسل أيضًا أنه يمكن تحضيره مع عصير الليمون والشراب واستخدامه لعلاج التهاب الحلق.