ما هي فوائد الفجل الأسود؟

adminآخر تحديث : منذ 9 أشهر
admin
فوائد الأعشاب
فوائد الفجل الأسود
فوائد الفجل الأسود

الفجل الأسود هو نوع من الخضروات الجذرية ويشتهر بفوائده الصحية العديدة، حيث إنه غني بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تعزز الصحة. ومن بين الفوائد الصحية المحتملة للفجل الأسود:

1- تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الفجل الأسود على الألياف الغذائية التي تعزز الهضم وتحسن الحركة الأمعائية وتساعد في منع الإمساك.

2- تقوية الجهاز المناعي: يحتوي الفجل الأسود على مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية التي تحفز جهاز المناعة وتساعد على مكافحة الأمراض والعدوى.

3- تحسين صحة القلب: يحتوي الفجل الأسود على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات الأخرى التي تعزز صحة القلب وتخفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4- تحسين صحة الكبد: يحتوي الفجل الأسود على مضادات الأكسدة ومركبات كبريتية تعمل على تحسين صحة الكبد وتعزز وظائفه.

5- تحسين صحة الجهاز التنفسي: يحتوي الفجل الأسود على مركبات تساعد في تنظيف الجهاز التنفسي وتحسين صحة الرئتين وتقليل خطر الإصابة بالأمراض التنفسية.

6- تخفيض مستويات السكر في الدم: يحتوي الفجل الأسود على الألياف والمركبات التي تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي تحسن صحة الأشخاص المصابين بالسكري.

ومن الجدير بالذكر أن الفجل الأسود يمكن تناوله بعدة طرق، مثل تحضيره كسلطة أو تخليل أو طهيه كوجبة جانبية، ويمكن أن يكون إضافة صحية لأي وجبة. ومع ذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفجل تجنب تناوله، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الفجل الأسود كجزء من نظام غذائي خاص.

محتوى الموضوع

فوائد الفجل الأسود

يعد الفجل الأسود هو أحد الخضروات المعروفة بشكل كبير، ومن المثير للاهتمام معرفة أن هذا النوع من الفجل الحار يستخدم في جميع أنحاء العالم، ولكنه يستخدم أكثر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ​​وأيضًا في مناطق شرق آسيا.

كما أن مظهر الفجل الأسود يشبه اللفت، ولكن بشرتها تكون سوداء أو أرجوانية داكنة، ومن المثير للاهتمام أن غلافها الداخلي على عكس الجلد أبيض تمامًا.

يشبه طعمه إلى حد ما الفجل الآخر، ولكن بسبب ارتفاع نسبة الأملاح فيه، كذلك فإنه يحتوي على كمية كبيرة من العصير، وعادة ما يكون من الأفضل استخدامه نيئًا بالطبع قد يستخدمونه مطبوخًا لإعداد بعض أطباق شرق آسيا والصينية.

تم العثور على هذا النوع من الفجل أكثر في موسم البرد من السنة، ويستغرق حوالي شهرين من الزراعة إلى الحصاد عند نموها بالكامل، ويمكن أن يصل قطرها إلى 3 بوصات أو أكثر.

يرجع الطعم اللاذع للفجل الأسود إلى وجود الإندولات، وكذلك المركبات الكيميائية للجلوكوزينولات بالطبع، وما يقرب من 80 ٪ من الجلوكوزينات في الفجل الأسود أليفاتية.

هل يمكن تناول الفجل الأسود بشكل يومي؟

نعم، يمكن تناول الفجل الأسود بشكل يومي وبكميات معتدلة كجزء من نظام غذائي صحي. فالفجل الأسود يعتبر مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وخاصة الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

ومن الجيد تناول الفجل الأسود طازجًا أو مطبوخًا، ويمكن إضافته إلى السلطات والأطباق الأخرى لإضفاء نكهة حارة وحلوة عليها. كما يمكن استخدامه في تحضير العصائر الصحية والمشروبات الطبيعية.

ومع ذلك، يجب تناول الفجل الأسود بكميات معتدلة، لأنه يحتوي على مركبات قد تسبب الضرر إذا تم تناولها بكميات كبيرة. ويمكن لحساسية الفجل أن تتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل الحكة والطفح الجلدي، لذلك يجب الحذر في حالة وجود أي حساسيات.

وللحصول على أفضل النتائج الصحية، يجب تناول الفجل الأسود كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع يتضمن العديد من الفواكه والخضروات والمصادر الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية.

القيمة الغذائية للفجل الأسود

تعود فوائد الفجل الأسود إلى المركبات الكيميائية النباتية الموجودة فيه في الجدول أدناه، وقمنا بتحليل المحتوى الغذائي لـ 100 جرام من الفجل الأسود:

القيمة الغذائيةكمية 100 جرام من الفجل الأسود
الطاقة (السعرات الحرارية)18 سعر حراري
سمين0.1 جرام
بروتين0.6 جرام
الكربوهيدرات4.1 جرام
ورق السكر2.4 جرام
الأساسية1.6 جرام

 

التعرف على أفضل فوائد الفجل الأسود

يعتقد الصينيون أن استخدام الفجل الأسود أو أنواع مختلفة من الفجل الحار، أو القرنبيط، أو الملفوف يمكن أن يجلب الصحة للجسم، ونظرًا لما يحتويه من مركبات كيميائية نباتية مفيدة للغاية فإن الفجل الأسود يوفر العديد من الفوائد للجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

1.      الوقاية من الأمراض

يحتوي الفجل الأسود على مركبات عالية جدًا من مضادات الأكسدة للجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين سي، والألياف التي يمكن أن تكون مصدرًا ممتازًا للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي، ولتقوية جهاز المناعة في الجسم يمكن استخدام هذا الطعام في السلطات، أو تحضير بعض الأطباق، كما تشير الدراسات إلى أن مركبات الجلوكوزينولات الموجودة في الفجل الأسود، أو غيرها من الخضروات تعمل كخيار مضاد للفيروسات، ومعزز للمناعة، ومضاد للسرطان.

في المتوسط ​​يحتوي الفجل الأسود على كميات عالية من فيتامين سي، لذلك يجب توصيل هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء للجسم يوميًا، وبهذه الطريقة سوف يمنع تلف الجذور الحرة في الجسم باعتباره فيتامين مضاد للأكسدة.

2.      خواص الفجل الأسود للكبد

في الطب التقليدي تستخدم مركبات الفجل الأسود لعلاج اضطرابات الكلى، ومشاكل الجهاز الهضمي مثل: الهضم، وعسر الهضم، وحصوات الكلى، أو حتى لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، والروماتيزم، والتهاب المفاصل، ومن المثير للاهتمام معرفة أن الأداء الصحي للكبد يرتبط بشكل كبير بتناول مضادات الأكسدة الجلوكوزينولات.

كما يستخدم هذا المركب لتنشيط إنتاج بعض الإنزيمات في الكبد، وعندما يكون الجلوكوزينولات موجودًا في الجسم بكمية متوازنة فسيتم إزالة السموم بسهولة من الكبد، نتيجة لذلك يتم منع التهاب الكبد، ويوجد هذا المعدن في معظم الخضروات لكن الفجل الأسود يحتوي على كميات عالية منه.

3.      مكافحة السرطان والوقاية منه بخصائص الفجل الأسود

الفجل الأسود هو أحد الخضروات الصليبية، حيث يحتوي على مركبات كيميائية نباتية مغذية للغاية الإندول -3 كاربينول هو أحد خيارات إزالة السموم في هذا الطعام، ووفقًا للدراسات فإن هذا المركب المضاد للأستروجين له تأثير كبير في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرحم.

ما هي أفضل طريقة لتحضير الفجل الأسود؟

يمكن تحضير الفجل الأسود بعدة طرق، وتختلف الطريقة حسب الاستخدام المطلوب. وفيما يلي طريقتان لتحضير الفجل الأسود:

1- تخليل الفجل الأسود:

– المكونات:
1 كغ من الفجل الأسود المقطع إلى شرائح رقيقة
4 فصوص من الثوم المفروم
2 حبات من الفلفل الحار المقطع إلى شرائح
2 ملاعق صغيرة من الملح
1/2 كوب من عصير الليمون
1/4 كوب من الخل الأبيض
1/4 كوب من السكر
1 كوب من الماء

– الطريقة:
1. يتم وضع الفجل الأسود والثوم والفلفل الحار في وعاء كبير ويخلط جيداً.
2. في وعاء آخر، يتم خلط الملح والعصير الليمون والخل والسكر والماء جيداً حتى يذوب السكر.
3. يتم صب الخليط على الفجل الأسود ويتم تغطية الوعاء وتركه في الثلاجة لمدة 24 ساعة على الأقل قبل التقديم.

2- سلطة الفجل الأسود:

– المكونات:
1 حبة من الفجل الأسود المقطع إلى شرائح رقيقة
1 حبة من الجزر المقطع إلى شرائح رقيقة
1 حبة من الخيار المقطع إلى شرائح رقيقة
1/4 كوب من البقدونس المفروم
2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
ملح وفلفل حسب الذوق

– الطريقة:
1. يتم وضع الفجل الأسود والجزر والخيار في وعاء كبير ويخلط جيداً.
2. في وعاء آخر، يتم خلط عصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل جيداً.
3. يتم صب الصلصة على الفجل الأسود والخضروات الأخرى ويتم التقليب جيداً.
4. يتم وضع السلطة في الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل التقديم.

يمكن تحضير الفجل الأسود بطرق أخرى أيضًا، مثل طهيه كوجبة جانبية أو إضافته كمكون في العديد من الأطباق. ومع ذلك، ينبغي تجنب تسخين الفجل الأسود لفترة طويلة أو طهيه بشكل مفرط، حيث يمكن أن يفقد بعض القيم الغذائية والمذاق اللذيذ.

ختامًا

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على أهم فوائد الفجل الأسود على صحة الإنسان، كما تعرفنا على القيمة الغذائية الخاصة به.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا