ما هي فوائد الكرفس؟

adminآخر تحديث : منذ شهرين
admin
فوائد الأعشاب
فوائد الكرفس
فوائد الكرفس

يوصى عادة بجميع فوائد الكرفس للتخسيس، وفقدان الوزن لكنها تحتوي على مركبات مفيدة للغاية تستخدمه في النظام الغذائي لمنع العديد من المشاكل الجسدية، وهذا بسبب محتواه العالي من الألياف، والماء، كما أن الكرفس هو أحد الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، وله فوائد عالية مضادة للالتهابات، لهذا السبب فهو فعال في تقليل الكوليسترول، وتحسين آلام التهاب المفاصل، وحماية الجسم من الأكسدة، وحتى خفض ضغط الدم، وذلك نظرًا لاحتوائه على الكثير من فيتامين سي، والفيتامينات، والمعادن الأخرى، كذلك فإنه يحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الأخرى التي من الأفضل مناقشتها بالكامل في المقال التالي.

التعرف على أهم فوائد الكرفس

يحتوي الكرفس على 5.6 سعرات حرارية، وستكون الكربوهيدرات فيه حوالي 1.2 جرام، لذلك يمكن اعتبار هذه الخضراوات من أفضل الخيارات لتناول وجبة خفيفة بحيث يمكنك الحصول على العديد من الفوائد لكن ماذا تتضمن هذه الفوائد؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

1.      فوائد الكرفس المضادة للالتهابات

يرتبط الكرفس بفوائده المضادة للالتهابات، حيث يمكن أن تسبب الالتهابات الجسدية مشاكل عديدة في الجسم، ووفقا للدراسات فإن أوراق الكرفس تكون فعالة على السيتوكينات، وهي جزيئات ترسل للجهاز المناعي وتكون مسؤولة عن التأثيرات المضادة للالتهابات في الجسم.

2.      الوقاية من عدوى المسالك البولية

تشير بعض الأدلة إلى أن استهلاك عصير الكرفس له تأثير كبير في الوقاية من التهابات المسالك البولية بسبب فوائده المضادة للبكتيريا والمطهرة.

3.      فوائد الكرفس للمعدة

بالإضافة إلى حقيقة أن الكرفس يوفر فوائد عالية من مضادات الأكسدة، والمضادة للالتهابات للجهاز الهضمي، كما أن له آثارًا مفيدة أخرى للحفاظ على صحة المعدة.

كما أن السكريات الموجود في الكرفس التي أساسها البكتين مثل: الأبيومين تكون مفيدة في التئام قرحة المعدة، ووفقًا للبحث فإن مركبات الكرفس قادرة على موازنة إفراز حمض المعدة، وبالتالي تعمل على تحسين بطانة المعدة.

القيمة الغذائية للكرفس

من المثير للاهتمام معرفة أن الكرفس يكون من الخضروات التي تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، ولكنها توفر قيمة غذائية عالية للجسم حتى مع التبخير؛ لكيلا يتم تدمير أملاحه، وفيتاميناته تمامًا، لفهم ذلك من الأفضل مراعاة الجدول التالي:

المكونات  100 جرام من الكرفس المسلوق100 جرام من الكرفس الخام
الطاقة (السعرات الحرارية) 18 سعر حراري16 سعرة حرارية
فيتامين أ  26 ميكروجرام22 ميكروجرام
فيتامين ك 37.80 ميكروجرام29.30 ميكروغرام
فيتامين سي 6.10 مجم3.10 مجم
الأساسية  1.60 جرام1.60 جرام
الكربوهيدرات 4 جرام2.97 جرام
ماء 94.11 جرام95.43 جرام
المغنيسيوم            12 مجم11 مجم
البوتاسيوم 284 مجم260 مجم
الكالسيوم  42 مجم40 مجم

كما لا يوجد كولسترول في تركيبة الكرفس، وكمية السكر، والدهون فيه صغيرة جدًا بحيث يمكن حذفها، وبالإضافة إلى هذه المركبات فإن فوائد الكرفس تنشأ من فيتامينات ب بما في ذلك الثيامين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، وفيتامين هـ، وبعض المعادن الأخرى مثل: الحديد، والزنك، والنحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم، والفوسفور أيضًا، كما اتضح أن الكرفس يحتوي على الكثير من الماء، وهو خيار رائع للوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية، ومنخفضة الكربوهيدرات.

 

كذلك وبالنظر إلى أن هذا النوع من الخضار يتم استخدامه في مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ​​والمطبخ الأمريكي لمطبخ شرق آسيا فكان من الضروري التعرف على الفوائد التي تجلبها هذه الخضراوات.

تعرف على فوائد عصير الكرفس

يحتوي عصير الكرفس على العديد من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • فعال في علاج البثور وحب الشباب.
  • مرطب طبيعي للبشرة (موضعي أو فموي).
  • الوقاية من مشاكل الرؤية.
  • مفيد لتجديد شباب الجلد.
  • فعال في التخسيس وإنقاص الوزن.
  • مفيد للسيطرة على مرض السكري.
  • إفراز حصوات الكلى.

ختامًا

في هذا النص قد درسنا أهم فوائد الكرفس، حيث إن هذا النوع من الخضار له فوائد عالية من مضادات الأكسدة للجسم، لذلك فهو مفيد جدًا للوقاية من الأمراض؛ حتى أنه يساعد على تقليل آلام الجسم بسبب فوائده المضادة للالتهابات مع الاستهلاك المتوازن للكرفس، كما يمكنك علاج الإمساك، وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ونتمنى أن نكون أوضحنا لكم كافة المعلومات الهامة.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا