ما هي فوائد زيت السمسم؟

نوره سعيد
2022-07-23T09:31:40+03:00
اقتباساتي
نوره سعيدتعديل ربى احمد23 يوليو 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
ما هي فوائد زيت السمسم؟
فوائد زيت السمسم

تتعدد فوائد زيت السمسم حيث إنه من الزيوت الطبيعية الهامة لصحة الإنسان، وفي هذا المقال سوف نذكر كل ما يخص زيت السمسم من فوائد وقيمة غذائية وما إلى ذلك.

ما هي فوائد زيت السمسم؟

فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم

لعل من أهم فوائد زيت السمسم هو تأثيره على الآتي:

  • تنحيف البطن والجلد والشعر والجمال، مما يساعد على إصلاح تلف الخلايا.
  • تقوية القوة الجنسية لدى الرجال.
  • التحكم في نسبة السكر في الدم.

تتوفر بذور السمسم باللون الأبيض والبني والأسود، وعادة ما يكون للسمسم الأسود فوائد ونكهة أكثر من السمسم الآخر، ومع ذلك عادة ما تستخدم جميع أنواع السمسم لتحضير الزيت نظرًا لأن خصائص زيت السمسم الأسود تشبه أنواع أخرى من السمسم، سنذكر أدناه الفوائد الشائعة لزيت السمسم الصالح للأكل وزيت السمسم الموضعي بشكل عام:

منع تلف الخلايا

زيت السمسم غني بمضادات الأكسدة التي تسمى سيسامول وسيسامينول، لهذين النوعين من مضادات الأكسدة تأثيرات قوية على صحة الجسم حيث يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم في تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة ومنع الأمراض والالتهابات المختلفة في الجسم كما أظهرت دراسة أجريت لمدة شهر على فئران معملية أن تناول مكملات زيت السمسم تحمي من تلف خلايا القلب.

اقرأ المزيد: تعرف على فوائد الحبة السوداء (حبة البركة) في العلاج

الوقاية من الالتهابات

يسبب الالتهاب المزمن أمراضًا مختلفة في أجسامنا، وفي الطب التايواني التقليدي، يستخدم زيت السمسم لتخفيف التهاب المفاصل وآلام الأسنان وعلاج الجروح حيث تشير الدراسات المعملية إلى أن زيت السمسم يمكن أن يقلل الالتهاب وبالتالي فهو فعال للغاية في الوقاية من الأمراض المزمنة المختلفة.

الوقاية من أمراض القلب

حتى الآن، تم إجراء الكثير من الأبحاث حول نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة وصحة القلب حيث تشير الدراسات إلى أن الأحماض الدهنية غير المشبعة تزيد من صحة القلب كما يحتوي زيت السمسم على 82٪ أحماض دهنية غير مشبعة، ويحتوي هذا الزيت على كمية كبيرة من أوميجا 6، وهو من فئة الدهون المتعددة غير المشبعة ويلعب دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب.

ما هو زيت السمسم؟

زيت السمسم هو في الواقع الزيت المستخرج من بذور السمسم، والذي يستخدم للأكل والأغراض الطبية والتجميلية كما يستخدم هذا الزيت النباتي في الطبخ منذ العصور القديمة ويستخدم على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط.

وجنوب شرق آسيا بسبب نكهته الخاصة والرائعة حيث تعتبر خصائص زيت السمسم لصحة الجسم رائعة لدرجة أن البعض أطلق عليها لقب ملكة الزيوت النباتية.

هذا الزيت غني بالمواد المغذية ومفيد للجسم، وبالتالي فهو يستخدم كزيت صالح للأكل وموضعياً حيث إن فوائد زيت السمسم لتجديد شباب البشرة حول العينين وآثار هذا الزيت على جمال البشرة والشعر وصحة الجسم جعلته من أفضل أنواع الزيوت النباتية لجمال البشرة.

كيفية استخدام زيت السمسم

فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم

يستخدم هذا الزيت، وهو أحد أكثر أنواع الزيوت النباتية فائدة، سواء عن طريق الفم أو موضعياً، وفي الوقت نفسه يتم أيضًا النظر في الآثار الجانبية لزيت السمسم على الصحة.

أنواع زيت السمسم

عادة ما يتم تحضير زيت السمسم بطريقتين من السمسم الطازج أو المحمص، وعادة ما يكون زيت السمسم، المصنوع من بذور السمسم المحمص، أغمق في اللون وله نكهة مدخنة وجوزيه، لكن زيت السمسم العادي، المصنوع من السمسم الخام، له لون أفتح من الزيت المصنوع من السمسم المحمص، وتذكر تخزين زيت السمسم في الثلاجة لأن وضعها في المطبخ يمكن أن يفسد الزيت.

القيمة الغذائية لزيت السمسم

السمسم نبات فريد غني بالعناصر الغذائية للجسم نظرًا لأن زيت السمسم مصنوع من بذور السمسم، فإنه يحتوي على معظم خصائص السمسم، فملعقة كبيرة من زيت السمسم تساوي 6.13 جرام تحتوي على 120 سعرة حرارية حيث إن القيمة الغذائية لزيت السمسم مذكورة أدناه:

  • الدهون المشبعة: 1.9 جرام.
  • فيتامين هـ: 0.2 مجم.
  • فيتامين ك: 1.8 ميكروجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

ختامًا

تعددت فوائد زيت السمسم حيث إنه مفيد للوقاية من الالتهابات وأمراض القلب كما إنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال والتحكم في نسبة السكر في الدم، لذا ننصح بتناوله إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المذكورة أعلاه.