تعرف على فوائد الحبة السوداء (حبة البركة) في العلاج

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاجفوائد الأعشاب
الحبة السوداء
الحبة السوداء

الحبة السوداء هي نبات سنوي ومزهر يعود أصله إلى جنوب غرب آسيا، هذه البذرة لها طعم مر ولاذع ورائحة قوية، يؤكد الطب التقليدي والطب الإسلامي على فوائد الحبة السوداء وزيتها للأغراض العلاجية.

محتوى الموضوع

فوائد الحبة السوداء في العلاج

تناول الحبة السوداء وزيتها يوصف لعلاج آلام المفاصل، وتقوية الشعر، والبشرة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والعديد من المشاكل الأخرى.

كما تستخدم البذور السوداء في الأطعمة والخبز المحلي والجبن والمخللات، كما يستخدم زيت الحبة السوداء للتدليك وبكميات قليلة عن طريق الفم.

كما قرأت عدة مرات في الأدبيات الطبية والصحية، فإن مضادات الأكسدة تعمل على تحييد الآثار الضارة للجذور الحرة. من خلال خلق تفاعلات مؤكسدة، تسبب الجذور الحرة عملية الشيخوخة وتسبب أمراضًا مختلفة.

كما يمكن أن تكون المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في حبة البركة وزيتها فعالة في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والسكري وزيادة الوزن المفرطة.

الفوائد الطبية للحبة السوداء لمرض السكري وسكر الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم، الذي يمكن أن يكون سببه مرض السكري، يسبب مضاعفات مثل فقدان الوزن، والعطش، والجوع، ومشاكل التركيز.

على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى تلف الأعصاب وفقدان البصر وبطء التئام الجروح، وفقًا لنتائج البحث، فإن البذور السوداء مفيدة لتقليل نسبة السكر في الدم.

استهلاك حبة البركة يخفض مستوى السكر في الدم أثناء الصيام ومتوسط ​​السكر في الدم خلال النهار، كما أن تقليل مقاومة الجسم للأنسولين هو أحد الخصائص العلاجية للبذور السوداء.

تأثير استخدام زيت الحبة السوداء على مشاكل البشرة المختلفة

بالإضافة إلى الشعر، يحتوي زيت الحبة السوداء أيضًا على العديد من الخصائص للبشرة، كما يعتبر استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على مستخلص حبة البركة (10٪) فعالاً بشكل كبير في علاج حب الشباب وقد أعرب المستهلكون عن رضاهم بنسبة 67٪.

كما يعتبر زيت الحبة السوداء خيارًا جيدًا لعلاج وتقليل اللويحات التي تسببها الصدفية، كما يمكنك أيضًا استخدامه لتنعيم وترطيب بشرة اليد أثناء الأكزيما، كما تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة لزيت حبة البركة على التئام الجروح وتحفيز التئام الندبات.

الحبة السوداء

الخصائص الطبية للحبة السوداء لتقليل الدهون في الدم

تشير نتائج البحث إلى تأثير الخصائص الطبية للحبة السوداء في تقليل نسبة الدهون في الدم، كما يؤدي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البذور السوداء إلى تقليل الدهون السيئة (LDL) والدهون الثلاثية في الدم.

في هذه الحالة، يكون استخدام زيت الحبة السوداء أكثر فاعلية من استخدام الحبة السوداء نفسها، كما تعمل حبة البركة أيضًا على زيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، وهو فعال في التحكم في مستويات الكوليسترول السيئ وخفضها.

نمو وتقوية الشعر عن طريق تناول زيت الحبة السوداء

يحتوي زيت الحبة السوداء على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات ومضادة للأكسدة، كما يمكن أن يقلل استخدام زيت حبة البركة من تساقط الشعر بشكل كبير.

كما يمكن أيضًا استخدام زيت الحبة السوداء لعلاج تساقط الشعر المفاجئ، والذي يحدث عادةً بعد الصدمة، زيت حبة البركة مفيد أيضًا في الحفاظ على رطوبة الشعر وعلاج قشرة الرأس.

خصائص مضادة للجراثيم من حبة البركة

تسبب البكتيريا العديد من الأمراض والالتهابات. أظهرت بعض الدراسات المختبرية أن البذور السوداء يمكن أن يكون لها أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا.

الخصائص الطبية لزيت حبة البركة لآلام المفاصل والالتهابات

الالتهاب هو أحد استجابات الجهاز المناعي للإصابة أو العدوى، من ناحية أخرى يلعب الالتهاب دورًا مهمًا في الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري، كما يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعًا بسبب التهاب المفاصل وتأثيره عليها. يمكن أن يساعد زيت حبة البركة، الذي يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات، في علاج مضاعفات هذه الأمراض.

مع التطبيق الموضعي (الفرك) لهذا الزيت، يتم تقليل آلام المفاصل مثل آلام الركبة بشكل كبير، كما أن استخدام المكملات التي تحتوي عليها فعال في الوقاية والقضاء على آثار الأمراض الأخرى المتعلقة بالالتهابات.

فوائد حبة البركة للكبد

يعد الكبد عضوًا مهمًا في أجسامنا وهو مسؤول عن التخلص من السموم والمركبات الضارة في الدم، في دراسة معملية، تم حقن مادة سامة في الفئران بطريقتين مع أو بدون مستخلص الحبة السوداء.

كما تقلل الحبة السوداء من سمية تلك المادة وتمنع تلف الكبد، كما يعزو الباحثون التأثير الوقائي للحبة السوداء إلى خصائصها المضادة للأكسدة، بالطبع هذه النتائج على مستوى الدراسات المعملية ولم يتم بعد البحث عن آثارها على البشر.

الخصائص الطبية للحبة السوداء لقرحة المعدة

قرحة المعدة ناتجة عن تآكل الطبقات الواقية للمعدة بفعل حامض المعدة وهي مؤلمة جدًا، يعتقد الباحثون أن الخصائص العلاجية للبذور السوداء تساعد في الحفاظ على البطانة الداخلية للمعدة وتمنع القرحة.

في دراسة أجريت على الفئران المصابة بقرحة في المعدة، تعافى 83٪ منهم.

الحبة السوداء
الحبة السوداء

تأثير حبة البركة على الربو والحساسية

أظهرت نتائج الأبحاث التي أجريت في عام 2013 أن استهلاك مغلي الحبة السوداء فعال في الحد من أعراض الربو، في الواقع، تزيد خصائص البذور السوداء من حجم القصبات (أضيق جزء من الجهاز التنفسي) وتسهل انتشار الهواء في مجرى الدم.

كما أظهرت تجربة أخرى أجريت على 66 مشاركًا يعانون من الحساسية انخفاضًا في الأعراض مثل سيلان الأنف والعطس والحكة.

تناول الحبة السوداء لفقدان الوزن

تناول زيت الحبة السوداء والمكملات التي تحتوي على زيت الحبة السوداء يحسن التمثيل الغذائي ويقلل الوزن، مجموعة من الأشخاص الذين شاركوا في دراسة على نفس الأساس لم يعانوا من أي مضاعفات أخرى على الرغم من انخفاض مؤشر كتلة الجسم.

أقرأ أيضًا: ما هي علامة التبقيع أثناء الحمل وما هو العلاج المناسب؟