ما هو تدلي الصمام التاجي؟

admin
الصحة والعلاج
adminتعديل ربى احمد29 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
ما هو تدلي الصمام التاجي؟
ما هو تدلي الصمام التاجي؟

ما هو تدلي الصمام التاجي؟ قد يحدث تدلي الصمام التاجي بدون أي أعراض، في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التوتر والقلق، أو حتى الضغوط العقلية والعاطفية، إلى تفاقم ألم الصدر، كذلك يمكن لعوامل مختلفة أن تسبب مشاكل في القلب مثل تدلي الصمام التاجي، أو حتى تفاقم الأعراض، من خلال متابعة هذا المقال، ابق معنا للاطلاع على الأعراض وحلول العلاج والعديد من النصائح المتعلقة بهذا المرض.

ما هو تدلي الصمام التاجي؟

يجب أن تضع في اعتبارك أن تدلي الصمام التاجي يختلف عن تضيق الصمام التاجي، لأنه في حالة تضيق الصمام، يصبح الصمام التاجي متصلبًا ومتقلصًا، ولكن عند حدوث تدلي الصمام التاجي، سيكون لهذا الصمام حجم غير طبيعي أو حتى يحدث بعد الإصابة، يحدث تدلي الصمام التاجي عندما يبرز الصمام التاجي للقلب مثل المظلة في الحجرة اليسرى العلوية للقلب أو الأذين الأيسر.

قد يتسبب هذا في تسرب الدم إلى الجزء الخلفي من الأذين الأيسر، وهذا ما يسمى بقصور الصمام التاجي، لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بتدلي الصمام التاجي إلى إجراء العديد من التغييرات في نمط الحياة، لأن هذا الحادث لا يهدد الحياة، لكن يجب أن تعالج.

معلومات عن تدلي الصمام التاجي

بعد معرفة ما هو تدلي الصمام التاجي؟ كما يؤدي هذا الاضطراب، الذي يحدث في الصمام التاجي للقلب، إلى تضخم الوريقات، والتي تمتد بعد ذلك إلى الأذين الأيسر، في بعض الأحيان، حتى بعد ذلك، يتم إغلاقها بانقباض مفاجئ بصوت، وذلك مما يتسبب في عودة الدم إلى الأذين الأيسر، يعد تدلي الصمام التاجي ومتلازمة تدلي الصمام التاجي من الأسماء الأخرى المستخدمة لتدلي الصمام التاجي.

عندما يتقلص الصمام التاجي باتجاه الأذين الأيسر، فقد لا ينغلق أحد الصمامين أو كلاهما بشكل صحيح، وبعد ذلك يُدفع الدم إلى الوراء ويعود، على الرغم من أن هذا الارتداد له صوت غير عادي، إلا أنه يعتبر شكلاً خفيفًا من تدلي الصمام التاجي.

تعرف على أعراض تدلي الصمام التاجي

تدلي الصمام التاجي هو حدث سيرافق الشخص لبقية حياته، لكن العديد من الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض قد لا تظهر عليهم أي أعراض، لدرجة أنه عند تشخيص هذا المرض، يتفاجأ الشخص بأنه لم يكن على علم بمرض قلبه.

لكن إذا ظهرت أعراض هذا المرض، فقد يكون ذلك بسبب تسرب الدم إلى الوراء عبر الصمام، قد تختلف أعراض اضطراب القلب هذا من شخص لآخر، حتى شدته تكون في بعض الأحيان خفيفة ويمكن أن تزداد تدريجياً، فيما يلي، سوف نذكر الأعراض التي قد يعاني منها بعض الأشخاص المصابين بتدلي الصمام التاجي وهي:

سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها

بعد معرفة ما هو تدلي الصمام التاجي؟ يمكن أن يكون اضطراب القلب هذا علامة على تدلي الصمام التاجي، بشكل عام، يمكن أن يكون أي عدم انتظام في ضربات القلب وبطء وسرعة ضربات القلب علامة على هذا المرض، ولكن لا يمكن دائمًا تحديد تدلي الصمام التاجي باعتباره السبب الرئيسي لعدم انتظام ضربات القلب.

لأن أسبابًا أخرى مثل الشيخوخة والأمراض العقلية والتوتر والكافيين وما إلى ذلك يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب، لمزيد من المعلومات حول عدم انتظام ضربات القلب، تأكد من قراءة المقال الذي يدرس أسباب عدم انتظام ضربات القلب وأعراضه العشرة.

الشعور بالدوار

الأعراض الأخرى لتدلي الصمام التاجي هي الدوخة والدوار، يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة هو ضعف إمدادات الدم والأكسجين إلى الدماغ، لكن سبب الدوخة والدوار لا يمكن أن يكون دائمًا تدلي الصمام التاجي، ويجب أخذ الأعراض الأخرى والفحوصات والاختبارات الطبية في الاعتبار من أجل التشخيص الدقيق.

 أعراض تدلي الصمام التاجي وضيق التنفس

عندما يحدث هذا الاضطراب في القلب، فقد يؤدي إلى الفشل، أي أنه يمكن أن يتسبب في عودة الدم مع ضخ إضافي، ونتيجة لذلك، يصبح جدار القلب سميكًا أو متضخمًا، نتيجة لذلك، قد يصاب الشخص بضيق في التنفس، يزداد الشعور بضيق التنفس الناجم عن هذا الاضطراب أثناء النشاط البدني والتمارين الرياضية، ولكنه يحدث أيضًا عند الاستلقاء بشكل مسطح.

 الشعور بالتعب

من المؤكد أن الاضطرابات التي تصيب القلب تتداخل مع وظيفته، نتيجة لذلك، فإن أبسط شيء يحدث هو اضطراب إمداد الأكسجين وإمدادات الدم، يمكن أن يسبب هذا الشعور بالإرهاق والملل للشخص المصاب، بالطبع، لا يمكن اعتبار التعب دائمًا العرض الوحيد لهذا الاضطراب، ويجب أيضًا فحص الأعراض الأخرى من أجل التشخيص الدقيق.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

بعد الإجابة على سؤال ما هو تدلي الصمام التاجي؟ إذا ظهرت الأعراض المذكورة، يجب عليك مراجعة الطبيب، قد تسبب العديد من الأمراض الأخرى مثل هذه الأعراض، ولكن الفحص والفحص من قبل الطبيب فقط يمكن أن يؤدي إلى تشخيص دقيق.

إذا كان هناك ألم في منطقة الصدر، فقد تكون قد حدثت نوبة قلبية، نتيجة لذلك، يجب أن تتلقى رعاية طبية طارئة في أسرع وقت ممكن، حتى إذا كان هناك تاريخ من الإصابة بتدلي الصمام التاجي وتفاقمت الأعراض، يجب عليك زيارة الطبيب.

ما سبب تدلي الصمام التاجي؟

الصمام التاجي هو الجزء الذي يتحكم في تدفق الدم بين غرف القلب العلوية والسفلية اليسرى، عندما يعمل القلب جيدًا، يُغلق هذا الصمام تمامًا عند الضخ لمنع الدم من الرجوع إلى الأذين الأيسر، في بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب.

يحتوي أحد الصمامين التاجيين أو كليهما على أنسجة إضافية أو أنهما يتمددان أكثر من الطبيعي، يؤدي هذا إلى بروزها مثل المظلة في الأذين الأيسر كلما انقباض القلب، قد يمنع الانتفاخ الصمام التاجي من الانغلاق بإحكام، في بعض الحالات، قد يتسرب الدم للخلف عبر الصمام التاجي، ويعد سبب تدلي الصمام التاجي هو:

  • إذا تسربت كمية صغيرة من الدم إلى الأذين الأيسر، فقد لا تكون هناك مشكلة، ولكن يمكن أن يؤدي إلى فشل أكثر شدة، وإرهاق شديد، ودوار وضيق في التنفس.
  • في مثل هذه الحالة، عندما يستخدم الطبيب الهاتف للفحص لسماع صوت القلب، يُسمع صوت نقر من القلب، يليه صوت عويل ناتج عن عودة الدم إلى الأذين.

الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بتدلي الصمام التاجي؟

بعد معرفة ما هو تدلي الصمام التاجي؟ يمكن أن يحدث تدلي الصمام التاجي في أي عمر ولأي جنس، لكن الأعراض الخطيرة لهذا المرض أكثر شيوعًا عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، قد يكون هذا الاضطراب مرتبطًا بعدة أمراض أخرى:

  • الجنف.
  • المرض القبور.
  • متلازمة مارفان.
  • متلازمة اهلرز دانلوس.
  • شذوذ إبشتاين.
  • ضمور العضلات.
  • ضغط دم مرتفع.

ختامًا

لقد ذكرنا في هذه المقالة عدة نقاط تتعلق بـ ما هو تدلي الصمام التاجي؟ كذلك تعرفنا على جميع أعراض تدلي الصمام التاجي، كما ذكرنا، ما يتسبب اضطراب القلب هذا في ظهور أعراض، نتيجة لذلك، إذا كنت تشك في هذا المرض أو لديك تاريخ عائلي، يجب عليك استشارة الطبيب لإجراء فحص، وتشخيص دقيقين، نتمنى أن تكون تمت الإفادة.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم اقتباسات للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا