أفضل العلاجات الطبيعية للسعال.. تعرف عليها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
العلاجات الطبيعية للسعال
العلاجات الطبيعية للسعال

العلاجات الطبيعية للسعال بشكل عام، السعال عمل طبيعي. يتسبب السعال في خروج البلغم وغيره من المهيجات من الحلق ومع ذلك، يمكن أن يكون السعال من أعراض بعض الحالات مثل الحساسية أو الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية بالطبع، في بعض الأحيان السعال لا يكون بسبب مشاكل في الرئتين يمكن أن يتسبب مرض الارتجاع المعدي أيضًا في حدوث السعال.

محتوى الموضوع

العلاجات الطبيعية للسعال

العلاجات الطبيعية للسعال
العلاجات الطبيعية للسعال

وعلاج السعال الناتج عن نزلات البرد والحساسية والتهابات الجيوب الأنفية باستخدام بعض العلاجات الطبيعية للسعال تتطلب الالتهابات البكتيرية مضادات حيوية. بالنسبة لأولئك الذين يفضلون تجنب المواد الكيميائية، نذكر بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك.

العسل

ومن العلاجات الطبيعية للسعال هو العسل فهو فعال للغاية لالتهاب الحلق يمكن للعسل أن يعالج السعال بسهولة، ووفقًا للدراسات التي أجريت، فإن العسل مضاد للسعال ومن أفضل أدوية السعال، وللعسل خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات تساعد على تنظيف البكتيريا أو أي تلوث يؤدي إلى السعال، كما أن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات  الخصائص الالتهابية والمهدئة التي تخفف من التهاب الحلق الناتج عن السعال.

تابع المزيد: متى يجب ان نشرب الشاي الاخضر لانقاص الوزن؟

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية. بالطبع، البروبيوتيك لا تحل بشكل مباشر وتساعد على موازنة فلورا الجهاز الهضمي، الجراثيم المعدية المعوية هي البكتيريا التي تعيش في أمعائك. يمكن أن يدعم هذا التوازن وظيفة الجهاز المناعي في الجسم كله يمكن للبكتيريا الموجودة في منتجات الألبان أن تقلل من احتمالية الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والحساسية تجاه حساسية حبوب اللقاح.

يعتبر الحليب المكثف مصدرًا ممتازًا للعصيات اللبنية، على الرغم من أنه يجب توخي الحذر لأن منتجات الألبان قد تؤدي إلى زيادة كثافة البلغم حاليًا، يمكنك العثور على البروبيوتيك في الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك.

الأناناس

لا تفكر عادة في الأناناس كعلاج للسعال، وذلك لأنك لم تسمع أبدًا عن البروميلين هناك دراسات تظهر أن البروميلين، وهو إنزيم موجود فقط في جذع وفاكهة الأناناس، يمكن أن يساعد في قمع السعال وكذلك تخفيف المخاط في حلقك.

للاستفادة بشكل أفضل من فوائد الأناناس، تناول قطعة من الأناناس أو اشرب عصير الأناناس ثلاث مرات يوميًا، وهناك أيضًا دراسات تشير إلى أنه يمكن استخدام الأناناس للتخفيف من مشاكل التهاب الجيوب الأنفية بسبب الحساسية.

بالطبع، يجب عدم تناول مكملات البروميلين من قبل الأطفال أو البالغين الذين يتناولون مميعات الدم أيضًا، إذا كنت تستخدم مضادات حيوية مثل الأموكسيسيلين، فيجب أن تكون حريصًا عند استخدامها لأنها تزيد من امتصاص المضادات الحيوية.

النعناع

العلاجات الطبيعية للسعال
العلاجات الطبيعية للسعال

أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية يهدئ النعناع الحلق ويعمل كمطهر ويساعد على تكسير المخاط. يمكن للنعناع أيضًا أن يعالج السعال الجاف، ويمكنك شرب شاي النعناع أو بخور النعناع لتحسين السعال لبخور النعناع، أضف 3 قطرات من زيت النعناع لكل 150 مل من الماء الدافئ ضع منشفة على رأسك وخذ نفسًا عميقًا.

الزعتر

يمكن أن يساعد الزعتر في تخفيف السعال والتهاب الشعب الهوائية قصير الأمد تحتوي أوراق الزعتر على مركبات تسمى الفلافونويد، والتي تساعد في تقليل التهاب عضلات الحلق الملتهبة بسبب السعال.

لتحضير شاي الزعتر، ضعي ملعقتين من أوراق الزعتر المقطعة في كوب من الماء المغلي واتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشربها.

الغرغرة بالملح والماء المالح

طريقة العلاج هذه بسيطة نسبيًا، لكن الغرغرة بالماء المالح يمكن أن تهدئ الحلق المخدوش وتقليل السعال يمكن أن يساعد خلط 1.2 ملعقة صغيرة من الملح مع 8 أونصات من الماء الدافئ في تخفيف الإحساس بالحرقان بالطبع، ضع في اعتبارك أن هذا العنصر غير مناسب للأطفال دون سن 6 سنوات.

كيفية منع السعال

العلاجات الطبيعية للسعال
العلاجات الطبيعية للسعال

بالإضافة إلى تعلم كيفية علاج السعال، يجب أن تعرف كيفية الوقاية منه اتبع النصائح أدناه لحماية نفسك من الإنفلونزا:

  • تجنب الاتصال مع المرضى الآخرين. إذا كنت تعلم أنك مريض، فتجنب الذهاب إلى العمل أو المدرسة حتى لا ينتشر ذلك للآخرين.
  • قم بتغطية أنفك وفمك عند العطس أو السعال.
  • اشرب الكثير من السوائل للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • قم بتنظيف مناطق منزلك أو عملك بشكل متكرر.
  • اغسل يديك كثيرًا، خاصة بعد السعال أو الأكل أو الاعتناء بشخص مريض.