كيفية استخدام قناع الصبار لعلاج الإكزيما

هبة مسعود
2022-08-14T14:38:12+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل admin14 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
كيفية استخدام قناع الصبار لعلاج الإكزيما
قناع الصبار

يعد قناع الصبار للأكزيما من الطرق الفعالة لتقليل وتخفيف أعراض الأكزيما كما يساعد في علاج خلايا الجلد الجافة والحساسية وتهيج الجلد.

نظرًا لوجود السكريات يعد قناع الصبار أحد طرق علاج الأكزيما ويمكن أن يخفف من أعراض الأكزيما ويقوي جهاز المناعة أيضًا.

استخدام قناع الصبار لعلاج الإكزيما

قناع الصبار
قناع الصبار

الأكزيما أو التهاب الجلد هو مرض جلدي يتسبب في ظهور بقع جلدية إلى جانب الحكة وتهيج الجلد، وهناك العديد من أنواع الأكزيما، بعضها ناتج عن الاستجابة لمسببات الحساسية والمهيجات.

بالتأكيد لا يوجد علاج قياسي للإكزيما، لكن بعض العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض حيث إن الصبار مناسب جدًا لتهدئة البشرة المتهيجة، كما إن الصبار له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه كمكون شائع للعناية بالبشرة، لكن السؤال هو هل يمكن أن يساعد الصبار في علاج الأكزيما؟

تابع أيضًا: ما هي فوائد الشاي الأخضر الطبية والعلاجية؟

تأثير الصبار على الإكزيما

يمكن أن يكون الصبار مفيدًا للأكزيما نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات حيث إن البشرة المتهيجة هي بالتأكيد عرضة للالتهابات البكتيرية والفطرية.

يحتوي الصبار أيضًا على السكريات التي قد تساعد بشكل كبير في تحفيز نمو خلايا الجلد وشفائها، هذا النبات غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تقوي جهاز المناعة في الجسم.

وجد الكثير من الناس أن الصبار مفيد أيضًا لأمراض الجلد الأخرى، بما في ذلك حب الشباب، وتهيج الجلد، والقروح الباردة، وقشرة الرأس، وعضة الصقيع، والصدفية، وحروق الشمس.

كيفية استخدام الصبار لعلاج الإكزيما

rew - اقتباسات
قناع الصبار

لاستخدام الصبار للإكزيما، قم أولاً بتنظيف المنطقة المرغوبة بالماء والصابون ثم ضع الجل على تلك المنطقة، قد يكون الجل المطبق لزجًا بعض الشيء، لذا اتركه يجف قليلاً ثم ارتدِ الملابس حيث يمكنك استخدام الصبار مرتين يوميًا للراحة.

ما نوع جل الصبار الذي يجب أن نستخدمه للإكزيما؟

للاستخدام الفعال يمكنك فتح ورقة الصبار وإخراج الجل، بالطبع هذا ليس عمليًا جدًا للاستخدام اليومي، فمن الأفضل الحصول على جل الصبار من الصيدليات لذا تأكد من محاولة استخدام هلام الصبار الذي يحتوي على نسبة عالية من الألوة فيرا.

تأكد من وضع هذه النقطة في الاعتبار عند شراء هلام الصبار أن الألوفيرا هو المكون الأول، لذا تجنب المواد الهلامية التي تحتوي على عطر وكحول مضاف، كلاهما يمكن أن يسبب تهيج الجلد.

الآثار الجانبية للصبار

قناع الصبار
قناع الصبار

الصبار آمن بشكل عام، ولكنه قد يسبب حرقة خفيفة وحكة لبعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، بالطبع قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الصبار.

إذا كنت ترغب في استخدام هلام الصبار لعلاج الأكزيما، فمن الأفضل إجراء اختبار رقعة على منطقة صغيرة من يدك والانتظار لمدة 24 ساعة، فإذا ظهرت علامات تهيج أو رد فعل تحسسي على الجلد، فأنت تعاني من حساسية من الصبار ويجب عدم استخدامه.