طريقة قياس السعرات الحرارية

dآخر تحديث : منذ سنة واحدة
d
تغذية
قياس السعرات الحرارية
قياس السعرات الحرارية

تعتبر طريقة قياس السعرات الحرارية من الأسئلة الجادة في بداية نظام عد السعرات الحرارية، بشكل عام يتم تعريف 1 كيلو كالوري على أنه مقدار الطاقة المطلوبة لزيادة درجة حرارة 1 كيلوغرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية، ويمكن حساب طاقة الأطعمة التي نستهلكها بطريقة بسيطة وعالمية بناءً على هذا المعيار، حيث تنقسم محتويات الطعام الذي نستهلكه إلى ثلاث مجموعات عامة: الدهون والكربوهيدرات والبروتين، ويتم توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم من خلال كل مجموعة من هذه المجموعات، تابعنا لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

محتوى الموضوع

طريقة قياس السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي وحدة طاقة يمكنها رفع درجة حرارة جرام واحد من الماء بدرجة واحدة مئوية، من وجهة نظر علمية، كل كيلو كالوري يعادل 1000 سعرة حرارية، ولكن في معظم المقالات أو برامج حاسبة السعرات الحرارية اليومية يُستخدم مصطلح السعرات الحرارية بدلاً من كيلو كالوري.

لذلك فإن السعرات الحرارية هي وحدة للطاقة، أي عند الحديث عن كمية السعرات الحرارية في عنصر غذائي، فهذا يعني كمية الطاقة التي يوفرها هذا الطعام لجسمنا.

لحساب كمية السعرات الحرارية في الطعام، تتمثل إحدى الطرق المعتادة في استخدام جهاز يسمى حاسبة السعرات الحرارية؛ ولحساب السعرات الحرارية للطعام المطلوب يتم وضع الطعام داخل حجرة الجهاز ويتم وضع الجهاز في حجرة تحتوي على كيلوغرام واحد من الماء.

بعد حرق المادة الغذائية، يتم قياس التغير في درجة الحرارة الناتج عن احتراق العنصر، وبهذه الطريقة يكتشف العلماء عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها العنصر الغذائي المعني.

طريقة لقياس السعرات الحرارية الغذائية دون الحاجة إلى معمل

إن طريقة قياس السعرات الحرارية الغذائية دون الحاجة إلى معمل أو طريقة قياس الوزن هي في الواقع نفس طريقة حساب السعرات الحرارية، وبشكل عام لا يمكننا حساب كمية الطعام التي نستهلكها يوميًا بدقة؛ لأنه لكي نحسب وزن الطعام بدقة يجب أن نحمل دائمًا ميزانًا معنا، وفي هذه الطريقة تحتاج إلى تسجيل كمية الطعام التي تستهلكها بشكل صحيح؛ وهناك بعض الطرق الشائعة لقياس كمية الطعام بخلاف الميزان، وهي:

كوب القياس

يعد استخدام الحجم القياسي مثل الكوب أسرع قليلاً وأسهل من استخدام الميزان طوال الوقت، ولكن لا يزال من الممكن أن يستغرق وقتًا طويلاً.

مقارنة

باستخدام مقارنة حجم مادة الطعام مع الأدوات التي تعرفها، يمكن لعينك بسهولة قياس حجمها في نقاط مختلفة، ويمكنك زيادة سرعة القياس إلى حد جيد؛ لكن عيب هذه الطريقة هو دقتها المنخفضة للغاية، وفيما يلي سوف نقدم لك بعض الأحجام الشائعة والمشتركة:

  • 1 وحدة أرز أو مكرونة (نصف كوب): فأرة كمبيوتر.
  • حصة واحدة من اللحم (80 جرام): مجموعة أوراق اللعب.
  • حصة واحدة من السمك (80 جرام): دفتر شيكات.
  • وحدة واحدة من الجبن (20 جرامًا): بحجم إبهامك أو علبة كبريت صغيرة.
  • 1 وحدة فواكه طازجة (نصف كوب): فأرة كمبيوتر.
  • 1 وحدة من الخضار الورقية الخضراء (كوب واحد): كرة تنس واحدة.
  • حصة واحدة من الخضار (نصف كوب): فأرة الكمبيوتر.
  • 1 ملعقة صغيرة زيت زيتون 1 سبابة.
  • 2 ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني: كرة بينج بونج.

هل يمكن استخدام سعرات حرارية معينة يوميًا للوصول إلى وزن مثالي؟

يمكن الاعتماد على عدد سعرات حرارية معينة في اليوم حتى تحصل على وزن مثالي بالطبع، ولكن إذا لم تنتبه إلى نوعية الأطعمة التي تتناولها وما إذا كان الجسم يستفاد منها من عدمه، فإنك سوف تواجه مشاكل عديدة في جسمك مثل نقص في العناصر الغذائية الهامة كالبروتين.

تحذير

عد السعرات الحرارية ليس علمًا دقيقًا، حتى عندما تقيس الوزن والحجم، ومع ذلك لا يلزم قياس الحجم بدقة؛ فقط تأكد من مراقبة جرعتك بعناية، يجب أن تكون حريصًا على الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر مثل البيتزا والآيس كريم والزيت؛ لأن هذه الأطعمة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا بين الكمية المسجلة والاستهلاك الفعلي، يمكنك أيضًا استخدام الآلة الحاسبة عبر الإنترنت للسعرات الحرارية الغذائية.

ختامًا

كان من الضروري معرفة طريقة قياس السعرات الحرارية حتى نعرف بالضبط السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وخاصةً للحصول على وزن مثالي واتباع نظام غذائي صحي يساعدنا في الحفاظ على صحة الجسم.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا