ماهي فوائد الشمر؟ وكل ما تريد معرفته عن هذا النبات الطبي

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
ما هي فوائد الشمر؟
ما هي فوائد الشمر؟

تتعدد فوائد الشمر عل ى صحة الإنسان حيث إن الشمر من النباتات الطبية التي تم استخدامها في العديد من دول العالم منذ آلاف السنين، ومن فوائد الشمر أنه يساعد في التقليل من الالتهابات وتقليل آلام الدورة الشهرية وعلاج مشاكل المعدة والأمعاء والعديد من المشاكل الأخرى.

محتوى الموضوع

ما هي فوائد الشمر؟

في الطب التقليدي في مختلف البلدان، عادة ما يستخدم عرق الشمر لعلاج السعال، وآلام البطن، وآلام المعدة، والغثيان والقيء، والإمساك، والأرق، والتهاب المفاصل، وسوف نذكر هذه الفوائد فيما يلي:

علاج آلام الحلق والمعدة

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لمستخلص الشمر في الطب التقليدي هو علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والتهاب الحلق بسبب ارتجاع الحمض وانتفاخ البطن والإسهال والإمساك وما إلى ذلك.

يمكن أن يحسن Entol الموجود في عصير الشمر وظائف المعدة ويسرع إفراغ المعدة، ويمكنه أيضًا منع قرحة المعدة الناتجة عن استهلاك الكحول، وجد أن استخدام مزيج من مستخلص الشمر مع الكركمين يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي.

ما هي فوائد الشمر؟
ما هي فوائد الشمر؟

يفيد في علاج مغص الرضع

من ضمن فوائد الشمر أن له تأثير مباشر على الجهاز الهضمي ويمكنه أن يهدئ الجهاز الهضمي بسرعة، فقد يكون مفيدًا في علاج المغص عند الأطفال.

يفيد في تخفيف آلام الدورة الشهرية

يحتوي عرق الشمر على مواد تعمل مثل هرمونات الأستروجين في الجسم، ولهذا السبب فإن استخدام هذا العرق العشبي يمكن أن يزيد الرغبة الجنسية، ويقلل من أعراض انقطاع الطمث، ويساعد في تقليل الدورة الشهرية.

تم تحديد أن تناول عرق الشمر قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية مع فيتامين E يمكن أن يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية المزعجة، ويمكن أن يكون هذا التأثير أكبر من الجيلوفان والإيبوبروفين.

فوائد الشمر في التقليل من أعراض سن اليأس

يعمل الشمر مثل هرمون الاستروجين في الجسم ويمكن أن يقلل من الأعراض غير المريحة لانقطاع الطمث وهي: الهبات الساخنة، والتعرق، ومشاكل القلب، والاكتئاب، والغضب، والتعب والخمول، والقلق، والتوتر، والمشاكل الجنسية، ومشاكل المفاصل والعضلات.

يمنع نمو الشعر غير المرغوب فيه عند النساء

تعاني بعض النساء من نمو شعر غير مرغوب فيه على الوجه والذقن والرقبة والصدر وأجزاء أخرى من الجسم بسبب التغيرات الهرمونية وعدم انتظام الدورة الشهرية.

على الرغم من أن سبب هذه المشكلة غير معروف تمامًا حتى الآن، يمكنك عمل مرهم باستخدام الشمر للتخلص من هذا الشعر الزائد، فيمكنك خلط ملعقة صغيرة من عصير الشمر مع القليل من زيت جوز الهند وتطبيقه على الجلد في عملية إزالة الشعر.

فوائد الشمر في علاج حب الشباب

يحتوي عرق الشمر على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات جيدة جدًا، والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا في علاج حب الشباب بالوجه، تعمل هذه الميزة على تقليل بثور الوجه وتختفي بقع البثور السابقة بشكل أسرع.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا العرق العشبي على الليمونين والأنثول، وهما مفيدان جدًا في علاج حب الشباب، لاستخدام هذه الخاصية، يمكنك استخدام الطريقة التالية:

اخلطي ملعقتين صغيرتين من زيت الشمر مع القليل من زيت جوز الهند وأضيفي إليه القليل من مسحوق الشوفان والعسل واخلطيهم جيداً، ضعي المعجون الناتج على وجهك وبعد 20 دقيقة اغسليه بالماء الفاتر بدون أي مكونات، ثم اغسليه بمنظف.

يستخدم لعلاج السيلوليت

يحتوي عرق الشمر على مركبات تعرف باسم أنتول والتي تعمل بشكل مشابه جدًا لهرمون الأستروجين، ومن ناحية أخرى فهو يساعد على تقليل الدهون وسموم الأنسجة.

ما هي فوائد الشمر؟
ما هي فوائد الشمر؟

يمنع الشيخوخة المبكرة

يمكن للجذور الحرة أن تعيق إمداد الجلد بالأكسجين وتتسبب في ظهور التجاعيد والبقع الجلدية، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، ومن ضمن فوائد الشمر أن له خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن يقلل الجذور الحرة في الجسم ويقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم.

يقلل الانتفاخات تحت العينين

فيمكنك مزج القليل من عصير الشمر مع بعض زيت جوز الهند ووضع المعجون الناتج في الثلاجة حتى يبرد تمامًا، ثم اغسل المنطقة بالماء الفاتر، يمكنك استخدام هذه الطريقة مرتين يوميًا لمدة أقصاها 21 يومًا.

ختامًا

من فوائد الشمر أنه يساعد في منع شيب الشعر لاحتوائه على معادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، والسيلينيوم، والمنغنيز وما إلى ذلك، وله خصائص مضادة للأكسدة، وباستخدام هذا الدواء العشبي يمكنك تغذية شعرك جيدًا وتأخير شيب الشعر.

أقرأ أيضًا: ما هي طرق استخدام الصبار؟ وما هي فوائده؟