ما هو علاج متلازمة ما قبل الحيض وٍأسبابها

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 5 أشهر
نوره سعيد
اقتباساتي
علاج متلازمة ما قبل الحيض
علاج متلازمة ما قبل الحيض

علاج متلازمة ما قبل الحيض يحتاج إلى الانتباه كثيرًا لنظامك الغذائي، حيث يمكن أن يساعد إجراء بعض التغييرات الصغيرة في نظامك الغذائي من أجل تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض أو السيطرة عليها.

علاج متلازمة ما قبل الحيض

علاج متلازمة ما قبل الحيض 11
علاج متلازمة ما قبل الحيض 11

الدورة الشهرية هي التقلبات الشهرية التي تعاني منها جميع النساء، وفي هذه السطور نريد أن نقدم لك طرقًا يمكن أن تكون تغييرات في عاداتك الغذائية، ومن خلالها ستشعر بتحسن كل شهر سنوضح طرق العلاج من متلازمة ما قبل الحيض في النقاط التالية:

تناول الكربوهيدرات المعقدة

أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض هو التقلبات في مستويات الأنسولين، والتي يمكن أن تكون أحد أسباب زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام فالكربوهيدرات المعقدة عبارة عن عناصر مغذية يتم امتصاصها ببطء شديد وتدخل ببطء إلى مجرى الدم بمرور الوقت.

لذلك، يمكن أن تساعد هذه المجموعة من الأطعمة في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتحسين الحالة المزاجية وتعد الحبوب والفول والشوفان أمثلة على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة كما تعد الفواكه والخضروات هي أيضًا مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة.

تناول فيتامين د والكالسيوم

تظهر بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية فمن الأفضل إضافة أطعمة مثل الحليب قليل الدسم واللبن والجبن إلى نظامك الغذائي وإذا كنت لا تستطيع تناول منتجات الألبان، فمن المستحسن أن تأخذ مكملات الكالسيوم وفيتامين د على محمل الجد كما إن استخدام هذه المكملات يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.

التقليل من استهلاك الملح

استكمال لموضوع علاج متلازمة ما قبل الحيض فيزيد ملح الطعام من انتفاخ اليدين والرجلين والصدر ويعد تراكم السوائل في الجسم أحد أعراض ومشاكل متلازمة ما قبل الحيض، مما يساعد تقليل استهلاك الملح في النظام الغذائي على تحسينه وفي بعض الأحيان، يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى زيادة نسبة الصوديوم في الجسم لذلك يوصى بتجنب تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة.

قلل من تناول الكافيين

في ضوء موضوع علاج متلازمة ما قبل الحيض فيمكن أن يساعد شرب القهوة في زيادة اليقظة وتقليل نومك، ولكن أثناء الدورة الشهرية، يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تفاقم الأعراض وتعطيل نومك لذلك، من الأفضل الحد من استهلاكك للكافيين خلال هذه الفترة.

احصل على كمية كافية من الحديد

تفقد النساء كمية كبيرة نسبيًا من الحديد أثناء الحيض، لذلك من المهم جدًا الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية من خلال النظام الغذائي خلال هذه الفترة ويمكن أن يقلل تناول الأطعمة الغنية به من خطر الإصابة بفقر الدم.

قد تعتبر اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم البقر المتن وشرائح اللحم والمأكولات البحرية مثل المحار والخضروات مصادر جيدة للحديد فإذا كنت نباتيًا، فمن الأفضل استشارة الطبيب لاستبدال مكمل الحديد فهناك العديد من أنواع الطعام التي تعتبر مصدرا للحديد فيمكنك اختيار ما تحب منها وما يناسبك.

قم بزيادة الوجبات ولكن قلل من كمية الطعام في كل وجبة

بالإضافة إلى التغييرات في النظام الغذائي، من الأفضل تغيير وقت وطريقة تناول الطعام وبدلاً من تناول ثلاث وجبات دسمة خلال النهار، من الأفضل تناول ست وجبات خفيفة مما سيساعد ذلك في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم طوال اليوم وتقليل أعراض الدورة الشهرية.

الإكثار من شرب الماء

تُنصح النساء بزيادة مدخولهن اليومي من الماء حيث يساعد شرب الماء على تقليل الانتفاخ وتحسين هضم الطعام فإذا كنت لا ترغب في شرب الماء، يمكنك استخدام الماء ذات النكهة.

كما تعد الماء سبب رئيسي في علاج شحوب البشرة وجعلها أكثر نضارة فلا يمكن الاستغناء عن المياه لأسباب عديدة فهي أيضا تحمينا من أمراض الكلي والأملاح الزائدة.

لا تنسى تناول الوجبات الخفيفة

من الأفضل تناول المكسرات النيئة وقليلة الملح بدلاً من الرقائق والحلويات في الوجبات الخفيفة فالمكسرات غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول والجوز واللوز والبندق أمثلة على الوجبات الخفيفة المناسبة لك.

ختامًا

علاج متلازمة ما قبل الحيض عن طريق اتباع إرشادات معينه في الطعام مثل تناول الوجبات الخفيفة والإكثار من شرب الماء والحصول على كمية كافية من الحديد وغيرهم من النصائح التي قد شرحنها في الأعلى.

اقرأ المزيد:حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل