ما هي أسباب تساقط الشعر

نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
نوره سعيدتعديل ربى احمد5 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ يومين
ما هي أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

تعتمد أسباب تساقط الشعر على عوامل عقلية وجسدية وبيئية مختلفة، عادة ما يفقد الناس ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، وبحسب الأطباء فإن هذه الكمية طبيعية والشعر الجديد يحل محل الشعر المفقود في نفس الوقت، وفي النهاية لا يتغير مظهر الشخص، فقد يحدث تساقط الشعر بشكل مفاجئ أو تدريجي على مدى سنوات.

أسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر يعتمد سبب تساقط الشعر على عوامل مختلفة، ففي بعض الأحيان يتسبب عامل واحد أو أكثر في نفس الوقت في ترقق خيوط الشعر وتساقط الشعر، فيما يلي أهم أسباب تساقط الشعر:

الوراثة والتاريخ العائلي

إن السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو مرض وراثي يحدث مع تقدم العمر، وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية، والصلع الذكوري النمطي، والصلع الأنثوي، يحدث هذا عادة بشكل تدريجي وبأنماط يمكن التنبؤ بها، عند الرجال ينحسر خط نمو الشعر وتظهر بقع صلعاء، لكن في النساء يصبح شعر الرأس متناثرًا أولاً ثم يبدأ الشعر في التساقط من أعلى الرأس.

مشاكل غير وراثية

في بعض الحالات يكون سبب تساقط الشعر غير متعلق بالوراثة، على سبيل المثال قد يحدث تساقط الشعر مع توقف بسيط في دورة نمو الشعر، فيمكن أن تتسبب الأمراض الخطيرة أو الجراحة أو الأحداث المؤلمة في تساقط الشعر في هذه الحالات، يبدأ الشعر عادة في النمو مرة أخرى دون أي علاج خاص.

الاضطرابات والتغيرات الهرمونية

اسباب تساقط الشعر قد تتسبب بعض الحالات الهرمونية المحددة في تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، فالسبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية ناتجة عن فيما يلي:

  • الحمل: تخضع الظروف الهرمونية لتغييرات مهمة عند النساء الحوامل، فعند هؤلاء الأشخاص يكون حجم الشعر كبيرًا مقارنةً بالسابق ويصبح كثيفًا، لكن بعد الولادة تعود الحالة الهرمونية إلى طبيعتها ويتساقط الشعر بعد نهاية دورة النمو
  • الولادة: تعاني بعض النساء من تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الولادة والرضاعة الطبيعية.
  • انقطاع الطمث: يعتبر تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عند النساء، عند هؤلاء الأشخاص يمنع الطبيب تساقط الشعر عن طريق موازنة إفراز الهرمونات الذكرية والأنثوية.
  • التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل: في هذه الحالة يعاني الناس من تساقط الشعر عندما يتوقفون عن تناول حبوب منع الحمل، بما أن حبوب منع الحمل تصنف على أنها حبوب هرمونية؛ تعطل هذه الحبوب التوازن الهرموني لجسم الإنسان وتتسبب في آثار جانبية مثل تساقط الشعر.

ما هي اسباب تساقط الشعر ؟

يُعرف تساقط الشعر بالثعلبة أو الصلع، قد تظهر هذه الحالة في أجزاء مختلفة من الجسم، ولكنها تظهر عادةً في منطقة الرأس، يحدث تساقط الشعر ليس فقط عند الرجال.

لكن أيضًا عند النساء في مختلف الأعمار تؤثر العوامل المختلفة على عملية النمو الطبيعي لخلايا بصيلات الشعر وفي النهاية لا يحدث إعادة نمو الشعر، تختلف شدة ومدى ومساحة التساقط باختلاف الأشخاص، بغض النظر عن سبب تساقط الشعر، فإن نمط تساقط الشعر يكون كما يلي:

  • ترقق خيوط الشعر وتقليل حجم الشعر بشكل موحد في جميع أجزاء الرأس.
  • يبدأ تساقط الشعر من منتصف الرأس وأعلى نقطة له وينتشر حول الرأس.
  • تساقط الشعر على شكل عملة معدنية على شكل بقع دائرية في بعض أماكن الرأس.
  • يبدأ الشعر في التساقط من منطقة نمو الجبهة ويتحرك نحو الخلف.

التهابات فروة الرأس

اسباب تساقط الشعر سوف نعرض بعض من التهابات فروة الرأس فيما يلي:

التهاب الجلد الدهني: وهو مرض جلدي معدي يسبب تساقط الشعر إذا حدث على فروة الرأس، تسبب هذه العدوى بقعًا صغيرة أو ملونة أو عديمة اللون على الجلد.

الصدفية: هي من أمراض المناعة الذاتية والمعدية في فروة الرأس، هذا المرض يدمر خلايا بصيلات الشعر عن طريق زيادة معدل نمو خلايا فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر.

سعفة الجلد الفطرية: سبب آخر للعدوى في فروة الرأس هو العوامل الفطرية التي تسبب تقشير وحكة في فروة الرأس وتساقط الشعر.

تصلب الجلد: هو مرض مناعي ذاتي يسبب تصلب في فروة الرأس وتساقط الشعر.

ختامًا

ما هي أسباب تساقط الشعر يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر بعد عدة أشهر من الصدمة العاطفية أو الجسدية بسبب الإجهاد الشديد، هذا النوع من التساقط  مؤقت وبعد فترة يعود حجم الشعر إلى طبيعته.

اقرأ المزيد:ماسك لبان الذكر للتجاعيد القديمة