ما هي الحساسية وما أنواعها وأعراضها؟

بيان احمد
2022-07-04T23:00:52+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمد4 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي الحساسية وما أنواعها وأعراضها؟
ما هي الحساسية

الحساسية مرض مثل أي مرض له أنواع وأعراض فهي رد فعل الجسم تجاه مادة شائعة غير ضارة مثل حبوب اللقاح وإفرازات جلد الحيوانات والشعر واللاتكس وبعض الأطعمة ولدغات الحشرات.

كما تتراوح أعراض الحساسية من خفيفة، مثل الطفح الجلدي أو خلايا النحل والحكة وسيلان الأنف واحمرار العينين، إلى الأعراض التي تهدد الحياة مثل صدمة الحساسية، لذلك سوف نوضح لكم معلومات عديدة عن الحساسية.

ما هي الحساسية وما أنواعها وأعراضها؟

ما هي الحساسية
ما هي الحساسية

الحساسية هي رد فعل الجسم لمواد غير ضارة حيث يتعرف عليها الجهاز المناعي كعامل غريب وضار فعلى سبيل المثال، قد يؤدي التلامس مع مواد مثل حبوب اللقاح إلى إثارة استجابة مناعية فالمواد التي تسبب هذه التفاعلات تسمى مسببات الحساسية.

كما إن أكثر من 50 مليون أمريكي (1 من كل 6) يعانون من مجموعة متنوعة من الحساسية، بما في ذلك الحساسية الموسمية، والحساسية الغذائية، والأدوية، واللاتكس، ولدغ الحشرات، وحساسية الجلد والعين كما يتزايد عدد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من جميع الأعمار والأجناس والمجموعات العرقية في العالم وكذلك في إيران

ما هو رد الفعل التحسسي؟

رد الفعل التحسسي هو في الواقع رد فعل من الجسم لمسببات الحساسية أو مادة غريبة وفي أثناء رد الفعل التحسسي، تحدث سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة لدى الشخص المصاب بالحساسية أو الحساسية.

فإذا كان الشخص عرضة للحساسية، فإن الجسم يستجيب أولاً لحبوب اللقاح عن طريق إنتاج الأجسام المضادة للحساسية (IgE) في المرة الأولى التي تتعرض فيها لمسببات حساسية معينة (مثل حبوب اللقاح).

فوظيفة هذه الأجسام المضادة هي العثور على المواد المسببة للحساسية في الجسم والمساعدة في القضاء عليها فعندما يتم إنتاج الأجسام المضادة IgE، يتم إطلاق مادة كيميائية تسمى الهيستامين في الجسم في نفس الوقت، مما يسبب أعراض الحساسية.

أعراض الحساسية

تصنف أعراض الحساسية على أنها خفيفة أو متوسطة أو شديدة فتشمل التفاعلات الخفيفة أعراضًا موضعية (أي تظهر فقط في منطقة معينة من الجسم) مثل الطفح الجلدي أو خلايا النحل، والحكة، واحمرار العينين، وسيلان الأنف ولا تنتشر ردود الفعل هذه إلى أجزاء أخرى من الجسم.

نستكمل موضوع ما هي الحساسية وما أنواعها وأعراضها؟ حيث تشمل التفاعلات المعتدلة الأعراض التي تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم وقد تشمل الأعراض الحكة والشرى والتورم وصعوبة التنفس وتفاعلات الحساسية الشديدة، والمعروفة أيضًا باسم الحساسية المفرطة، تعتبر حالات طارئة وخطيرة تؤثر على الجسم كله بسبب استجابة الجسم المفاجئة والشديدة لمسببات الحساسية.

كما يمكن أن تبدأ الحساسية المفرطة بحكة شديدة في العينين أو الوجه وفي غضون دقائق، تظهر أعراض أكثر خطورة مثل تورم الحلق (الذي يمكن أن يسبب صعوبة في البلع والتنفس)، وآلام في البطن، وتشنجات عضلية، وقيء، وإسهال، وشرى وتورم في الجسم (وذمة وعائية) تظهر فقد يحدث أيضًا تشوش ذهني أو دوار بسبب انخفاض ضغط الدم

أنواع الحساسية والحساسية وطرق علاجها

يمكن أن يكون كل شخص مصابًا بالحساسية تجاه مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك حبوب اللقاح وجلد الحيوانات والعفن والعث والغبار، وفيما يلي عرض لأنواع الحساسية:

1-الحساسية من حبوب اللقاح

التهاب الأنف التحسسي الموسمي (الحساسية الموسمية) أو حمى القش هو رد فعل تحسسي تجاه حبوب اللقاح فتسبب الحساسية الموسمية التهابًا وتورمًا في الغشاء المخاطي للأنف والعين.

كما تشمل أعراض التهاب الأنف العطس واحتقان الأنف والحكة وسيلان الأنف ودموع العين وتشمل خيارات العلاج للحساسية الموسمية مضادات الهيستامين الفموية ومضادات الليكوترين والكورتيكوستيرويدات المستنشقة ومضادات الهيستامين الأنفية وقطرات كرومولين للعين.

2-حساسية لدغات الحشرات

تشمل أعراض رد الفعل التحسسي لدغات الحشرات ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • شرى واسع النطاق يظهر كطفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة ينتشر إلى مناطق أخرى غير منطقة اللدغة.
  • تورم في الوجه أو الحلق أو الفم.
  • ضيق الصدر أو صعوبة بلع الطعام.
  • الأرق والقلق.
  • نبض سريع.
  • الدوخة أو انخفاض ضغط الدم الشديد.

تعالج تفاعلات الحساسية التحسسية بالإبينفرين (الأدرينالين) فإذا كنت تعاني من حساسية تجاه لسعات النحل، فاستشر أخصائي الحساسية أو أخصائي المناعة لإجراء اختبار للجلد أو الدم لتأكيد حساسيتك لسم النحل كما يوصى بالعلاج المناعي للسم إذا تأكدت الحساسية من السم وسيساعد ذلك في تقليل أعراض لدغات الحشرات.

اقرأ المزيد:ما هي فوائد تناول الشوربة الصحية

ختامًا

ما هي الحساسية وما أنواعها وأعراضها؟ فقد شرحنا أنواع مختلفة من الحساسية مثل حساسية حبوب القمح ولدغات الحشرات ووصفنا الأعراض الخاصة بهم فإذا كان يظهر عليك هذه الأعراض فيفضل الرجوع للطبيب للفحص وتشخيص المبكر كما يجب عليك الابتعاد عن مسببات الحساسية التي ذكرناها من خلال المقال.