ما هي حساسية القطط والكلاب وما أعراضها

بيان احمد
2022-07-30T02:03:46+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد30 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
 ما هي حساسية القطط والكلاب وما أعراضها
ما هي حساسية القطط

ما هي حساسية القطط ربما سمعت أن بعض الناس لديهم حساسية من القطط والكلاب حيث تعد كيفية التعامل مع هذا الموقف من أكثر الأسئلة شيوعًا حول العيش والتفاعل أكثر مع الحيوانات الأليفة.

فهل لديك حساسية من الكلاب أو القطط؟ هل يُنصح بعدم الاقتراب كثيرًا من القطط والكلاب والاحتفاظ بهذه الحيوانات في المنزل قدر الإمكان؟ هذا ما سنوضحه لكم بالتفصيل في هذا الموضوع.

ما هي حساسية القطط والكلاب وما أعراضها

ما هي حساسية القطط
ما هي حساسية القطط

تعد الحساسية تجاه الحيوانات الأليفة ذات الفراء من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية القطط والكلاب أيضًا من أنواع أخرى من الحساسية أو الربو وتعتبر حساسية الحيوانات الأليفة، وخاصةً القطط والكلاب، رد فعل تحسسيًا للبروتينات الموجودة في خلايا الجلد أو اللعاب أو بول الحيوانات.

فغالبًا ما تحدث حساسية الحيوانات الأليفة بسبب التعرض للقشرة من حيوان أليف مثل كلب أو قطة وبشكل عام، يمكن أن يكون أي حيوان به فراء مصدرًا للحساسية وتشمل أعراض حساسية الحيوانات الأليفة الأعراض الشائعة لحمى القش (الحساسية الموسمية) مثل العطس وسيلان الأنف وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أعراض الربو مثل الأزيز وصعوبة التنفس.

نستكمل موضوع ما هي حساسية القطط والكلاب وما أعراضها تشير الدراسات إلى أنه في الولايات المتحدة أنه قد يعاني 3 من كل 10 أشخاص من الحساسية أو ردود الفعل التحسسية تجاه القطط والكلاب ولكن في حالة القطط، تختلف القاعدة قليلاً.

فمن المرجح أن يكون لدى القطط حساسية تجاه القطط حول العالم فتعد حساسية القطط أكثر شيوعًا تقريبًا من حساسية الكلاب وتؤثر على العديد من الأشخاص وقد لا يعرف الكثير من الناس ما يكفي عن حساسية القطط عند ملامستها للحيوان.

أعراض الحساسية للقطط والكلاب

في ضوء موضوع ما هي حساسية القطط والكلاب وما أعراضها تتضمن علامات وأعراض حساسية الحيوانات الأليفة الناتجة عن التهاب الممرات الأنفية ما يلي:

  • عطس.
  • سيلان الأنف.
  • حكة أو احمرار أو دموع في العين.
  • احتقان بالأنف.
  • حكة في الأنف أو سقف الحلق أو الحلق.
  • سعال.
  • الشعور بضغط وألم في الوجه.
  • استيقاظ متكرر.
  • تورم الجلد وازرقاق الجلد تحت العينين.
  • عند الأطفال، كثرة فرك الأنف لأعلى.

ما هي حساسية القطط؟

كما ذكرنا، من المرجح أن تكون القطط أكثر حساسية تجاه الكلاب من الكلاب فعندما تعيش مع قطة، ليس من السهل تحديد ما إذا كانت تسبب لك الحساسية لأنه بالإضافة إلى القطة، فأنت على اتصال بأشياء أخرى في المنزل كما تحتوي جميع المنازل على مسببات الحساسية الأخرى، مثل العث وعث الغبار.

لذلك، يمكن أن تكون هذه الحالات أيضًا سببًا للحساسية. لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية، فتأكد من إخبار الطبيب عندما ترى الطبيب أنك تهتم أيضًا بقطط منزلية وليس من السهل تقبل أن القطط تسببت لك في مشاكل صحية وحساسية كما يفضل العديد من مالكي القطط التعامل مع أعراض الحساسية والعيش بنفس الطريقة، لكن لا تقل وداعًا لحيواناتهم الأليفة.

أسباب حساسية القطط

يبدو أن العوامل الوراثية تشارك في تطوير حساسية القطط، مما يعني أنه إذا كان أفراد عائلتك لديهم حساسية من القطط، فمن المرجح أن تصاب بها ويصنع جهازك المناعي أجسامًا مضادة لمحاربة مواد مثل البكتيريا والفيروسات التي قد تضر بجسمك.

في الشخص المصاب بالحساسية، يخلط الجهاز المناعي لمسببات الحساسية بينه وبين شيء ضار ويبدأ في صنع أجسام مضادة لمكافحته وهذا ما يسبب أعراض الحساسية مثل الحكة وسيلان الأنف والطفح الجلدي والربو.

حتى إذا كنت متأكدًا من أن أعراضك ناتجة عن ملامسة كلب، فمن الأفضل إجراء الاختبار لأن الأعراض قد تكون ناتجة عن التعرض لعوامل بيئية أخرى وإذا كانت لديك أعراض مشبوهة لحساسية الحيوانات الأليفة، فمن الأفضل إجراء اختبار حساسية الحيوانات الأليفة.

كما تتوفر خدمات فحص الدم والحساسية في المنزل في حالة حساسية القطط، يمكن أن تكون مسببات الحساسية ناتجة عن الجلد الميت والفراء واللعاب وحتى البول ويمكن أن يسبب استنشاق شعر الحيوانات الأليفة، وخاصة القطط، أو ملامسة هذه المواد المسببة للحساسية رد فعل تحسسي يمكن أن تلبس المواد المسببة للحساسية من الحيوانات الأليفة الملابس وتعلقها في الهواء والجلوس على الأثاث والفراش والبقاء في بيئة متربة.

هناك طريقتان لاختبار أي نوع من الحساسية، بما في ذلك حساسية القطط عن طريق فحص الجلد وفحص الدم.

فهناك نوعان من اختبارات الجلد؛ اختبار الجلد الموضعي والاختبار داخل الأدمة ويتم تحضير نتائج كلا الاختبارين بسرعة كبيرة وبتكلفة أقل من فحص الدم.

اقرأ المزيد:فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

ختامًا

ما هي حساسية القطط والكلاب وما أعراضها قد يهتم الكثير من الناس بذلك حيث إن من أعراضها مثل عطس وسيلان الأنف وحكة أو احمرار أو دموع في العين وحكة في الأنف أو سقف الحلق أو الحلق فيجب عليك استشاره الطبيب عند ظهور ذلك الأعراض.