ما هي خصائص مالحة للصحة؟ وما هي خصائص المرزة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 4 أشهر
هبة مسعود
النباتات الطبية
خصائص مالحة للصحة
خصائص مالحة للصحة

ما هي خصائص مالحة للصحة؟ وما هي خصائص المرزة؟ حيث أن المرزة نبات من عائلة النعناع غني بالفيتامينات والمعادن والزيوت الأساسية ويفيد التهاب الحلق والحيض والإسهال والجهاز الهضمي والسكري والقلب والجلد، والمرزة من النباتات العطرية واللذيذة التي يحتوي عليها له العديد من الخصائص العلاجية ومفيد جدا لصحة الجسم؟.

ونكهة نوعيها طازجة وجافة تستخدم كتوابل وخضروات في الغذاء والمخللات كما أن طبيعتها مالحة وساخنة وجافة، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والزيوت الأساسية المفيدة جدًا للصحة. تتمتع المرزة بخصائص مضادة للفطريات وبريبايوتيك وغنية بالألياف، فهي تساعد على هضم الطعام ومفيدة للتطهير ومقاومة الانتفاخ والبلغم وتسكين آلام المفاصل، وخصائص المرزة للدورة الشهرية أنها تنظم الدورة الشهرية.

ما هي مرزة؟

المرزة نبات عطري ولذيذ يستخدم في الطعام لحسن مذاقه. ينتمي هذا النبات إلى عائلة النعناع ويمكن العثور عليه في معظم المناخات. يصل حجم المرزة إلى 40 إلى 60 سم ولها أوراق خضراء داكنة ناعمة، بالإضافة إلى أزهار أرجوانية صغيرة. لدى Marzah أيضًا عينات برية مختلفة تسمى Satureja douglasii و Satureja thumbra.

خصائص مالحة للصحة
خصائص مالحة للصحة

ما هي خصائص مالحة للصحة؟

من ضمن خصائص المرزة تتمتع المرزة بالعديد من الخصائص الصحية ويمكن اعتبار خصائصها المضادة للأكسدة من أهم خصائص هذا النبات.يمنع المرزة حدوث الأمراض ومفيد للغاية للصحة . الكوليسترول الجيد في الدم يزيد HDL.

تحتوي الأوراق المالحة على ثيمول وكارفاكرول الفينولات وتحتوي أيضًا على مركبات لينالول وكافين وكاريوفيلين وغيرها من التربينويدات.

تتمتع المرزة بخصائص مضادة للفطريات ومطهرة بسبب ثيمولها، وأيضًا بسبب كارفاكرول، يمكنها منع نمو البكتيريا المختلفة مثل القولونية والعصيات.

فيتامينات لذيذة وخصائص مالحة للصحة

تحتوي المرزة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في صحة الإنسان وتزود الجسم بالفيتامينات والمعادن.تعتبر أوراق المرزة والأغصان مصدرًا كبيرًا للبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم. في ضبط معدل ضربات القلب وضغط الدم وتكوين خلايا الدم الحمراء، الطعم غني بفيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين ج والنياسين والثيامين والبيريدوكسين.

قيمة غذائية مالحة

تشمل القيمة الغذائية لـ 100 جرام من الأطعمة المالحة الجافة ما يلي:

120٪ ألياف

25٪ نياسين

130٪ فيتامين ب 6

83٪ فيتامين سي

177٪ فيتامين أ

474٪ هم

210٪ كالسيوم

94٪ مغنيسيوم

46٪ منجنيز

خصائص مالحة للصحة
خصائص مالحة للصحة

الخصائص الطبية والعلاجية لمرزة

تتمتع المرزة بالعديد من الخصائص الطبية لانها من ضمن خصائص مالحة للصحة وبسبب خصائصها المضادة للأكسدة، يمكن أن تكون مفيدة جدًا للصحة وتساعد في الوقاية من الأمراض.

تقلل الألياف الموجودة في المارزة من الكوليسترول السيئ وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد. يمكن أن يكون للمرزة خواص مضادة للفطريات ومطهر بسبب وجود زيت الثيمول الأساسي، والذي تم إثباته علميًا.الكارفاكرول في المرزة، بالإضافة إلى الطعم الحار الذي يعطيه لهذا النبات، له العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا ويمكنه محاربة البكتيريا. يقاتل

المرزة التي لها خصائص جيدة لانها تتمع بخصائص مالحة للصحة كما انها من النباتات الغنية بالحديد ويمكن أن تكون فعالة في تكوين خلايا الدم الحمراء والتحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم عن طريق احتوائها على البوتاسيوم.

خصائص مالحة للصحة
خصائص مالحة للصحة

يمكن أن يقلل المرزة من مستوى الجذور الحرة في الجسم ويحارب الأمراض المعدية. المرزة غنية بفيتامين أ الذي يساعد كثيرا في حماية الرئتين والوقاية من سرطان الرئة.

تتمتع المرزة بخصائص علاجية للعدوى ومضادة للبكتيريا ولها أيضًا خصائص مطهرة ومضادة للانتفاخ وطرد للبلغم وتسكين آلام المفاصل. تحتوي المرزة على زيوت عطرية ذات خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ويمكن أن تكون الغرغرة بالمحلول المحتوي على المرزة فعالة في علاج التهاب الحلق. هذا يخفف من التهاب الحلق.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم الاجابة عن ما هي خصائص مالحة للصحة؟ وما هي خصائص المرزة؟

أقرأ أيضًا: ما هي خصائص البن الأخضر؟