ما هي فوائد الشمر للمرأة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 4 أشهر
هبة مسعود
النباتات الطبية
فوائد الشمر
فوائد الشمر

فوائد الشمر رائعة جدًا للنساء ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام الدورة الشهرية، وتحسين الحالة المزاجية أثناء فترات الدورة الشهرية، وزيادة الحليب عند النساء والخصوبة.

الشمر نبات طبي تم وصفه منذ القدم لتقليل الالتهاب وتسكين آلام الدورة الشهرية وتحسين الحالة المزاجية أثناء الدورة الشهرية ومشاكل المعدة لدى النساء، ونظرًا لفوائده المتعددة، يمكن للشمر أن يسبب الاستهلاك المفرط، وله آثار جانبية خطيرة.

الشمر نبات عطري يستخدم كأحد أنواع التوابل والأعشاب الطبية في الطب التقليدي وله العديد من الفوائد للناس وخاصة النساء.

ما هي فوائد الشمر للمرأة؟

يستخدم الشمر في الطب التقليدي لعلاج السعال والبرد والحمى وآلام المعدة والغثيان وانتفاخ البطن والإسهال والإمساك والأرق والمغص عند الأطفال وزيادة إنتاج حليب الثدي.

فوائد الشمر
فوائد الشمر

يحتوي الشمر على أنثول، وهو العنصر النشط الرئيسي في الشمر الذي له فوائد مضادة للميكروبات وكذلك يحاكي هرمون الاستروجين ويمكن أن يزيد البرولاكتين.

هذا النبات غني بالفلافونويد مثل كيرسيتين وأبيجينين، وهذه المواد هي مضادات الأكسدة التي لها فوائد مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. يحتوي الشمر أيضًا على مركبات فينولية مثل حمض الروزماريك وأحماض الكلوروجينيك، والتي لها أيضًا فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

الشمر مصدر جيد جدًا لفيتامينات ب 1، ب 2، ب 3، ب 6 وفيتامين سي. يحتوي هذا النبات على معادن وعناصر مثل الباريوم والكالسيوم والكوبالت والكروم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك.

يمكن تناول الشمر من 5 إلى 7 جرامات في اليوم وتجنب تناول أكثر من هذه الكمية، لأنه قد يسبب آثارًا جانبية.

فوائد الشمر للنساء

للشمر العديد من الفوائد للنساء ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا في زيادة الحليب عند الأمهات، والخصوبة، وتقليل آلام الدورة الشهرية، وتقليل أعراض انقطاع الطمث، والشعر، وتكيسات المبيض لدى النساء.

فوائد الشمر لزيادة حليب الثدي

يمكن لبذور الشمر أن تحاكي هرمون الاستروجين وتزيد من إفراز الحليب لدى النساء بسبب وجود الأنتول. في الطب التقليدي، يستخدم الشمر لزيادة الحليب لدى الأمهات. ومع ذلك، لا توجد دراسات اختبرت بشكل مباشر تأثير الشمر على إنتاج الحليب.

فوائد الشمر لزيادة الخصوبة

يحتوي الشمر على فوائد استروجينية وتشير بعض الأدلة إلى أن تأثير بذور الشمر يساعد على زيادة الخصوبة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال.

فوائد الشمر
فوائد الشمر

فوائد الشمر للحيض عند المرأة

يحتوي الشمر على فوائد استروجين نباتي ويمكن أن يساعد ذلك بشكل كبير في تقليل أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات والهبات الساخنة. يمكن أيضًا أن تكون آمنة وفعالة للحد من أعراض انقطاع الطمث.يمكن أن يقلل تناول الشمر من الغثيان أثناء الحيض ويساعد في تقليل الألم خلال هذه الفترة.

فوائد الشمر للنساء في سن اليأس

غالبًا ما يرتبط انقطاع الطمث بأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق ومشاكل القلب ومشاكل النوم والاكتئاب والتهيج والتعب وآلام المفاصل والقلق والمشاكل الجنسية. يمكن للشمر أن يقلل بشكل فعال أعراض سن اليأس دون آثار جانبية خطيرة.

فوائد الشمر لعلاج الشعر عند النساء

قد تعاني بعض النساء من نمو شعر غير مرغوب فيه، وهو ما يسمى الشعرانية. سبب هذه المشكلة لا يزال مجهولا. وفقًا للبحث، يمكن أن يكون الشمر مفيدًا جدًا في علاج هذا المرض.

فوائد الشمر للمبايض

الشمر نبات مفيد جدا في علاج مشاكل النساء ومن بينها مرض كيس المبيض ولكن المهم هنا أن الشمر يعتبر دواء قوي للتكيسات وقد يكون خطرا على بعض التكيسات. لهذا السبب يجب استخدام الشمر لعلاج الخراجات حسب تشخيص الطبيب.

حل مشاكل الجلد عند النساء المصابات بالشمر

الاستهلاك المنتظم للشمر يمكن أن يوفر للجلد المعادن مثل السيلينيوم والكالسيوم والزنك. هذه المعادن مهمة جدًا للحفاظ على توازن الأكسجين في مجرى الدم لتوازن الهرمونات. يمكن لهذه المعادن أن تبرد وتهدئ البشرة وتجعلها متوهجة.

تحسين صحة الشعر عند النساء

يحتوي الشمر على فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا في علاج العديد من أمراض الشعر. يمكن أن تساعد هذه البذور كثيرًا في علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس وتكسر الشعر الناجم عن المواد الكيميائية.

فوائد الشمر
فوائد الشمر

الاثار الجانبية للشمر

قد يكون الشمر مفيدًا وله العديد من الفوائد، لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة يجب ألا يستخدموا هذا الدواء العشبي. لأنها قد تكون لها آثار جانبية خطيرة.

قد يبطئ الشمر من تخثر الدم، لذلك قد يطيل النزيف ويؤخر التئام الجروح لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أولئك الذين يتناولون مميعات الدم.إذا كنت تتناول مميعات الدم، فلا يجب عليك استخدام هذا الدواء.

يحاكي الشمر هرمون الاستروجين ويمكن أن يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات حساسة للإستروجين ويجب عدم تناوله.

يجب على المرأة الحامل عدم تناول الشمر لأنه قد يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه للجنين. أيضًا، يجب على النساء المصابات بالسرطانات المعتمدة على الإستروجين مثل سرطان الثدي عدم استخدام الشمر.

اضرار الشمر على النساء
تشير الدراسات التي أجريت على الشمر إلى أن استخدام هذا النبات له آثار جانبية قليلة، على الرغم من أن استخدام الشمر مناسب لمحاصيل قصيرة نسبيًا. الاستهلاك المفرط للشمر يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة.

اثار جانبية أخرى للشمر

يمكن أن يسبب الاستهلاك الشائع للشمر اختلالًا هرمونيًا في أجسام النساء بسبب الأنتول الموجود فيه، والذي يحاكي هرمون الاستروجين.

يزيد الشمر من مستويات البرولاكتين في الدم، مما قد يكون مفيدًا لبعض الأشخاص، مثل أولئك الذين يستخدمونه لزيادة حليب الثدي، ومع ذلك قد يكون ضارًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات البرولاكتين.

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الشمر وأعراض مثل ضيق التنفس وتورم الشفتين والفم والحلق ستحدث فيهم، وإذا رأوا هذه الأعراض فعليهم التوقف عن استخدامه والاتصال بمركز الطوارئ الطبي.

قد يسبب الشمر التهاب الجلد الضوئي، حيث يحتوي هذا النبات على مركبات يمكن أن تجعل الجلد حساسًا بشكل غير طبيعي للضوء. هذا يعني أن الاستخدام المفرط للشمر يمكن أن يحسس الجلد لأشعة الشمس ويؤدي إلى الطفح الجلدي والاحمرار.
قد يسبب الشمر الغثيان لدى بعض الأشخاص بسبب عدم تحملهم للرائحة، كما يعاني بعض الأشخاص من زيادة طفيفة في تدفق الدورة الشهرية عن طريق تناول الشمر.

أقرأ أيضًا:العناية بالشعر للرجال وبعض النصائح الهامة