ما هي فوائد زيت إكليل الجبل العطري (الروزماري)؟

نوره سعيد
2022-08-02T04:31:08+03:00
العناية بالبشرة والشعرالصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 6 أيام
ما هي فوائد زيت إكليل الجبل العطري (الروزماري)؟
زيت إكليل الجبل

يعتبر زيت إكليل الجبل العطري من أقوى الزيوت العطرية العشبية في العالم، وله قيمة عالية جدًا من مضادات الأكسدة ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا لمحاربة الجذور الحرة في الجسم، فإذا كنت تود معرفة تلك الفوائد نرجو منك قراءة المقال إلى أخره.

ما هي فوائد زيت إكليل الجبل العطري؟

إكليل الجبل نبات دائم الخضرة يستخدم في الطب التقليدي لتحسين الذاكرة، وعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، وتقوية جهاز المناعة في الجسم، وتخفيف بعض الآلام، حاليًا يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول خصائص إكليل الجبل، وقد تم إجراء نتائج واعدة تم الحصول عليها فيما يتعلق بمعالجة بعض أنواع السرطان باستخدام هذا النبات الطبي.

حيث أظهرت العديد من الأبحاث أن زيت إكليل الجبل الأساسي له العديد من الفوائد على صحة الجسم، وفي بقية هذه المقالة سوف نذكر بعض هذه الفوائد:

زيت إكليل الجبل
إكليل الجبل

استخدام زيت إكليل الجبل لمنع تساقط الشعر

الثعلبة الأندروجينية أو تساقط الشعر ذو النمط الذكوري هو نوع من تساقط الشعر الناجم عن الوراثة والمتعلق بالهرمونات الجنسية ويعد ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) هو أحد المنتجات الثانوية لهرمون التستوستيرون، الذي يهاجم أحيانًا بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر الدائم، كما يمكن أن يحدث لكل من الرجال والنساء، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال.

قد يهمك : طرق استخدام الصبار

تأثيراستخدام زيت إكليل الجبل على منع تساقط الشعر

أظهرت دراسة في عام 2015 أن فعالية استخدام زيت إكليل الجبل لمنع تساقط الشعر الناجم عن الثعلبة الأندروجينية (AGA) أعلى قليلاً من العلاج الشائع باستخدام المينوكسيديل 2٪، وتم إجراء هذا الاختبار على 100 شخص يعانون من تساقط الشعر الوراثي لمدة 6 أشهر، واستخدم 50 من هؤلاء الأشخاص زيت إكليل الجبل و50 شخصًا استخدموا المينوكسيديل 2٪ بعد 3 أشهر.

لم يكن هناك أي علامة على انخفاض في تساقط الشعر أو زيادة في نمو الشعر في أي من هاتين المجموعتين، فبعد 6 أشهر شهدت كلتا المجموعتين الضابطة زيادة ملحوظة في عدد الشعر وانخفاض في تساقط الشعر، كما أن استخدام زيت إكليل الجبل يمكن أن يقلل من حكة فروة الرأس.

تأثير إكليل الجبل في تحسين وتقوية الذاكرة

يقال إنه في العصور القديمة، استخدم العلماء اليونانيون إكليل الجبل لتقوية ذاكرتهم وزيادة القدرة العقلية، وفي عام 2017 أشارت مجلة علم الأعصاب في دراسة حول تأثير إكليل الجبل على الذاكرة إلى أن “إكليل الجبل له تأثير كبير في زيادة الدماغ وظيفة وزيادة الذاكرة وتقليل وقت رد الفعل وردود الفعل في أوقات الحاجة ”

في دراسة أخرى، تمت دراسة تأثير اللافندر وإكليل الجبل على تعزيز الذاكرة ووجد أن إكليل الجبل والخزامى لهما نفس القدر من الفعالية في هذه الحالة، وقد أظهرت الدراسات أن زيت إكليل الجبل الأساسي يمكن أن يمنع ويبطئ تطور المرض.

الروزماري يساعد على تقوية الكبد

يستخدم إكليل الجبل تقليديا لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن إكليل الجبل لديه القدرة على تطهير وتقوية الكبد، ويحتوي إكليل الجبل على مادة يمكن أن تزيد من كمية إفراز الصفراء في الكبد وتقوي الكبد وتطهير الكبد من السموم المختلفة.

 إكليل الجبل
إكليل الجبل

يقلل الروزماري من إنتاج الكورتيزون

في دراسة أجريت في اليابان، وجد أن العلاج بالروائح بزيت إكليل الجبل الأساسي يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستوى الكورتيزون، كما يعرف الكورتيزون بهرمون التوتر، ويمكن أن تساعد خاصية إكليل الجبل هذه في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم بالإضافة إلى تقليل التوتر والقلق.

ما هو إكليل الجبل؟

إكليل الجبل هو نبات الروزمري (Rosmarinus officinalis) هو نبات صغير دائم الخضرة ينتمي إلى عائلة النعناع، وتستخدم أوراق هذا النبات في تحضير الأطعمة المختلفة، كما تستخدم أوراقه المجففة لإضفاء نكهة على بعض الأطعمة ويتم استخراج زيت إكليل الجبل العطري من أوراق وأزهار هذا النبات.

هو مشهور جدًا بفوائده المقوية وتعود معظم فوائد زيت إكليل الجبل العطري إلى مركباته المضادة للأكسدة مثل الكرنوسول وحمض الكرنوسيك وحمض الأوروليك وحمض روزماريني هو حمض الكافيين.

ختامًا

تعتبرفوائد زيت إكليل الجبل العطري عديدة وقد ذكرنا منها أنه يقلل من إنتاج الكورتيزون ويساعد على تقوية الكبد ويقوم بتحسين وتقوية الذاكرة وغيرهم من الفوائد، لذلك يجب عليك الاستفادة منها.

أقرأ أيضًا: ما هي الحجامة وما فوائدها

ما هي طرق استخدام الصبار؟ وما هي فوائده؟