ما هي فوائد ماء الورد؟وكيفية استخدامها؟

نوره سعيد
2022-07-23T17:25:01+03:00
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد23 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي فوائد ماء الورد؟وكيفية استخدامها؟
فوائد ماء الورد

تعتبر فوائد ماء الورد عديدة، فيستخدم ماء الورد في الطب التقليدي في العديد من دول العالم لعلاج المشاكل الجنسية، وعلاج بعض الالتهابات، وترطيب البشرة، ويستخدم لزيادة الطاقة اليومية وعلاج مشاكل الكبد والمعدة.

ما هي فوائد ماء الورد؟

تكثر فوائد ماء الورد فيدخل في العديد من العلاجات مثل علاج مشاكل الجهاز الهضمي والاكتئاب، وسوف نعرض فوائد ماء الورد فيما يلي:

يساعد في علاج الاكتئاب

يمكن لماء الورد أن يزيد من القوة العقلية وله خصائص مضادة للاكتئاب، ويمكن استخدام ماء الورد لعلاج الاكتئاب الحاد إلى جانب الأدوية الكيميائية، ولهذا الغرض يمكنك مزج ماء الورد بالماء وشربه، فيمكن أيضًا رش ماء الورد في هواء الغرفة.

 فوائد ماء الورد
فوائد ماء الورد

ماء الورد مفيد للبشرة

من ضمن فوائد ماء الورد أنها غنية بفيتامينات A وE ويمكن أن يساعد في تفتيح البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة، فيستخدم مستخلص الورد في العديد من المنتجات الصحية التي يتم إنتاجها لصحة الجلد.

يحتوي هذا العرق المعالج أيضًا على فيتامين C الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن يكون مفيدًا لصحة الجلد، فيمكن أن تقوي المشروبات التي تحتوي على ثمر الورد جهاز المناعة في الجسم وتساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد.

يقلل من احتقان الحلق

يمكن أن يقلل استهلاك هذا المستخلص العشبي من التهاب الحلق ويساعد في علاج أعراض نزلات البرد الأخرى، فيحتوي الورد على فيتامين C، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ويمكن أن يكون مفيدًا لعلاج أسرع لنزلات البرد.

كما أنه مصدر جيد للفيتامينات B1 وB2 وK، والتي يمكن أن تكون مفيدة لتقليل الالتهابات العامة في الجسم، لاستخدام هذه الخاصية يمكنك إضافة القليل من ماء الورد إلى الماء الفاتر والغرغرة مرتين في اليوم، فيمكن أن يكون شرب شراب ثمر الورد أو الشاي مفيدًا لعلاج نزلات البرد.

يمكن أن يقلل من التوتر

يمكن لرائحة الورد أن تقلل التوتر والقلق بسرعة، كما يمكن استخدام ماء الورد لعلاج الاكتئاب، ولهذا الغرض، بالإضافة إلى الاستخدام الفموي لهذا العرق، يمكنك رشه في هواء الغرفة حتى يقلل من القلق والتوتر.

يساعد في علاج التهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية شائعة جدا ومؤلمة، فماء الورد له خصائص مدرة للبول ويمكن أن تساعد في علاج التهابات المسالك البولية، فهذه المستخلصات العشبية لها خصائص طبيعية من المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة ويمكن أن تقوي جهاز المناعة في الجسم، فيمكنك شرب 3 أكواب من الشاي بماء الورد يوميًا.

يعتقد بعض الباحثين أن المشروبات التي تحتوي على الورد يمكن أن تكون مفيدة لصحة الكلى وتمنع حصوات الكلى، كما أن تقليل الألم والتهاب المسالك البولية هو أحد الخصائص الأخرى لعرق الورد.

يقوي جهاز المناعة

من ضمن فوائد ماء الورد أنها غنية بفيتامين سي ويمكن أن يزيد من مقاومة الجسم ضد جميع أنواع الأمراض وحتى جميع أنواع السرطان، كما أن هذا الدواء العشبي له تأثير مهدئ ويمكن أن يوازن هرمونات الجسم.

 فوائد ماء الورد
فوائد ماء الورد

يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل

من أكثر أسباب إعاقات الحركة شيوعًا في العالم مشاكل المفاصل والتهاب المفاصل، حيث يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المفاصل.

تم التحقيق في تأثير ماء الورد ضد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، في هذه التجربة وجد أن ماء الورد يمكن أن يقلل من آلام المفاصل والالتهابات دون آثار جانبية بل ويزيد من الدورة الدموية حولها.

يعتبر ماء الورد مدر طبيعي للبول، فيمكن أن يقلل الماء المتراكم في مكان الالتهاب ويقلل من الألم، لاستخدام هذه الخاصية يمكنك استخدام هذا الدواء الطبيعي كمشروب.

يمكن أن يفيد في إنقاص الوزن

يمكن أن يساعد هذا العرق النباتي في إنقاص الوزن واللياقة البدنية على المدى الطويل بسبب زيادة قدرة الجسم على الهضم وتقليل امتصاص الدهون مما يساعد في إنقاص الوزن بكل سهولة.

ختامًا

لعل من أهم فوائد ماء الورد أنه يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يمكن لهذا الدواء العشبي تحسين هضم الدهون الغذائية عن طريق تحفيز إنتاج الصفراء، أيضًا يساعد في إنقاص الوزن ويقوي جهاز المناعة، بالإضافة إلى ذلك يعد ماء الورد مدر طبيعي للبول.

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد زيت إكليل الجبل العطري (الروزماري)؟