أسباب مرض التصلب العصبي المتعدد عند النساء

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 8 أشهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
مرض التصلب العصبي المتعدد
مرض التصلب العصبي المتعدد

تعتمد أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد على نوع الاضطراب وموقع الضرر، والذي يمكن أن يشمل صعوبة في تحريك العضلات أو الحفاظ على التوازن أو الرؤية أو التحدث، التصلب المتعدد هو نوع من الأمراض التي تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، يفقد المريض السيطرة والرؤية والتوازن والحواس، يتسبب مرض التصلب في إتلاف جهاز المناعة في الجسم للأعصاب والنخاع الشوكي

والذي يعرف باسم اضطراب المناعة الذاتية، يسبب ذلك بدلاً من مهاجمة البكتيريا عندما تهاجم البكتيريا في أنسجة الجسم: في مرض التصلب العصبي، يهاجم جهاز المناعة في الجسم أيضًا الدماغ والحبل الشوكي، اللذين يشكلان الجهاز العصبي للجسم، ويؤديان إلى فشلهما فيما يلي، ستتعرف على بعض الأعراض المبكرة لمرض التصلب العصبي، وإذا رأيت هذه الأعراض، فاستشر الطبيب.

محتوى الموضوع

ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد؟

UIO - موقع رموش

هو اضطراب في المناعة الذاتية يضر الحبل الشوكي والدماغ والأعصاب البصرية.

أمراض المناعة الذاتية هي نوع من الأمراض التي يقوم فيها جهاز المناعة في الجسم، على عكس حماية الجسم والقضاء على الميكروبات والبكتيريا، بمهاجمة أنسجة الجسم وإتلافها إنه نفس الشيء في مرض التصلب العصبي حيث يهاجم جهاز المناعة في الجسم الدماغ والحبل الشوكي ويؤدي إلى فشلهما.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض مرض الزهايمر

الأعراض المبكرة لمرض التصلب العصبي المتعدد

يمكن أن تتمثل أعراض مرض التصلب العصبي بشكل عام في عدم القدرة على التحكم في العضلات والتوازن والرؤية والكلام، إذا لاحظت هذه الأعراض، يجب عليك الاتصال بالطبيب.

التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري هو مرض عصبي محدد يؤثر على العصب البصري، ويمكن أن يكون التهاب العصب البصري أحد أعراض مرض التصلب العصبي، يحدث هذا المرض عادة بين سن 25 و 50 وهو أكثر شيوعًا عند النساء، يعد فقدان البصر أحد الأعراض الأولى التي تحدث في غضون ساعات وأيام قليلة.

يكون ضعف الرؤية الذي يحدث في هذه المشكلة شديدًا لدرجة أن المريض قادر على إدراك الضوء فقط. بالإضافة إلى تقليل الرؤية، يمكن أن يسبب هذا المرض ألمًا للمريض بحركة العين، ويرى ألوانًا مغبرة وشاحبة.

تبول مؤلم

يمكن أن يكون الشعور بألم شديد أثناء التبول أحد أعراض مرض التصلب العصبي التبول المؤلم هو أحد الأعراض الأولى لمرض التصلب العصبي المتعدد ويجب مناقشة أي تبول متكرر ومفاجئ مع الطبيب.

فقدان التوازن

يمكن أن يكون فقدان التوازن علامة على الضعف، لكنه في بعض الأحيان لا يكون علامة على الضعف. أحيانًا يكون ضعف الساقين علامة على تطور تدمير الخلايا العصبية وظهور مرض التصلب العصبي المتعدد.

إحساس بالوخز في الساق

IO - موقع رموش

عندما تقف على قدميك لفترة طويلة، يتسبب ذلك في توقف تدفق الدم مؤقتًا ويسبب إحساسًا بالوخز في القدمين ولكن إذا حدث خدر أو شعور بالحكة في الجسم فجأة وبدون سبب، يجب عليك الاتصال بالطبيب لأنه قد يكون علامة مبكرة على مرض التصلب العصبي المتعدد.

دوار غير مبرر

يمكن أن يكون الشعور المستمر بالدوار دون سبب واضح أحد الأعراض المبكرة لمرض التصلب العصبي المتعدد.

عدم الشعور بالحرارة

يعد عدم الشعور بالتغير في درجة الحرارة علامة أخرى على تلف الأعصاب في مرض التصلب العصبي المتعدد، لدرجة أن أخذ كوب ساخن قد لا يشعر بتغير درجة الحرارة.

تشنجات العضلات

يمكن أن تكون تقلصات وتشنجات العضلات أحد الأعراض المزعجة لمرض التصلب العصبي المتعدد إذا حدثت بشكل عشوائي وبدون أي سبب عادة ما تكون التشنجات شديدة ومؤلمة، وتحدث هذه التشنجات في الغالب في اليدين والقدمين وتختفي بعد بضع دقائق.

انخفاض مستوى الذاكرة

يمكن أن يكون فقدان الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز، ومشاكل اللغة من أعراض تطور مرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون أعراض بداية مرض التصلب العصبي المتعدد.

مضاعفات مرض التصلب العصبي المتعدد عند النساء

يمكن أن تساعد الأدوية الموصوفة حاليًا لمرضى التصلب العصبي المتعدد في إبطاء تقدم المرض والسيطرة على أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن يمكن أن يكون لمرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا مضاعفات.

يعد خدر أو ضعف الأطراف، خاصة في جانب واحد من الجسم أو الجذع بأكمله، من الأعراض الشائعة لمرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن يكون الشعور بالصدمة الكهربائية، والتي تسمى Lermite، والتي تحدث غالبًا عند ثني الرقبة، من المضاعفات الأخرى لهذا المرض.

الخراقة وقلة التنسيق في المشي، مشاكل المرض، عدم وضوح الرؤية، الرؤية المزدوجة، العمى أو ضعف الرؤية، التلعثم، وخز وتنميل الأطراف، مشاكل الأمعاء والمثانة هي مضاعفات أخرى لمرض التصلب العصبي المتعدد، وخاصة عند النساء.

الحمل عند النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد

OIU - موقع رموش

هناك اعتقاد خاطئ بين النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد بأنه لا ينبغي لهن الحمل، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، يعتقد الخبراء اليوم أن النساء المصابات بهذا المرض يمكن أن يحملن ولا يوجد تناقض بين الاثنين من الممكن تمامًا أن تحمل الأم المصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد وتلد جنينًا سليمًا لأن الأبحاث أظهرت أن الحمل ليس له أي تأثير سلبي على حالة مريض التصلب المتعدد.

الشيء المثير للاهتمام الذي يجب معرفته هو أن العديد من النساء المصابات بهذا المرض  يشعرن بتحسن كبير وأكثر نشاطًا أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثاني من الحمل عندما يهدأ جهاز المناعة لديهن في الأشهر الثلاثة الأولى إلى الستة أشهر التالية للولادة، قد تزداد نوبة التصلب العصبي أو الانتكاس بنسبة 20٪، وهو سبب عدم التوازن في عدد الانتكاسات، لأنه أثناء الحمل تقل احتمالية حدوث نوبة، ولكن بعد الولادة، يبقى هذا الاحتمال يجب زيادة التوازن.

بالإضافة إلى ذلك، عليك استشارة طبيبك بشأن توقيت الحمل، لأن مرضك يجب أن يكون تحت السيطرة الكاملة قبل تجلط الحيوانات المنوية، وهذا في مصلحة صحتك وراحتك.