ما هي أعراض مرض السيلان عند الرجال والنساء؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
مرض السيلان
مرض السيلان

مرض السيلان هو مرض معد ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن يصيب الرجال والنساء وأعراضهم هي حرقان وإفرازات قيحية وألم في منطقة الأعضاء التناسلية قد يصيب السيلان المسالك البولية والشرج والحلق، وقد يصيب عنق الرحم عند النساء عادة ما ينتقل السيلان عن طريق الاتصال الجنسي وقد لا تظهر عليه أعراض في بعض الحالات، ولكن يمكنك الوقاية منه بالحصول على رعاية صحية جيدة.

ما هي أعراض مرض السيلان عند الرجال؟

b 1 - موقع رموش

تختلف أعراض السيلان اختلافًا طفيفًا عند الرجال والنساء، وقد لا تظهر أي أعراض عند النساء. عادة، بعد أسبوع من إصابة الرجال بالسيلان، تبدأ أعراض الإصابة بالظهور، وأهم أعراضها عند الرجال هي الحموضة المعوية والألم أثناء التبول لمعرفة ما إذا كنت تعاني من أعراض السيلان أم لا، أجب عن الأسئلة التالية بنفسك: إذا كان لديك واحد أو أكثر من الأعراض، فتأكد من مراجعة الطبيب.

تابع المزيد: نقص فيتامين ب12 الذي يسبب تقلصات العضلات

هل لديك إفرازات قيحية غير عادية؟

يسبب السيلان إفرازات قيحية صفراء أو خضراء وسميكة تخرج من الجهاز التناسلي، وهذه الإفرازات هي عدوى تنتجها البكتيريا.

ما هي أعراض مرض السيلان عند النساء؟

في معظم الحالات، لا تظهر أي أعراض على النساء المصابات بالسيلان، أو إذا ظهرت عليهن أعراض، فإنهن خفيفات جدًا لدرجة أنه قد يُعتقد أنهن عدوى في المثانة أو عدوى مهبلية لقد طرحنا بعض الأسئلة التي يمكنك الإجابة عنها بنفسك، وإذا رأيت عرضًا أو أكثر، فاستشر الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

هل تعانين من آلام في الحوض وأسفل البطن؟

يمكن أن يكون الألم في الحوض وأسفل البطن علامة على التهاب الحوض، والذي يمكن أن يكون أحد الأعراض الشائعة للسيلان لدى النساء. إذا كنت مصابًا بمرض التهاب الحوض، فقد تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة فوق 38 درجة لذا، إذا كنت تعانين من ألم في الحوض أو ألم مصحوب بالحمى، فتأكدي من زيارة طبيب أمراض النساء لإجراء فحص أكثر تفصيلاً.

أعراض أخرى لمرض السيلان

بالإضافة إلى الأعراض الرئيسية للسيلان، قد تظهر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم أعراضًا شائعة بين الرجال والنساء.

إذا أصاب السيلان العين، فإنه يسبب ألمًا في العين أو حساسية للضوء، وفي بعض الحالات قد تخرج إفرازات قيحية من إحدى العينين أو كلتيهما.

يمكن الشعور بالألم في المستقيم، وهو نهاية الأمعاء الغليظة. الأعراض التي قد تحدث في المستقيم هي الحكة الشرجية، إفرازات قيحية من فتحة الشرج، بقع دم حمراء زاهية.

ألم في الحلق، والذي يشمل التهاب الحلق وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، وهو ما يسمى التهاب البلعوم بالمكورات البنية، وفي هذه الحالة لا ينتقل المرض عادة عن طريق الفم، ولا ينتقل السيلان إلا في حالة التلامس مع نهاية الحلق في بعض الحالات، قد يتم الخلط بين هذه الحالة والتهاب الحلق أو الزكام ولا يمكن تشخيصها إلا من قبل الطبيب.

ما هي الآثار الجانبية إذا لم يتم علاج مرض السيلان؟

bf - موقع رموش

يجب معالجة عدوى السيلان، وإذا لم يتم علاجها فقد تسبب مضاعفات خطيرة، بما في ذلك العقم ومشاكل المفاصل ومضاعفات أخرى سنناقشها أدناه.

العقم عند الرجال

إذا لم يتم علاج عدوى السيلان لدى الرجال، فقد يتسبب ذلك في التهاب الأنبوب الصغير خلف الخصيتين المسمى البربخ. بالطبع يمكن علاج هذا الالتهاب ولكن إذا لم يتم علاجه فقد يسبب العقم عند الرجال.

العقم عند النساء

إذا لم تُعالج عدوى السيلان في الوقت المناسب، فقد تسبب مشاكل للرحم وقناتي فالوب عند النساء هذا يتسبب في معاناة النساء من مرض التهاب الحوض تتسبب العدوى في تلف الأنابيب وتزيد من خطر العقم عند النساء، وقد يكون لديهن أيضًا حمل شديد الخطورة.

كيف يتم تشخيص مرض السيلان؟

عندما ترى أعراض السيلان في نفسك، تأكد من مراجعة الطبيب حتى يتمكن من فحصك للحصول على تشخيص دقيق. سيراجع طبيبك الأعراض والسجلات الطبية ويطلب اختبارات مثل عينة البول أو مزرعة المسالك البولية أو الشرج أو الحلق للحصول على تشخيص دقيق.

بالطبع هناك مجموعات أدوات اختبار منزلية لتشخيص هذا المرض في الصيدليات يمكنك أخذ العينة في المنزل وإرسالها إلى المختبر. إذا كانت النتائج إيجابية، سيصف لك الطبيب الأدوية.

لاحظ أنه إذا كانت نتيجة الشخص إيجابية، فيجب على شريكه الجنسي أيضًا إجراء جميع اختبارات السيلان، لأن شريكه الجنسي قد يكون مصابًا أيضًا.

كيف يتم علاج مرض السيلان؟

يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى، ولكن قد يبدأ العلاج بأقراص المضادات الحيوية وأمبولات بسبب مقاومة المضادات الحيوية. يخبرك أيضًا بما يجب القيام به أثناء العلاج. لاحظ أنه يجب عليك إكمال دورة العلاج، حتى إذا تحسنت الأعراض، فقد لا يتم إزالة المرض تمامًا من جسمك وقد يعود.

قد تكون العدوى شديدة وقد يستمر الطبيب في تناول المضادات الحيوية لأكثر من أسبوع علاج مرض السيلان معقد بسبب زيادة السلالات المقاومة وفي بعض الحالات قد يتطلب العلاج لأكثر من بضعة أيام إذا لم تتحسن الأعراض بعد بضعة أيام من بدء العلاج، يجب عليك بالتأكيد مراجعة طبيبك لأنك قد تحتاج إلى تغيير المضاد الحيوي.

أثناء علاج السيلان، يجب اختبار شريكك وعلاجه من مرض السيلان، حتى لو لم تظهر عليه أعراض قد لا تظهر الأعراض على شريكك، ولكن إذا أصيب، فسوف تصاب بالعدوى مرة أخرى.

العلاج المنزلي لمرض السيلان

Capture 3 - موقع رموش

يمكن أن تكون بعض العلاجات المنزلية فعالة كعلاج مساعد لمرض السيلان، ولكن تأكد من استشارة طبيبك لهذه العلاجات للتأكد من أن هذه العلاجات فعالة بالنسبة لك.

الأطعمة القلوية

يمكن أن تساعد الأطعمة القلوية في مكافحة مرض السيلان عن طريق جعل بيئة الجسم قلوية، مما يجعل البكتيريا غير قادرة على البقاء.

تعتبر الأطعمة القلوية من أهم الأشياء التي يجب تناولها عند الإصابة بمرض السيلان. تشمل الأطعمة القلوية البذور والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات.

تأكد أيضًا من تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية لتقوية جهاز المناعة لديك.

حبوب دوار الشمس

بذور عباد الشمس لها العديد من الخصائص ويمكن أن تكون واحدة من أفضل علاجات مرض السيلان، لذا تأكد من تضمينها في نظامك الغذائي.

تناول الزنك

يساعد الزنك كثيرًا في تقوية جهاز المناعة ويمكن الجسم من تحضير نفسه لعلاج العدوى من السهل تناول الزنك في النظام الغذائي. حاول تضمين الدجاج وبذور السمسم في نظامك الغذائي.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يمكن لفيتامين ج أن يقوي جهاز المناعة وهو مفيد جدًا لك يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات لتقوية وتحسين وظيفة جهاز المناعة في الجسم حاول تضمين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل السبانخ والبروكلي وما إلى ذلك في نظامك الغذائي.