نقص فيتامين ب12 الذي يسبب تقلصات العضلات

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
نقص فيتامين ب12
نقص فيتامين ب12

نقص فيتامين ب12 ربما تكون قد عانيت من تقلصات عضلية وألم في المفاصل عدة مرات. إذا كنت تعاني باستمرار من تقلصات في الساق ، فقد يكون ذلك بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن. غالبًا ما تحدث تشنجات عضلية لا إرادية في الساقين ، وهذه التشنجات مزعجة لأنها غير متوقعة ومؤلمة ، ويمكن أن ترتبط بمجموعة من المشكلات الصحية المختلفة ، بما في ذلك بعض نقص المغذيات. ولكن ما هو نقص الفيتامينات الذي يسبب تقلصات العضلات؟

محتوى الموضوع

ما أوجه القصور التي تسبب تقلصات العضلات؟

نقص فيتامين ب12
نقص فيتامين ب12

إن معرفة أن نقص الفيتامينات يسبب تشنجات في الساق أو القدم أو أي تشنجات عضلية أخرى قد يساعدك في العثور على جذر الألم.

نقص فيتامين ب12

قد يساهم نقص فيتامين ب في مشاكل العضلات. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 1 إلى تقلصات في الساق ، وفقًا لدراسة أجريت في عيادة طب الأعصاب في أكتوبر 2014. أيضًا ، بناءً على الأبحاث ، تعتبر تقلصات العضلات أيضًا علامة على نقص فيتامين ب 12.

2. نقص فيتامين د
وفقًا للبحث ، على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة ، إلا أن نقص فيتامين (د) قد يؤدي إلى آلام في العضلات ، وقد أظهرت الأبحاث أن أكثر من 60٪ من سكان الحضر يعانون من نقص فيتامين (د) ، وغالبًا ما يعاني هؤلاء الأشخاص من تقلصات في الساق. تشير هذه النتيجة إلى أن علاج النقص الأساسي قد يخفف من تقلصات العضلات ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذا الارتباط.

3. عدم التوازن المنحل بالكهرباء
نقص فيتامين ب12 يمكن أن يكون عدم توازن الكهارل هو سبب التقلصات ، ويمكن أن يحدث هذا عندما تفقد الكثير من السوائل بسبب التعرق المفرط ، أو عدم شرب كمية كافية من الماء ، أو القيء ، أو الإسهال.

غالبًا ما يكون نقص الصوديوم هو السبب في التقلصات التي يسببها الإلكتروليت ، فعدم وجود الملح الكافي في نظامك يمكن أن يسبب مشاكل مثل ضعف العضلات والتشنجات والتشنجات.

يمكن أن يكون للمغنيسيوم تأثير مماثل – عدم الحصول على ما يكفي من هذا المنحل بالكهرباء يمكن أن يضعف مؤقتًا وظيفة عضلاتك ، مما يؤدي إلى تشنجات أو ضعف أو تصلب. الشيء نفسه ينطبق على الشوارد الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم ، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات.

معظم الاختلالات في الإلكتروليتات مؤقتة ويمكن حلها عن طريق البقاء رطبًا وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. ولكن إذا لاحظت أعراضًا مثل الغثيان أو القيء أو الارتباك أو النوبات أو فقدان الوعي ، فاطلب العناية الطبية على الفور لأنك قد تكون تعاني من نقص حاد في الصوديوم.

كيفية علاج تقلصات العضلات

الآن بعد أن تعرفت على نقص الفيتامينات الذي يمكن أن يسبب تقلصات العضلات ، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من الألم أو تخفيفه.

1. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات
نظرًا لأن نقص الفيتامينات يمكن أن يسبب تقلصات عضلية ، فإن استكمال نظامك الغذائي بأطعمة مغذية يمكن أن يساعد. على سبيل المثال ، لمنع تقلصات العضلات والتشنجات ، خذ مصادر فيتامينات ب 12 التالية:

  • سمك السلمون
  • سبانخ
  • عدس
  • فرخة
  • البرتقالي
  • أفوكادو

قد يساعدك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د أيضًا على التخلص من آلام العضلات ، بما في ذلك:

  • سمك السلمون المرقط والسلمون والأسماك البيضاء
  • فطر
  • منتجات الصويا

يمكنك أيضًا منع اختلال توازن الكهارل (والتقلصات العضلية التي يمكن أن تسببها) عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الإلكتروليتات:

  • الأسماك ذات العظام مثل السردين
  • منتجات الألبان مثل الحليب والجبن
  • زيتون
  • الخضار مثل السبانخ واللفت الأخضر والملفوف الأخضر واللفت
  • البطاطا والبطاطا الحلوة
  • الفواكه مثل الموز والبرتقال والأفوكادو والبطيخ
  • البقوليات مثل العدس والبازلاء والفول
  • المكسرات

2. ابق رطبًا
إذا كنت تمارس الرياضة ، أو تتعرق ، أو كنت مريضًا ، أو تفقد الكثير من السوائل ، فتأكد من شرب كمية كافية من الماء للتحكم في مستويات الإلكتروليت – وخاصة الصوديوم. يساعد تجديد الإلكتروليتات خلايا عضلاتك على الأداء في أفضل حالاتها حتى تتمكن من تجنب التشنجات غير المريحة.

ما هو أفضل فيتامين لتشنجات الساق؟

إذا كانت تقلصات الساق بسبب نقص المغذيات ولم تساعد الوقاية والعلاج ، فإليك بعضًا من أفضل الفيتامينات والمكملات لتشنجات الساق. ومع ذلك ، من المهم أن تعرف أن تناول المكملات الغذائية بمفردك قد يسبب آثارًا جانبية ، لذا تأكد من استشارة طبيبك قبل استخدام الفيتامينات والمكملات. إذا كنت تعاني من تقلصات متكررة ، تحدث إلى طبيبك حول أفضل الفيتامينات. حدد ما يساهم في تشنجات العضلات.

1. فيتامين ب 1
قد يساعد تناول فيتامينات ب لتشنجات العضلات في تقليل الألم. على سبيل المثال ، إذا تسبب نقص فيتامين ب 1 في حدوث تقلصات ، فإن تناول مكمل فيتامين ب 1 يمكن أن يساعد في منع التقلصات. لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله ، لأن تناول B1 يمكن أن يكون له آثار جانبية إذا لم يكن هناك نقص.

2. فيتامين ب 12
فيتامين ب 12 مكمل آخر رائع لتشنجات الساق – خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، لأن معظم مصادر فيتامين ب 12 تأتي من منتجات حيوانية. ومن الأفضل أيضًا التحدث إلى طبيبك حول أفضل المكملات والجرعة المناسبة لك.

3. فيتامين د
إذا كنت قلقًا من عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين (د) ، فتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان المكمل الغذائي قد يساعدك في منع المشكلات ذات الصلة ، مثل آلام العضلات. لذلك قبل اللجوء إلى مكملات فيتامين (د) ، حاول تناول المزيد من المصادر الطبيعية للفيتامينات. . يمكن أن يكون للاستهلاك العشوائي لفيتامين (د) آثار جانبية شديدة. لذا تأكد من إجراء الفحوصات اللازمة واستشارة طبيبك قبل تناول فيتامين د.

4. المغنيسيوم
قد يساعد تناول المغنيسيوم لتشنجات الساق في الليل أو أثناء التمرين على منع أو تقليل الألم.نقص فيتامين ب12  عادةً ما يكون تجديد الإلكتروليتات من خلال الماء والتغذية المناسبين كافيًا ، ولكن في بعض الأحيان قد تكون المكملات مفيدة إذا كنت تعاني من نقص تام.

5. البوتاسيوم
وبالمثل ، يمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم من الترطيب الجيد والتغذية وربما المكملات الغذائية في الحفاظ على توازن الإلكتروليت.

اقرأ المزيد:تناول فيتامين C أثناء الحمل وفوائده