ما هي الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
بيتا كاروتين
بيتا كاروتين

بيتا كاروتين من العناصر الغذائية التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم ويوجد في الأطعمة مثل البروكلي والجزر والفلفل واليقطين والخس وبعض الفواكه.

عندما تنظر إلى الفاكهة في السوق، ستلاحظ أن بعض الفواكه مثل الفلفل والجزر والمشمش لها ألوان برتقالية حمراء أو برتقالية. لكن هل تعلم لماذا هذه الفاكهة برتقالية؟

محتوى الموضوع

ما هي الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين؟

GJ 2 - موقع رموش

يمكن أن يكون الكاروتينات مفيدًا جدًا للجسم، وخاصة للبشرة، يمكن أن يؤدي نقص الكاروتين إلى جفاف الجلد والعينين الجافة والحكة والتهاب الحلق وحب الشباب والعمى الليلي وحتى العقم.

يوصي الأطباء بإضافة أطعمة برتقالية أو حمراء إلى نظامك الغذائي لتزويد جسمك بالكاروتينات، وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.

لا توجد إرشادات غذائية محددة للكاروتينات، ولكن ينصح الأطباء بتناول ما بين 15 مجم و 180 مجم يوميًا لتلبية احتياجاتك اليومية

  • البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالكاروتينات ، يعتبر هذا الطعام مصدرًا جيدًا جدًا لمضادات الأكسدة والحديد وفيتامين د وفيتامين ج والمغنيسيوم، تمكن هذه العناصر الغذائية الجسم من محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والفيروسات وشيخوخة الجلد، كما تساعد في بناء مستويات الطاقة والقدرة على التحمل في الجسم كما تساعد البطاطا الحلوة على النمو الصحي للعظام والأسنان وأنسجة الجلد.

تابع المزيد: ما هي أهمية الفيتامينات أثناء الحمل

  • الجزر

الجزر غني بفيتامين أ ويحتوي أيضًا على الكثير من الكاروتينات ، يساعد الجزر كثيرًا في الحفاظ على صحة الأسنان وكذلك القلب بالإضافة إلى ذلك، الجزر مفيد جدًا لمحاربة الشيخوخة وتغذية البشرة وتحسين البصر يعد الجزر أحد المصادر الممتازة للكاروتينات التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي.

  • اليقطين

يعتبر اليقطين من أفضل مصادر الكاروتينات وكمادة غذائية يحتوي على مضادات الأكسدة والكاروتينات الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم كما أنه يحمي الجسم من أمراض القلب والربو وبعض أنواع السرطان تحسين ضغط الدم والجهاز المناعي وحتى السرطان، اليقطين مفيد أيضًا للبصر، فيتامين أ الذي يوفره هذا الغذاء مهم للنساء الحوامل والمرضعات.

  • السبانخ

MNJ 1 - موقع رموش

السبانخ غنية جدًا بالكاروتينات ومضادات الأكسدة وهي غذاء حيوي لنمو الأسنان والعظام تعتبر هذه الخضار من أقوى المنافسين في مجموعتها لحماية الجسم من سرطان البروستاتا يحتوي السبانخ على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

  • أوراق اللفت

أوراق اللفت أقوى بكثير من اللفت نفسها، هذه الورقة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية، أوراق اللفت غنية بالكاروتينات ولها أيضًا خصائص مضادة للشيخوخة ومضادة للسرطان يتحول بيتا كاروتين الموجود في هذه الخضار إلى فيتامين أ داخل الجسم.

  • أوراق الشمندر

عند ذكر اسم الشمندر، عادة ما يأكل الناس الجزء السفلي منه ويقطعون أوراقه ومع ذلك، فإن خضار البنجر ذات قيمة غذائية عالية ولها العديد من الفوائد الصحية، أوراق الشمندر غنية جدًا بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية، تحتوي أوراق هذا الطعام على سعرات حرارية قليلة جدًا وخالية من الكوليسترول والدهون.

  • أوراق الخس

أوراق الخس هي واحدة من أفضل الخضروات التي تحتوي على بيتا كاروتين، تحتوي هذه الأوراق على القليل من الدهون والكثير من البروتين وهي مفيدة جدًا لفقدان الوزن والصحة الخس مفيد جدًا لصحة القلب ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة المناسبة جدًا للتغذية وصحة الجلد.

  • المشمش

المشمش غني بمضادات الأكسدة وقليل من السعرات الحرارية هذه الفاكهة هي مصدر جيد للبيتا كاروتين وهي مفيدة للعينين والجلد كما أن لها خصائص مضادة للسرطان مقارنة بالفواكه الطازجة، يحتوي المشمش المجفف على نسبة أعلى من فيتامين أ هذه الفاكهة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين.

  • القرع

NB - موقع رموش

اليقطين هو أحد المصادر الجيدة جدًا للبيتا كاروتين، يرجع اللون البرتقالي للقرع إلى احتوائه على مادة بيتا كاروتين، ويقدر أن كوبًا واحدًا من اليقطين المطبوخ يحتوي على 10 جرامات من هذه المغذيات، يحتوي اليقطين أيضًا على أنواع مختلفة من الكاروتينات مثل اللوتين وألفا كاروتين، وكلها مضادات أكسدة قوية.

  • البروكلي

يرجع اللون الأخضر للبروكلي إلى وجود العديد من الكاروتينات، أحدها الكاروتينات يقال أنه كلما كان البروكلي أغمق، زاد تركيز البيتا، البروكلي مليء بمضادات الأكسدة الطبيعية ومفيد جدًا لجهاز المناعة ويحارب الجذور الحرة.

  • المانجو

المانجو، المعروف باسم ملك الفواكه، فاكهة صيفية تعد مصدرًا غنيًا بالكاروتينات تحتوي المانجو ذات اللون الأصفر البرتقالي اللامع على تركيزات أعلى من الكاروتينات، تشتهر المانجو بخصائصها المعززة لجهاز المناعة بسبب كمياتها العالية من مضادات الأكسدة، هذه الفاكهة هي الفاكهة الأكثر شعبية في قائمة الأطعمة الغنية بالكاروتينات

  • البرتقالي

البرتقال هي إحدى الثمار التي تحتوي على مصدر جيد جدًا للبيتا كاروتين، تحتوي الفواكه البرتقالية الزاهية على أكبر كمية من الكاروتينات بالإضافة إلى ذلك، فإن البرتقال غني بفيتامين سي الذي يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويساعد الجسم على تجنب مخاطر الإصابة بالعدوى.